وزارة الخارجية تدين قصف حقل كورمو للغاز في إقليم كردستان العراق ومقتل واصابة ٦ عمال يمنيين
عبرت وزارة الخارجية، بأشد العبارات قصف حقل كورمو للغاز في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق بطائرة مسيرة مجهولة المصدر وفقًا للبيان الصادر عن وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان العراق، والذي أسفر عن مقتل أربعة عمال يمنيين وإصابة عدد آخر منهم بإصابات طفيفة.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
تقرير يحذر من جهود صينية لتجنيد مسؤولين بريطانيين بغرض التجسس
[16/09/2023 08:56]

لندن ـ سبأنت

حذرت السلطات البريطانية، حسب زعمها، من أن الصين، تقوم بالبحث عن بريطانيين يشغلون مناصب مهمة في البلاد، لتجنيدهم في مرحلة لاحقة وممارسة نفوذ وتأثير كبير على لندن، وفقا لتقرير نشر، الخميس الماضي، على الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية.

وذكر التقرير أن "الحكومة البريطانية، تدرك أن مخططات التجنيد الصينية، تسعى إلى استهداف المواطنين البريطانيين والحلفاء في مناصب رئيسية ولديهم معلومات وخبرات حساسة، بما في ذلك من الحكومة والجيش والصناعة والمجتمع عموما".

وأضاف التقرير الحكومي البريطاني، أن "بكين، تتجاوز الحدود فيما يتعلق بممارسة النفوذ، وتبدأ في محاولة التدخل في شؤون بريطانيا، من خلال تجنيد مسؤولين كبار سابقين وحاليين".

وتابع التقرير بأنه "بالإضافة إلى ذلك، تشن القيادة الصينية، بنشاط "حملة تجسس عالمية" في الفضاء الإلكتروني لتحقيق مصالحها".

ووفقا للتقرير، تدرك السلطات البريطانية "الحاجة الملحة" لحماية نفسها من النشاط السيبراني المزعوم من جانب جمهورية الصين الشعبية، حيث تستثمر مبالغ كبيرة في الدفاع السيبراني عن المملكة المتحدة.

تأتي هذه التصريحات وسط تقارير تفيد بأن الشرطة البريطانية، اعتقلت عضوا في البرلمان البريطاني، للاشتباه في تجسسه لصالح الصين. وشمل نشاط الرجل قضايا السياسة الخارجية، بما في ذلك العلاقات مع بكين. ولوحظ أن الحادث قد يصبح أحد أكبر الخروقات الأمنية.

ولم يتم الكشف عن اسم الرجل، لكن وسائل إعلام بريطانية، قالت إنه عاش في الصين، لفترة من الزمن.

وذكرت تقارير بريطانية أن المعتقل هو، كريس كاش، البالغ من العمر 28 عامًا، ويُزعم أن له صلات مع عدد من كبار أعضاء حزب المحافظين، الذين لديهم إمكانية الوصول إلى معلومات سرية، بحسب التقارير.

ومن بين هؤلاء نائب وزير الداخلية لشؤون الأمن، توم توغندهات، ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، أليسيا كيرنز، التي عمل لديها كريس كاش، كباحث.

وقد تم اعتقال كاش، في شهر مارس/ آذار الماضي، ولكن تم إطلاق سراحه بكفالة، حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الصينية، المزاعم بأن الصين، تتجسس على بريطانيا، بأنها ملفقة ودعت لندن، إلى التوقف عن نشر هكذا معلومات كاذبة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت الحكومة البريطانية، أنها تعتزم إزالة جميع معدات المراقبة التي تصنعها الشركات الصينية، من مواقعها الحساسة، وذلك في محاولة للحد من الجمع المحتمل للمعلومات الاستخبارية من قبل بكين.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان، إنها "ملتزمة بنشر جدول زمني لإزالة معدات المراقبة، التي تنتجها الشركات الخاضعة لقانون الاستخبارات الوطنية الصيني، من مواقع الحكومة المركزية الحساسة في بريطانيا".

وأضافت أن "هذه الإجراءات الجديدة ستحمي قطاعاتنا الحساسة من الشركات، التي يمكن أن تهدد الأمن القومي، وهي رادع قوي للجهات المعادية التي ترغب في إلحاق الضرر ببريطانيا".

وفي السياق ذاته، نقلت وسائل إعلام بريطانية، عن أشخاص مطلعين على خطة الحكومة، قولهم إن الأمر يتعلق بمعدات شركتي "داهوا" و"هيكفيجن"، وهما من أكبر مصنعي معدات المراقبة بالفيديو في العالم.

وتقدر جمعية الصناعات الأمنية البريطانية، أن هناك نحو 21 مليون كاميرا مراقبة فيديو احترافية مستخدمة في المملكة المتحدة، مع استخدام نحو 1% من هذه الكاميرات (نحو 210 آلاف كاميرا) في القطاع العام.

في عام 2019، حظرت الولايات المتحدة الأمريكية شركتي "هيكفيجن" و"داهوا"، إلى جانب شركات مراقبة صينية أخرى، من شراء المنتجات الأمريكية، زاعمة أنها كانت تساعد في مراقبة وقمع الأقليات في الصين.



غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
وزير الخارجية الصيني: بكين تطالب الولايات المتحدة بالالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة
وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج
البرلمان العربي يرحب بنتائج تحقيق اللجنة الأممية المستقلة حول وكالة (الأونروا)
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن "الأونروا"
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس وبلدة قباطية
وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء المقابر الجماعية في مستشفى ناصر إلى 392 شهيداً
انعقاد الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي في غامبيا مايو المقبل
الأمن الصومالي يقضي على 70 عنصراً من حركة "الشباب الإرهابية" بوسط الصومال
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا