ثورة 14 اكتوبر .. ملحمة نضالية ملهمة
تعتبر ثورة 14 اكتوبر الخالدة التي نحتفل بعيدها الـ61 ملحمة نضالية للحرية والكرامة وترجمة لسلسلة طويلة من الانتفاضات الشعبية بدأت مع إنزال المستعمر قواته في ميناء عدن في 19 يناير 1839 وأستمرت على مدار 129 عاماً لتتوج بنيل الاستقلال الناجز في 30 نوفمبر 1967.
مجلس الأمن يبحث الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة
عقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعا بطلب من الجزائر وسلوفينيا، لبحث الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مع دخول حرب الإبادة الإسرائيلية عامها الثاني.
الذهب يرتفع وسط ترقب صدور بيانات تضخم في الولايات المتحدة
ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، وسط ترقب المتعاملين لبيانات تضخم في الولايات المتحدة الامريكية من المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم.
"كاف" يرشح 6 ملاعب مغربية لاستضافة كأس أمم أفريقيا 2025
رشح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ستة ملاعب لاستضافة مباريات النسخة القادمة من كأس أمم أفريقيا التي ستقام بالمغرب خلال الفترة من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026 .
اسم المستخدم: كلمة المرور:
اللواء بامشموس: 14 اكتوبر تشاركت مع 26 سبتمبر في ازالة الفوارق وخلق المواطنة المتساوية
[10/10/2024 07:00]
عدن - سبأنت
قال المدير العام لشرطة السير في الجمهورية، اللواء عمر بامشموس "ان ثورة 14 اكتوبر المجيدة حققت عدداً من الأهداف التي كانت تتشارك بها مع سابقتها ثورة 26 سبتمبر في الشمال وفي مقدمتها التحرر من الاستبداد والاستعمار، وإنشاء نظام جمهوري عادل، وإزالة الفوارق بين الطبقات والمواطنة المتساوية بين المواطنين ووجود جيش قوي قادر على حماية الدولة الوليدة".

وأضاف بامشموس في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) بمناسبة العيد الـ 61 لثورة الـ 14 من اكتوبر الخالدة "ان من تلك الاهداف التي عملت الثورتين على تحقيقها، رفع مستوى الشعب في كافة المستويات اقتصادياً واجتماعياً وتعليمياً وثقافياً وسياسياً ، وإنشاء مجتمع ديمقراطي تعاوني، والعمل على تحقيق الوحدة اليمنية واحترام المواثيق الدولية".

واشار الى ان من اهم ما حققته ثورة 14 اكتوبر هو توحيد جنوب الوطن الذي كان عبارة عن سلطنات وامارات ومشيخات تزيد عن 25 سلطنة وامارة جاثمة على أنفاس الشعب في الجنوب..لافتاً الى ان لثورة 14 أكتوبر أهمية تاريخية في حياة الشعب اليمني باعتبارها جاءت نتاج نضالات سابقة في مختلف مدن الجنوب، وانتفاضات وحركات احتجاجية سواء كانت طلابية أو نقابية.

واكد اللواء بامشموس، ان تلك النضالات انبثقت عنها تنظيمات سرية تركزت في المقام الأول في مدينة عدن وانتشرت على مستوى الجنوب بشكل عام..لافتاً الى ان تلك التنظيمات اقامت عدة مؤتمرات في جنوب الوطن وفي تعز و صنعاء وكانت لثورة 26 سبتمبر الدور المساند والداعم لثورة الرابع عشر أكتوبر في الجنوب.

ولفت الى ان الثوار من أبناء الجنوب الذين هبوا للمشاركة في ثورة 26 سبتمبر عام 1962، كان لهم دور كبير في تفجير ثورة 14 اكتوبر من جبال ردفان الشماء، وكانت المشاركة أيضاً من أبناء المحافظات الشمالية في تحرير الجنوب من الاستعمار البغيض، وكانت لهم نضالات وتضحيات كبيرة..منوهاً الى عدد من الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم وفي مقدمتهم الشهيد عبود الذي ينتمي لمنطقة شرعب بمحافظة تعز.

واوضح اللواء بامشموس، انه كان للحركة الوطنية الدور الكبير في تفجير الثورتين 26 سبتمبر و 14 أكتوبر وفي قيادة الثورة وترسيخ الوعي السياسي من خلال ما اطلعوا عليه في تلك المرحلة، والزخم الثوري القومي العربي أيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حيث كان ذلك له تأثير إيجابي في تكوين الوعي السياسي لدى قادة العمل الوطني في الجنوب ما شكل وعي راسخ بضرورة تحرير الوطن من الاستعمار البريطاني وتوجت هذه النضالات في يوم 30 نوفمبر عام 1967 باعلان الاستقلال وولادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.


ثورة 14 اكتوبر .. ملحمة نضالية ملهمة
اللواء بامشموس: 14 اكتوبر تشاركت مع 26 سبتمبر في ازالة الفوارق وخلق المواطنة المتساوية
سياسيون: ثورة 14 اكتوبر حققت الاستقلال ووحدت جنوب اليمن ودافعت عن 26 سبتمبر
رئيس الوزراء يوجه بإعداد خطة وطنية موحدة للتعاطي مع ملف النازحين
رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس الاثيوبي
رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس التونسي بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة
وزارة حقوق الانسان تدين استمرار ميليشيا الحوثي باختطاف 70 موظفاً منذ 120 يوما
اللواء الزُبيدي يبحث مع السفيرة الفرنسية سبل تنسيق الجهود المشتركة لإحلال السلام
وزير الدفاع يبحث مع امين التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تعزيز التعاون المشترك
رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي بذكرى السادس من أكتوبر
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا