ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2018/12/12 الساعة 10:47:13
بحث أولويات العمل بين وزارة الشؤون الاجتماعية والبرنامج الانمائي
بحثت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال، خلال لقائها في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، مع منسق الإنعاش المبكر في برنامج الأمم المتحدة الانمائي آستين اوجستي، علاقات التعاون بين الجانبين وعلى وجه الخصوص أولويات العمل في المرحلة القادمة. 
مسلح يقتل 3 أشخاص في سوق لعيد الميلاد بفرنسا ويلوذ بالفرار
قتل مسلح موضوع على قائمة المراقبة الأمنية ثلاثة أشخاص وأصاب 12 آخرين قرب سوق لعيد الميلاد في مدينة ستراسبورج التاريخية الفرنسية،مساء الثلاثاء، قبل أن يلوذ بالفرار.
بورصة الكويت تنهي تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام
أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها ،اليوم الاربعاء،على انخفاض مؤشرها العام 19.8 نقطة ليبلغ مستوى5151.4 نقطة بنسبة 0.38 بالمائة.
كأس اسيا.. اليمن تاريخ وآسيا حلم
اعتمدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس اسيا لكرة القدم التي تستضيفها دولة الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من الخامس من يناير وحتى الاول من فبراير القادمين عبارة لاتيأس ابدا لتضعها ملصق يرادف اسم اليمن ويزين الحافلة الخاصة التي سيستخدمها منتخبنا للتنقل في النهائيات.
آخر الأخبار:
فريق تقييم الحوادث يفند ادعاءات لمنظمات بشأن ٤ حوادث استهدفت ..
اجتماع قادم لكبار مسؤولي الدول العربية والافريقية المشاطئة ..
بحث أولويات العمل بين وزارة الشؤون الاجتماعية والبرنامج ..
وزير الأوقاف يؤكد على تسهيل الإجراءات للمعتمرين اليمنيين ..
السفير باحميد يبحث مع الوكالة التايلندية للتعاون الدولي ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
عدن تحتضن المهرجان الوطني للمسرح في ديسمبر القادم
[10/11/2018 03:24]

عدن - سبأنت:
تحتضن العاصمة المؤقتة عدن، المهرجان الوطني للمسرح الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح - الشارقة، خلال الفترة من 10 حتى 20 ديسمبر القادم.

ويترجم المهرجان المسرحي الذي يُقام بمشاركة عشرة أعمال مسرحية متنافسة على جوائز المهرجان تمثل عدد من محافظات الجمهورية، اهتمام الوزارة ممثلة بوزير الثقافة مروان دماج، بإقامة الأنشطة والمهرجانات الثقافية والمسرحية ورعاية الأعمال الإبداعية والمبدعين.

وتشمل المسرحيات المشاركة في المهرجان، الأولى (البريئة) تأليف مختار مقطري وإخراج محمد الرخم (عدن)، الثانية (زبد) تأليف وإخراج عمر مكرم (عدن)، الثالثة (ميس) تأليف هايل المذاري وإخراج أحمد جبارة (تعز)، الرابعة (اللقاء العظيم) تأليف علي باكثير وإعداد وإخراج علي يافعي (عدن)، الخامسة (استراحة المتقاتلين) تأليف وإخراج منير طلال (صنعاء).

كما تضمنت المسرحيات، السادسة (هاملت يستيقظ متأخراً) تأليف ممدوح عدوان وإخراج عدنان ناشر (الحديدة)، السابعة (إغراء السنابل) تأليف خالد القحوم وإخراج عبدالهادي التميمي (حضرموت)، الثامنة (من الجوال) تأليف إبراهيم الشاش وإخراج ياسر سّلام (عدن)، التاسعة (إنسى) تأليف عباس الحايك وإعداد سعيد عاطف وإخراج الدكتور عبدالسلام عامر (أبين)، والعاشرة والأخيرة (الطوق) تأليف محمود الورواري وإخراج محمد اليافعي (عدن).
   
وفي مؤتمر صحفي عُقد، اليوم، في عدن، أكد مدير عام مكتب وزارة الثقافة في عدن - مدير المهرجان أحمد عبدالله حسين، أهمية تنظيم المهرجان الوطني للمسرح بالتعاون بين الوزارة والهيئة، وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة بين الجانبين في الـ 19 من شهر مايو الماضي، كون المهرجان يهدف إلى إحياء المسرح مجدداً بعد فترة ركود عاشها، مؤخراً، نتيجة الأوضاع العامة.

وأوضح أن المهرجان سبقته جهود وتحركات وأعمال تحضيرية بدأت بتشكيل لجنة فنية للمهرجان برئاسة وكيل محافظة عدن محمد شاذلي، والوكيل المساعد لوزارة الثقافة لقطاع الفنون والمسرح نجيب سعيد ثابت نائباً لرئيس اللجنة، ومدير عام مكتب الثقافة في عدن أحمد عبدالله حسين نائباً لرئيس اللجنة - مديراً للمهرجان ومقرر وخمسة أعضاء آخرين، وتشكيل لجان فرعية مختصة بإجازة النصوص وتحديد الفائزين وإعداد وتحضير المسرح والجوانب الإعلامية والأمنية.

وذكر أن اللجنة الفنية للمهرجان شرعت فور تشكيلها مباشرة بالتحضير للمهرجان، وبدأت اللجنة الفرعية المكلفة بإجازة النصوص، باستقبال النصوص المسرحية المتقدمة للمشاركة بالمهرجان واستخلاص القائمة المشاركة منها، والبدء بالبروفات المسرحية وغيرها من التحضيرات والاستعدادات المختلفة، ولفت إلى أن المهرجان المسرحي يعد بمثابة حدث فريد من نوعه في عدن، كما أشاد بدعم وجهود هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، في دعم قطاع الثقافة والفنون.

من جانبه أشار رئيس لجنة إجازة النصوص بالمهرجان أحمد عبدالله سعد، إلى استخلاص عشرة نصوص مسرحية وفقاً للشروط والمعايير المحددة من أصل 27 نصاً مسرحياً متقدماً للمشاركة بالمهرجان، كما تطرق إلى عدد من الصعوبات والمعوقات التي رافقت الأعمال التحضيرية للمهرجان.

من جهته اعتبر عضو اللجنة التحضيرية فؤاد هويدي، أن المهرجان الوطني للمسرح في عدن 2018م يعد بمثابة عودة الروح للمسرح التاريخي والعريق في عدن، ودعا وسائل الإعلام المختلفة إلى الاهتمام بتغطية الحدث المسرحي وإبراز الوجه المدني والفني لمدينة عدن.
 
وتخلل المؤتمر الصحفي، مداخلات واستفسارات وعرض تقرير مصور سلط الضوء على تاريخ مراحل المسرح في عدن الذي يعد الأول على مستوى شبه الجزيرة العربية ابتداءاً منذ ما قبل الاستقلال الوطني من الاستعمار البريطاني مروراً بمرحلتي ما بعد الاستقلال وبعد الوحدة اليمنية وصولاً إلى المرحلة الراهنة، وكانت أول فرقة مسرحية حطت رحالها في عدن وتحديداً في حي القطيع بمديرية صيرة (كريتر) عام 1904م، وذلك قبل مغادرتها عدن إلى أفريقيا.

كما كان أول عمل مسرحي بعنوان (شهداء الغرام) عام 1926م، ثم جاءت فرقة مصافي عدن عام 1957م، وعقب الاستقلال شهد مسرح عدن مسرحيتي (التركة وغربان يا نظيرة)، كما عانى المسرح من الركود خلال العقدين الماضيين، واقتصرت الأعمال المسرحية على بعض المبادرات الشبابية الذاتية بالمناسبات السنوية في كل من عدن وصنعاء، وحالياً جاء الدور على المهرجان الوطني للمسرح الذي يعول عليه الكثير في عودة الروح لمسرح عدن من جديد.



  المزيد من عاجل
اجتماع قادم لكبار مسؤولي الدول العربية والافريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن في القاهرة (بيان)
وزير الأوقاف يؤكد على تسهيل الإجراءات للمعتمرين اليمنيين
السفير باحميد يبحث مع الوكالة التايلندية للتعاون الدولي آفاق التعاون المشترك
انعقاد ندوة في ستوكهولم بعنوان "جرائم المليشيا في التجريف الثقافي وتعميق الطائفية"
اليمن تشارك في بطولة العالم للسباحة و مؤتمر الفيبا بالصين
كأس اسيا.. اليمن تاريخ وآسيا حلم
اختتام فعاليات المهرجان الأول للتراث والفنون في شبوة
وزير المياه يشارك في مؤتمر المناخ
رئيس الوزراء: الحكومة تستمد قوتها من الشعب ولدينا مشاريع بدعم سعودي وإماراتي للنهوض بميناء عدن
مناقشة سير العمل في مشروع الكيبل الارضي للكهرباء بسقطرى
أخبــــــار عـــاجـلــة
اجتماع قادم لكبار مسؤولي الدول العربية والافريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن في القاهرة (بيان)

وزير الأوقاف يؤكد على تسهيل الإجراءات للمعتمرين اليمنيين

السفير باحميد يبحث مع الوكالة التايلندية للتعاون الدولي آفاق التعاون المشترك

انعقاد ندوة في ستوكهولم بعنوان "جرائم المليشيا في التجريف الثقافي وتعميق الطائفية"

اليمن تشارك في بطولة العالم للسباحة و مؤتمر الفيبا بالصين

كأس اسيا.. اليمن تاريخ وآسيا حلم

اختتام فعاليات المهرجان الأول للتراث والفنون في شبوة

وزير المياه يشارك في مؤتمر المناخ

رئيس الوزراء: الحكومة تستمد قوتها من الشعب ولدينا مشاريع بدعم سعودي وإماراتي للنهوض بميناء عدن

مناقشة سير العمل في مشروع الكيبل الارضي للكهرباء بسقطرى



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 02:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 08:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 02:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 10:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 02:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 02:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 02:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 01:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 01:45]