ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2020/10/24 الساعة 10:53:48
الجيش الوطني يكسر هجوم لمليشيا الحوثي في جبهة نهم
كسر أبطال الجيش الوطني مسنودين بالمقاومة الشعبية، اليوم السبت، هجوما شنته مليشيا الحوثي الانقلابية على أحد المواقع العسكرية في جبهة نجد العتق بمديرية نهم شرق محافظة صنعاء، وكبّدوها خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.
اصابة الرئيس البولندي بفيروس كورونا
أصيب الرئيس البولندي، أندريه دودا، بفيروس كورونا المستجد على ما أعلن، السبت، سكرتير الدولة لشؤون الرئاسة البولندية في وقت تشهد فيه البلاد انتشارا واسعا للوباء.
النقد الدولي يلمح الى امكانية منح قروض للسودان
أعلن صندوق النقد الدولي، الجمعة، أن خطط الحكومة الأميركية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ستزيل إحدى العقبات التي كانت تواجه الخرطوم في سعيها لتخفيف أعباء الديون المتراكمة عليها.
قمة انجليزية بين تشلسي ومانشستر يونايتد
يسعى مانشستر يونايتد لحمل الزخم الاوروبي معه الى المنافسات المحلية عندما يستضيف تشلسي الساعي لتفادي تعادل ثالث تواليا، وذلك في قمة المرحلة السادسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم التي سيكمل خلالها ليفربول حامل اللقب رحلة الالف الميل من دون قلب دفاعه الهولندي فيرجيل فان دايك.
آخر الأخبار:
الجيش الوطني يكسر هجوم لمليشيا الحوثي في جبهة نهم
ميليشيا الحوثي تقصف مستشفى الامل لعلاج الأورام بتعز
لقاء في مأرب يناقش برامج تدخلات منظمة الصحة العالمية في ..
مركز المعلومات والشبكة اليمنية يدينان قصف الميليشيات لمستشفى ..
رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الشيخ عبدالله سعيد بلعيدي
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  محلي
الملتقى الثقافي اليمني بماليزيا ينظم أمسية سياسية حول مساندة مصر لثورة سبتمبر وأكتوبر
[30/09/2020 12:50]

كوالالمبور ـ سبأنت

نظم الملتقى الثقافي اليمني بماليزيا، أمسية سياسية تاريخية، تناولت الدور المحوري الذي لعبته مصر عبدالناصر في مساندة الشعب اليمني وثورته التحررية، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 50 لرحيل الرئيس المصري الراحل الزعيم جمال عبدالناصر، وفي إطار احتفالات الشعب اليمني بعيد الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 أكتوبر.

وفي الأمسية ألقى مستشار رئيس الجمهورية عبدالملك المخلافي، محاضرة سلط فيها الضوء على الدور الذي لعبته مصر في دعم ومساندة حركة التحرر اليمنية منذ مطلع الخمسينات وصولاً إلى تفجير ثورة 26 سبتمبر و 14 أكتوبر الخالدة.

وأشار الى أن وقوف مصر بجانب اليمن لم يأتِ فجأة وإنما كان في إطار الفكر التحرري لجمال عبدالناصر ومساندته لحركات الثورة العربية، وتوجهاته القومية العربية، كما إن ثورة 26 سبتمبر لم تكن قفزة في الهواء وإنما كانت امتداداً طبيعياً لنضالات الشعب اليمني وتتويجاً لهذه النضالات التي بدأت قبل مساندة مصر الثورة، ومن هنا فإن دعم عبدالناصر لها لم يأتِ من فراغ، بل كان له مقدمات.

ولفت المخلافي إلى أن البعد القومي العربي في مساندة اليمنيين للتحرر من الحكم الكهنوتي كان قبل ثورة يوليو في مصر، لاسيما ثورة 48 التي شارك فيها الزعيم جمال جميل العراقي والفضيل الورتلاني الجزائري. مضيفاً أن مصر عبدالناصر بدأت بإيقاظ الوعي العربي في اليمن من خلال إذاعة صوت العرب التي فتحت أبوابها للشهيد محمد محمود الزبيري عبر برنامج أسبوعي موجه إلى الداخل اليمني عام 1953م، لإيقاظ وعي الشعب الذي كان أسيراً لهرطقات الإمامة.

وأوضح أن بداية المساندة الفعلية لتحرير الشعب اليمني من الحكم الإمامي كانت بواسطة الضابط المصري، فتحي الديب، الذي زار اليمن في أكتوبر 1953 حاملاً رسائل من الشهيد الزبيري إلى الشهيد المقدم أحمد الثلايا، وتلا ذلك زيارة صلاح سالم عضو مجلس قيادة الثورة إلى صنعاء في يوليو 1954م، وكانت تلك الزيارات مقدمات لحركة 55م التحررية التي قادها الثلايا ولم يُكتب لها النجاح، لكنها كانت انفجاراً آخراً في جسد الوعي اليمني.

واستطرد المخلافي في حديثه عن ثورة سبتمبر قائلاً "إننا لن ندرك نعمة ثورة سبتمبر إلا إذا أدركنا ما الذي كان قبلها، ولن نعرف فضل ثورة سبتمبر إلا إذا عرفنا بشاعة الإمامة والتخلف الذي كانت تعيشه اليمن في عهدها، ولن نستطيع اليوم أن نقاوم المشروع الحوثي وهو الطبعة الجديدة من الإمامة إلا إذا أدركنا ما الذي تعنيه الإمامة وبشاعتها".

وشدد المخلافي على عدم التقليل من دور مصر عبدالناصر وكذلك دور الحركة الوطنية اليمنية في تفجير وديمومة الثورة، ذلك لأن "هناك من يقول إن ثورة 26 سبتمبر هي ثورة مصرية، وهناك من يقلل من دور مصر -كردة فعل- بالقول إن مصر لم تقم بأي دور، والحقيقة أن لا صحة لهذين القولين، لأن ثورة سبتمبر كانت امتداد طبيعي لنضالات اليمنيين وتضحياتهم، ودور مصر أيضاَ كان أساسياً في دعم هذه الثورة، ولولا هذا الدور لربما فشلت الثورة كما فشلت سابقاتها، وكان هذا الدور واحد من أنبل الأدوار الإنسانية في إنقاذ شعب فُرض عليه التخلف والجهل والعزلة؛ لأن الإمامة كانت سلاح موت شامل." مشيراً في تأصيله لدور مصر عبدالناصر إلى برقية الشهيد علي عبدالمغني -مؤسس تنظيم الضباط الأحرار- إلى الرئيس جمال عبدالناصر بواسطة محمد عبدالواحد القائم بأعمال السفارة المصرية في صنعاء، طالباً من الرئيس جمال عبدالناصر الدعم لتفجير ثورة في اليمن، فرد عليه الزعيم ناصر في برقيته قائلاً "نفذوا وسأفي بكل التزاماتي".

وأشار المستشار المخلافي إلى أن الدور العسكري الداعم لثورة سبتمبر وأكتوبر ترافق أيضاً بالدعم الثقافي والتنويري، وتم إنشاء عدد من مدارس الثورة، في صنعاء وتعز والحديدة، ومن ثم رفدها بالمعلمين ومستلزماتها، وكذلك تأسيس هيكل إداري للدولة الذي كان منعدماً تماما قبل الثورة، إضافة إلى دعم حركات التحرر في المحافظات الجنوبية، وتكلل ذلك الدعم بالاستقلال من المحتل البريطاني في الت 30 من نوفمبر 1967م.

ودعا المخلافي إلى إحياء الذاكرة الوطنية التي تعرضت للطمس الممنهج، مرجئاً عودة الإمامة الكهنوتية كأحد الأسباب لضعف الذاكرة الوطنية، مضيفاً أن هناك أجيال جديدة جاءت تحت ظل الجمهورية لكنها لم تعد تعرف شيئاً عن عظمة سبتمبر، ولذا فإن من الضروري إحياء الذاكرة الوطنية وتفادي الانتقام من التاريخ، فالتاريخ يجب حفظه وتقدير أدوار من صنعوه.

بدوره تطرق السفر عادل باحميد الى دعم ومساندة مصر لثورة 26 سبتمبر، وهذا دليل على أن الفعل الحقيقي ينبغي أن يكون يمنياً وما الدعم الخارجي إلا مكملاً له، وهذا درس يجب أن يدركه اليمنيون في واقعهم اليوم.

من جانبه تحدث المستشار الثقافي بالسفارة الدكتور عبدالله الذيفاني عن أن فترة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر كانت فترة غاية في الدقة والحساسية، لأنها شهدت مواجهات بين مشاريع التحرر التي قادها وبين قوى البغي والطغيان والاحتلال الأجنبي، وكانت حركات التحرر العربي علامة بارزة في الوطن العربي ومحيطه بعد ثورة يوليو التي كانت ظاهرة من ظواهر التاريخ الكبرى على حد وصفه.




  المزيد من محلي
الجيش الوطني يكسر هجوم لمليشيا الحوثي في جبهة نهم
ميليشيا الحوثي تقصف مستشفى الامل لعلاج الأورام بتعز
لقاء في مأرب يناقش برامج تدخلات منظمة الصحة العالمية في المحافظة للعام القادم
مركز المعلومات والشبكة اليمنية يدينان قصف الميليشيات لمستشفى الأمل في تعز
رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الشيخ عبدالله سعيد بلعيدي
نائب رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الشيخ العبدلي والشيخ بلعيد
الجيش الوطني يحبط محاولة هجوم لميليشيا الحوثي في مران بصعده
نائب رئيس الجمهورية يجري اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة مأرب
التحالف يعترض طائرة مفخخة اطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية
غدا بدء مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات
أخبــــــار عـــاجـلــة
ميليشيا الحوثي تقصف مستشفى الامل لعلاج الأورام بتعز

الجيش الوطني يحبط محاولة هجوم لميليشيا الحوثي في مران بصعده

نائب رئيس الجمهورية يجري اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة مأرب

التحالف يعترض طائرة مفخخة اطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية

خسائر بشرية ومادية في صفوف المليشيات بنيران أبطال الجيش وطيران التحالف

السفير الاصبحي يلتقي رئيس مؤسسة الوسيط المغربية

التعاون الاسلامي تدين استهداف ميليشيا الحوثي المدنيين والأعيان المدنية في جنوب السعودية

وزير التخطيط يلتقي المدير التنفيذي لمجموعة البنك الدولي

التحالف يدمر طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية باتجاه السعودية

الشرجبي يبحث مع اليونيسيف تعزيز العمل المشترك وقضايا مشاريع المياه والصرف الصحي



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 11:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 05:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 11:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 07:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 11:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 11:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 11:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 10:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 10:45]