تنظيم ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية بعدن
نظم مشروع "صحتنا أولاً" بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان، ومعهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية وتحليل السياق وتقييم سوق العمل، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
ولي العهد السعودي يبحث مع الرئيس الفرنسي مستجدات الأحداث في المنطقة
بحث ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مستجدات الأحداث في المنطقة.
صندوق النقد يوافق على إجراءات لتقليص تكاليف الاقتراض بنحو 1.2 مليار دولار
وافق صندوق النقد الدولي، على إجراءات من شأنها تقليص تكاليف الاقتراض لأعضائه بنحو 1.2 مليار دولار سنوياً، والتيمن المقرر أن تدخل التغييرات حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر.
دوري الأمم الأوروبية: فوز منتخبات المانيا والتشيك واوكرانيا على البوسنة والهرسك والبانيا وجورجيا
تغلب منتخب ألمانيا على مضيفه البوسنة والهرسك بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثالثة في المجموعة الثالثة بالمستوى الأول من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
14 اكتوبر .. ثورة حررت الإنسان واستهدفت بناءه
[12/10/2024 07:03]
أبين - حضرموت - سبأنت
أضاءت ثورة الرابع عشر من أكتوبر عام 1963م بإنتصارها دروب أبناء الوطن في جزء غال، وأنهت حقبة مظلمة من الإستغلال والإضطهاد والقمع.

ومثلت هذه الثورة الخالدة التي أنطلقت من جبال ردفان الشامخة فعل خلاق وثورة إنسانية إستهدفت تحرير الإنسان وإستهدفت بناءه والإهتمام به ورعايته وإطلاق العنان لتفجير طاقاته الإبداعية في كل مجالات الحياة والإسهام الفاعل في بناء الوطن وتنميته .

وأشاد مسؤولون محليون وقيادات مجتمعية في أحاديث لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بمناسبة العيد الـ61 لثورة 14 اكتوبر الخالدة، بالإنجازات التي حققتها هذه الثورة للأرض والإنسان في الشطر الجنوبي من الوطن .

وأكد أمين عام المجلس المحلي بمحافظة أبين، مهدي الحامد، على أهمية ثورة الرابع عشر من أكتوبر والمنجزات التي حققتها بطرد الإستعمار الذي سيطر على كل مقدرات الشطر الجنوبي من الوطن..منوهاً بالزخم الثوري الذي شهدته مناطق الجنوب بفعل نضال الجبهة القومية وقواعدها وجبهة التحرير والقبائل ورجالها الفدائيون وبمساندة من أشقائهم في الشطر الشمالي ومصر .

وقال الحامد" أن هذه الثورة الخالدة مثلت ميلاد دولة ذات سيادة، وقضت على مشروع المشيخات والسلطنات الذي حاول الإستعمار تكريسه"..مشيراً إلى أن هذه الثورة التي إنطلقت شرارتها قبل 61 عاماً من جبال ردفان وعلى مدى أربع سنوات من النضال كانت ناراً على قوات الإحتلال وهزمتها شر هزيمة .

وأستعرض الحامد، المنجزات التي حققتها هذه الثورة الخالدة..مترحماً على شهداء الثورة الذي قدموا أرواحهم من أجل طرد المستعمر ونيل الإستقلال في الـ30 من نوفمبر عام 1967م .

من جانبها تحدثت رئيسة إتحاد نساء اليمن بمحافظة ابين، آمنة العبد، عن دور المرأة في هذه الثورة الخالدة، وقالت "كان للمرأة ادوار لا يستهان بها في المظاهرات والمنشورات، ودعم المقاتلين بالمؤن والاحتياجات المطلوبة لمساعدتهم على استمرار النضال وتحقيق النصر".. مشيرة إلى وضع المرأة عقب نيل الإستقلال والنجاحات التي حققتها بفضل إنتصار ثورة أكتوبر.

وأضافت العبد "ثورة اكتوبر مكنت المرأة من القيام بدورها في المجتمع ومشاركة اخيها الرجل في بناء المجتمع ونشر الوعي في القطاع النسائي بصورة فاعلة ومؤثرة وتطوير كل مناحي الحياة، واليوم استطاعت المرأة ان تحقق نجاحات كبيرة وشغل وظائف عليا في الدولة والمشاركة في المجالس المحلية والمجالس النيابية والوزارات وكل ذلك بفضل ما احدثته ثورة الرابع عشر من انجازات كبيرة لصالح المرأة باعتبارها عنصر فاعل في المجتمع".

أما عضو المجلس المحلي بمحافظة حضرموت، محمد أبوبكر حسان، فأشار إلى أن أهم الأهداف التي حققتها ثورة 14 أكتوبر هي التحرر من الاستعمار وتوحيد الشتات في عدن والمحميات الشرقية تحت علم واحد والمساهمة في نشر الثقافة والفكر والتعليم الذي كان محدوداً في عهد ما قبل الثورة.

تطرق حسان إلى دور الإنتفاضات المسلحة والحركة الوطنية في تفجير ثورة 14 أكتوبر وتدرجها وصولاً إلى تشكل الجبهة القومية والحركات العمالية في عدن.. لافتاً إلى أن هذه الأحداث توجت بإنطلاق ثورة 14 أكتوبر عام 1963م وكان للدعم المصري الأثر في نجاحها.

فيما اكد مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بوادي حضرموت والصحراء، محبوب امان، ان قيام وإنتصار ثورة أكتوب، وتحقيق الاستقلال الوطني في الـ 30 من نوفمبر 1967م، مثل انتصار الارادة نحو التحرر والانعتاق والتقدم، وهزيمة ساحقة للاستعمار والتبعية والتخلف، وبوابة النهوض الوطني نحو آفاق مستقبل يتطلع اليه الجميع .

واشار الى أنه عندما اندلعت ثور ١٤ اكتوبر كان هاجس مناضليها من الرعيل الأول، يتجه نحو الانعتاق الوطني من التبعية للاستعمار، والانتصار لكرامة المواطن والوطن، والشروع في معركة النهوض الاقتصادي والاجتماعي، وتحسين الحياة المعيشية والخدمية للشعب.

ولفت امان، الى ان ثورة 14 أكتوبر مثلت إستمراراً طبيعياً للوجه المشرق لثورة 26 سبتمبر باعتبارهما ثورتين ضد الظلم والتخلف والتمييز، ومن أجل العمل والحرية والكرامة للمواطن، والمواطنة المتساوية ،وبناء دولة يمنية حديثة.


14 اكتوبر .. ثورة حررت الإنسان واستهدفت بناءه
محافظ الحديدة: ثورة 14 أكتوبر غيّرت مجرى الأحداث وانتصرت للحرية والكرامة
ثورة 14 اكتوبر..محطة تحول وتجسيد لقيم الحرية والإرادة الصلبة
مجلس حقوق الإنسان يعتمد مشروع قرار بشأن المساعدة التقنية وبناء قدرات اللجنة الوطنية للتحقيق
ثورة 14 اكتوبر.. المدد الذي حافظ على 26 سبتمبر ووحد الجنوب والشرق في جمهورية واحدة
عسكر: الانتصار لقيم ثورة 14 اكتوبر يستوجب المضي قدماً حتى انهاء الانقلاب
ابناء الحديدة : ثورة 14 أكتوبر الخالدة مثلت امتداداً طبيعياً لثورة 26 سبتمبر المجيدة
السفير السعدي يبحث مع رئيس مجلس الأمن الدولي تطورات الاوضاع في اليمن
رئيس الوزراء يؤكد على المسؤولية التكاملية للدولة والحكومة في معالجة القضايا المتصلة بحياة ومعيشة المواطنين
رئيس الوزراء يرأس اجتماعاً للجنة الوطنية لتسهيل التجارة ويؤكد على دورها في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا