رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة الى فخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.
31,726 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة
أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,726 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
البنك الإسلامي للتنمية يعتمد 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء
وافق مجلس المديرين التنفيذيين، برئاسة رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، اليوم، على تمويل مشروعين يركزان على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة في القطاعات الرئيسة بقيمة 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.
برشلونة يتغلب على أتلتيكو مدريد ويقفز إلى المركز الثاني
فاز فريق برشلونة على مضيفه أتلتيكو مدريد بثلاثة أهداف دون رد، في قمة مباريات الجولة الـ 29 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
السعودية والولايات المتحدة تتفقان على شراكة استراتيجية وتكامل الجهود لمحاربة الارهاب
[22/05/2017 06:55]
الرياض - سبأنت

أكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة اليوم الاثنين انهما اتفقتا على شراكة استراتيجية للقرن ال21 وكذلك على وحدة وتكامل الجهود بين التحالف الدولي لمحاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

جاء ذلك في بيان مشترك بين البلدين صدر اليوم الاثنين واكد اتفاق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الشراكة الاستراتيجية الجديدة بما يحقق مصلحة البلدين من خلال الإعلان الرسمي عن الرؤية الاستراتيجية المشتركة التي ترسم مسارا متجددا نحو شرق أوسط ينعم بالسلام حيث تكون التنمية الاقتصادية والتجارة والدبلوماسية سمات العمل الإقليمي والدولي.

واعلن البلدان بحسب البيان الذي اوردته وكالة الانباء السعودية (واس) خطتهما لتشكيل مجموعة استراتيجية تشاورية مشتركة يستضيفها خادم الحرمين الشريفين والرئيس الأمريكي أو من ينوب عن كل منهما من المسؤولين لرسم مسار هذه الشراكة الاستراتيجية.

كما اتفق البلدان على أن تلتئم المجموعة الاستراتيجية التشاورية المشتركة مرة واحدة على الأقل في السنة بالتناوب بين البلدين لمراجعة مجالات التعاون.

واكدا الرغبة في مواجهة تهديدات مصالح أمنهما المشتركة وعزمهما العمل على مبادرات جديدة لمواجهة خطاب التطرف العنيف وتعطيل تمويل الإرهاب وتعزيز التعاون الدفاعي وكذلك رغبتهما في توسيع التعاون وأملهما في أن تقوم الحكومات المسؤولة التي ترغب في الالتزام بالسلام بالبناء على هذه الجهود تحقيقا لهذا الأهداف.

واوضح البيان ان الزعيمين "بحثا التعاون الوثيق القائم بين بلديهما لضمان المحافظة على الأمن البحري بما في ذلك حماية سلامة الملاحة في الممرات المائية الدولية المهمة وخاصة باب المندب ومضيق هرمز وأكدا عزمهما القضاء على تنظيمي (داعش) و(القاعدة) وغيرهما من التنظيمات الإرهابية ومحاربة الإرهاب بكل الأدوات".
ورحب الزعيمان بما تحقق خلال زيارة الرئيس ترامب الى المملكة من توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستعود على شعبي البلدين بالخير والنماء وعلى مستقبل الأجيال القادمة بالنفع والفائدة وعلى المنطقة بالأمن والاستقرار.

وأشادا بما أسهمت فيه هذه الزيارة من تعزيز العلاقات بين البلدين لتحقيق المزيد من الاستقرار والأمن والازدهار كما أعلن القائدان أنهما يقفان معا لمواجهة الأعداء المشتركين وتعميق الروابط القائمة بينهما ورسم مسار للسلام والازدهار للجميع.
وأثنيا على حجم التبادل التجاري المتنامي بين البلدين وبما ستحققه شراكتهما الاستراتيجية الجديدة بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي والاستثماري من توليد للعديد من الوظائف النوعية في كلا البلدين وشددا على أهمية الاستثمار في مجال الطاقة من قبل الشركات في البلدين وأهمية تنسيق السياسات التي تضمن استقرار الأسواق ووفرة الإمدادات.

وفي موضوع آخر اكد البيان عزم قائدي البلدين على وحدة وتكامل الجهود بين التحالف الدولي ضد (داعش) والذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة المملكة العربية السعودية من جهة وبين التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي تقوده المملكة العربية السعودية من جهة أخرى.
وكشف البيان عن عزم قائدي البلدين على ايجاد هيكل أمني إقليمي موحد وقوي للتعاون المشترك وتوسيع رقعة عملهما مع دول أخرى في المنطقة خلال الأعوام القادمة لتحديد مجالات جديدة للتعاون.

وأعرب القائدان عن التزام بلديهما "بالتصدي بقوة لمحاولات التنظيمات الإرهابية لإضفاء شرعية زائفة على إجرامها والتصدي لجذور الفكر الإرهابي" وجددا التزامهما بالتعاون الأمني الواسع وتبادل المعلومات "بما يخدم مصالحهما ويحفظ أمنهما والعمل على الحد من تدفق المقاتلين الأجانب وقطع إمدادات التمويل عن التنظيمات الإرهابية".

وبحسب البيان "اشاد الرئيس الامريكي بجهود السعودية في التصدي لمحاولات التنظيمات الإرهابية وبما حققته في الكشف عن 276 عملية إرهابية وإحباطها قبل تنفيذها بما في ذلك عمليات كانت موجهة ضد الولايات المتحدة الأمريكية ودول صديقة وكذلك المحاولات الفاشلة للتنظيمات الإرهابية لإحداث شرخ في العلاقات بين البلدين".

وفيما يتعلق بإيران "اتفق القائدان على ضرورة احتواء تدخلات إيران الشريرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وإشعالها الفتن الطائفية ودعمها للارهاب والوسطاء المسلحين وما تقوم به من جهود لزعزعة استقرار دول المنطقة".

وشددا وفقا للبيان على أن "التدخلات الإيرانية تشكل خطرا على أمن المنطقة والعالم وأن الاتفاق النووي المبرم مع إيران يحتاج لإعادة نظر في بعض بنوده وأن برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية لا يشكل تهديدا على دول الجوار فحسب بل يشكل تهديدا مباشرا لأمن جميع دول المنطقة والأمن الدولي".

وحول القضية الفلسطينية أكد الجانبان على "أهمية الوصول إلى سلام شامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين" فيما اكدا بالشأن اليمني "ضرورة العمل على حل الأزمة اليمنية ونوه الرئيس الامريكي بالمساعدات الانسانية التي تقدمها السعودية للشعب اليمني".

وفيما يخص الأزمة في سوريا أكدت السعودية دعمها للقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي بإطلاق صواريخ على قاعدة الشعيرات التي شن النظام السوري هجومه الكيماوي منها على منطقة خان شيخون.

وعبر الجانبان عن أهمية التزام النظام السوري بالاتفاقية التي أبرمها عام 2013 مع المجتمع الدولي بالتخلص من جميع الأسلحة الكيماوية واهمية الوصول إلى حل دائم للصراع في سوريا على أساس إعلان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2254 للحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها ولتكون دولة تمثل جميع أطياف المجتمع السوري وخالية من التفرقة الطائفية.

وفي الشان العراقي "أبدى القائدان دعمهما لجهود الحكومة العراقية للقضاء على (داعش) وتوحيد الجبهة الداخلية لمحاربة الإرهاب والحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه وأهمية وقف التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي للعراق".

وبالنسبة للبنان "اكد الجانبان أهمية دعم الدولة اللبنانية لبسط سيادتها على جميع أراضيها ونزع سلاح التنظيمات الإرهابية مثل حزب الله وجعل كافة الأسلحة تحت الإشراف الشرعي للجيش اللبناني".



مقتل شخص وإصابة 3 آخرين بحوادث إطلاق نار في فلوريدا الأمريكية
الأمين العام للأمم المتحدة: الفلسطينيون في غزة يعانون بشكل مرعب من الجوع والألم
رئيسا الصومال وإريتريا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية
بوتين يفوز بولاية رئاسية جديدة لست سنوات
تقرير أممي يحذر من مجاعة وشيكة في شمال قطاع غزة
31,726 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة
اليابان: سقوط 3 صواريخ باليستية أطلقتها كوريا الشمالية
وزير الخارجية الاردني يبحث مع نظيره الامريكي جهود التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
الرئيس المصري: القمة المصرية الأوروبية تسهم في تحقيق الامن والسلام والاستقرار بالمنطقة
ملك الاردن يبحث مع المستشار الألماني التطورات الخطيرة في غزة ويؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا