المجلس الوزاري الخليجي يؤكد موقفه الثابت لدعم الحكومة الشرعية ووحدة وسلامة اليمن
أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن دعم الشرعية في اليمن ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، وجهود حكومته لإنهاء الأزمة اليمنية بما يحفظ لليمن وحدته وسلامته واحترام سيادته واستقلاله.
بوتين يصل الى جنيف للقاء نظيره الامريكي
غادرت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مدينة سوتشي متوجهة إلى جنيف حيث سيلتقي اليوم نظيره الأمريكي جو بايدن.
خام برنت يتجاوز الـ 74 دولار للبرميل
ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، فيما زاد سعر خام برنت للجلسة الخامسة على التوالي إذ تحسنت المعنويات على خلفية تراجع المخزونات وانتعاش الطلب بعد جائحة فيروس كورونا.
يورو 2021: فرنسا تحسم القمة أمام ألمانيا بهدف نظيف
حققت فرنسا بداية موفقة في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2021 بفوزها على ألمانيا بهدف من دون رد في المجموعة السادسة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الهند تبحث مع روسيا انشاء نظام ملاحة فضائية عوضا عن الـ(جي بي اس) الامريكي
[26/08/2019 10:37]
نيودلهي - سبأنت

أعلن رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كايلسافديفاو سيفان، اليوم الاثنين، أن الهند وروسيا تبحثان آفاق إقامة محطات أرضية في أراضي كلا البلدين لتحسين كفاءة أنظمة الملاحة الفضائية.

وقال سيفان للصحفيين: "نريد إنشاء محطتنا الأرضية الخاصة لنظامنا الملاحي "نافايس" في روسيا. وبدورها، تود روسيا إنشاء محطة من هذا القبيل في الهند من أجل نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية الخاص بها. وسوف تقع المحطة الروسية في بانغالور، بينما من المحتمل أن يكون موقع محطة الملاحة الهندية في موسكو".

وردا على سؤال حول إمكانية الحصول على معدات من روسيا للمهمة الفضائية المأهولة "غاغنيان" أوضح سيفان: "أن المناقشات ما زالت جارية ولم يتم الاتفاق على شيء. علينا أن نقرر ما إذا كان من المجدي لنا شراء معداتهم. حيث ينبغي أن تناسبنا".

يُعتبر النظام الإقليمي الهندي نظامًا مستقلا للملاحة عبر الأقمار الصناعية أو "الملاحة الفضائية"، حيث تم وضعه من قبل منظمة أبحاث الفضاء الهندية، التي تحت السيطرة الكاملة للحكومة الهندية. يوفر هذا النظام نوعين مختلفين من الخدمات، أولهما خدمة تحديد المواقع المختلفة المفتوحة للاستخدام العام. والدائرة الأخرى من النظام مشفرة، مسموح باستخدامها للأفراد المصرح لهم بذلك مثل الجيش الهندي.

بينما تتكون المنظومة المدارية للأقمار الاصطناعية من طراز "غلوناس" من 26 قمرا اصطناعيا، يقوم 22 قمرا منها بتنفيذ مهام مخصصة لها، ولكن لتغطية سطح الكرة الأرضية بأسره بإشارات الملاحة التي ترسلها هذه الأقمار الاصطناعية، من الضروري أن يبلغ عددها 24 قمرا اصطناعيا، ستقوم جميعها بتنفيذ مهام مخصصة لها.

يذكر أن نظام "غلوناس" هو نظام ملاحة عالمي مجهز بالأقمار الاصطناعية، تديره وكالة الفضاء الحكومية الروسية، وهو نظام نظير لنظام "جي بي إس" الأمريكي للملاحة.

وكان قد تم إطلاق أول قمر اصطناعي للمنظومة في عام 1982، وتبلغ الآن دقة "غلوناس" 2.7 متر، بينما نظام "جي بي إس" الأمريكي - 1.7 متر.

الجدير بالذكر في هذا السياق، أن الهند تعمل على تطوير برنامجها الفضائي الذاتي منذ عام 1947، أي بعد حصولها على الاستقلال مباشرة. ويجري هذا العمل تحت رئاسة الإدارة الحكومية للأبحاث الفضائية، التي تتولى المسؤولية عن تنظيم العمل الخاص بتنسيق جهود مختلف الهيئات والشركات في إطار البرنامج الفضائي الوطني بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بصناعة الصواريخ الفضائية.


الوزاري الخليجي يؤكد رفضه للتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية
الصين تطلق المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو - 12" غدا
الجامعة العربية تؤكد دور الإعلام في تكوين الوعي العربي
سلطنة عمان تسجل 26 وفاة و2142 اصابة جديدة بفيروس كورونا
الخارجية الفلسطينية: "مسيرة الأعلام" في القدس جسدت عنصرية الاحتلال في أبشع صوره
السعودية تسجل 15 حالة وفاة و1239 حالة مؤكدة بفيروس كورونا
صوت الحكمة بـ"التعاون الإسلامي" يدعو المشرعين الأوربيين لعدم الخضوع لهواجس الإسلاموفوبيا
بوتين يصل الى جنيف للقاء نظيره الامريكي
رئيس الوزراء البريطاني يعلن تأجيل رفع القيود المعتمدة حتى 19 يوليو بسبب المتحور الهندي
الاحتلال يعتقل خمسة فلسطينيين من الخليل
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا