رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، الشيخ علي بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية الذي سلم فخامته دعوة من اخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لحضور القمة العربية المقرر عقدها في المنامة منتصف الشهر المقبل.
ايكونوميست: المساعدات العسكرية الجديدة لن تساعد اوكرانيا على استعادة اراضيها من روسيا
أكدت "إيكونوميست" أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لن تساعد كييف على استرجاع الأراضي التي سيطر عليها الجيش الروسي في أوكرانيا.
روسيا تزود الامارات بثلث حاجتها من القمح سنويا
أعلن أندريه تيريخين الملحق التجاري الروسي لدى الإمارات أن روسيا تزود الإمارات بثلث حاجتها السنوية من الحبوب.
إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب
مُنيت آمال ليفربول بإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بنكسة كبيرة بعد خسارته من مضيفه إيفرتون بهدفين بدون رد في ديربي "ميرسيسايد" في المرحلة الـ29 المؤجلة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
ابو الغيط: المنطقة تواجه أوضاعاً استثنائية وحالات طوارئ غير مسبوقة
[02/08/2016 02:55]
القاهرة-سبأنت

انطلق اليوم في العاصمة المصرية القاهرة اعمال الاجتماع الاستثنائي لعملية التشاور العربية الاقليمية حول الهجرة في اطار التحضير للاجتماع العام رفيع المستوى بشأن التعامل مع التحركات والتدفقات الكبيرة للاجئين والمهاجرين لذي تعقده الجمعية العامة للأمم المتحدة على هامش دورتها العادية الـ 71 في شهر سبتمبر المقبل.

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط "ان المنطقة تواجه أوضاعا استثنائية وحالات طوارئ غير مسبوقة من حيث عددها وتعقيداتها واتساعها وطول مدتها نتيجة للأزمات التي تشهدها بعض دول العربية".

واضاف ابو الغيط في كلمة له خلال افتتاح أعمال الاجتماع الاستثنائي" انه بدخول الأزمة السورية عامها السادس يشكل الوضع الانساني تحديا كبيرا ما يساهم في تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين والنازحين داخل سوريا وخارجها مؤكدا دعم جامعة الدول العربية للجهود الدولية الرامية لرفع المعاناة عن السوريين.".

واشار ابو الغيط الى ان قضية اللاجئين في المنطقة العربية تعد الأطول مدة في العالم..لافتاً الى انها بدأت بالتهجير العربي الفلسطيني من الأراضي الفلسطينية المحتلة في أعوام 1947 و1948 و1950 وتفاقمت على مدى السنوات الأخيرة في أنحاء مختلفة من الوطن العربي بعد وقوع الأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن وربما أيضا العراق بدءا من 2003 اضافة الى الأوضاع الصعبة في كل من السودان والصومال.

وحث ابو الغيط الدول العربية المشاركة بأعلى مستوى من التمثيل في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وكذلك في القمة التي ستستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية الى جانب خمس دول أخرى على رأسها الأردن في نيويورك يوم 20 سبتمبر حول الأزمة العالمية للجوء على العمل على تنفيذ أهداف أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 والمرتبطة بالهجرة وبلورة موقف عربي موحد يتم تبنيه خلال اجتماع الجمعية العامة.

وحذر أبو الغيط من التداعيات الخطيرة لقضايا النازحين واللاجئين في المنطقة وانعكاساتها على جهود التنمية خاصة في ظل الاوضاع غير المسبوقة التي يعانيها عدد من الدول العربية مؤكدا ان قضية اللاجئين من المنطقة العربية تفرض نفسها بقوة على الساحة الدولية حاليا.

وقال "ان الهجرة بأشكالها المختلفة تلعب دورا كبيرا في المنطقة العربية التي تضم بلدان منشأ وعبور ومقصد في نفس الوقت موضحا انه في عام 2015 استضافت المنطقة العربية أكثر من 37 مليون مهاجر كما بلغ عدد المهاجرين من الدول العربية نحو 25 مليونا".

وأضاف"ان الجامعة العربية تعمل على وضع الاطار الذي يسمح بالتعامل مع أوضاع اللاجئين في المنطقة العربية بشكل أفضل من خلال طرح مشروع تحديث الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين لعام 1994 معربا عن امله في ان تعمل الدول العربية على إكسابها قوة الدفع اللازمة لكي تخرج الى النور".

وشدد ابو الغيط على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لخروج تدفقات الهجرة غير النظامية والمختلطة موضحا ان هذا ما يتم التأكيد عليه دائما في البيانات الصادرة عن عملية التشاور العربية الاقليمية حول الهجرة وبيانات مجلس الجامعة ذات الصلة.

وأكد أن جامعة الدول العربية تسعى للمساهمة في ايجاد حلول للتحديات التي تواجهها المنطقة في مجال الهجرة من خلال خلق آليات للتنسيق سواء مع دولها الأعضاء أو مع المنظمات الدولية والاقليمية العاملة في المنطقة في مجال الهجرة.


رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا