رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات
عقد فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الاعلى للقوات المسلحة، اجتماعا موسعا بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات.
مقررة أممية : إسرائيل ارتكبت ثلاثة أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا البانيز " أن التحريض على الإبادة الجماعية الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة يتجاوز نطاق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".
مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 12565.89 نقطة
أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي، اليوم الخميس، منخفضًا 42.09 نقطة، ليقفل عند مستوى 12565.89 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 10 مليارات ريال.
المنتخب الكرواتي يتوج بكأس عاصمة مصر بفوزه على الفراعنة
توّج منتخب كرواتيا بكأس عاصمة مصر في نسختها الأولى بعد فوزه على نظيره المصري باربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
البحرين : نجاح الاقتصاد وجهود دؤوبة لإعادة تنشيط حركة دورانه
[14/03/2019 09:34]


المنامة ـ بنا ـ فانا ـ محمد شحات
جملة من المؤشرات الاقتصادية ظهرت خلال الأشهر القليلة الماضية تؤكد بأن اقتصاد مملكة البحرين ورغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي، ومست بتداعياتها دول العالم أجمع، وأدت ضمن ما أدت إلى قدر من الركود وتباطؤ النمو، لكن الاقتصاد الوطني نجح إلى حد كبير في التعاطي مع الأبعاد المختلفة لهذه التحديات، واستطاع بفضل السياسات المتخذة الحد من تداعياتها، سيما بعد إقرار برنامج التوازن المالي، وموافقة السلطة التشريعية على البرنامج الحكومي بمفرداته ومبادراته المختلفة.

ومن بين أهم هذه المؤشرات التي اتضحت مؤخرا: ارتفاع الإيرادات المتوقعة في مشروع الميزانية الجديدة المقدم من الحكومة الموقرة لمجلس النواب هذا الأسبوع، وذلك بنسبة 22 % لتصل إلى 5.617 مليار دينار بمعدل 2.744 مليار دينار عام 2019 و2.873 مليار دينار عام 2020 بعد أن كانت 4.609 مليار دينار في الميزانية السابقة، وهو ما يعني إضافة إلى ارتفاع الإيرادات غير النفطية بنسبة 26.5 % من إجمالي الميزانية الجديدة، تقليص المصروفات الحكومية المتكررة إلى 3.932 مليار دينار بنسبة 8 %.

ويضاف إلى هذه المؤشرات: توقعات صندوق النقد الدولي مطلع مارس 2019 بتحقيق البحرين نسبة نمو تقارب 1.8 % خلال العام الجاري، مؤكدا أن برنامج البحرين الاقتصادي سيعزز من حركة النمو الشامل في البلاد، وزيادة التنوع الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، وهي التوقعات التي تزامنت مع توقعات محافظ مصرف البحرين المركزي الذي أكد أن نسبة نمو الاقتصاد البحريني عام 2019 ستبلغ 2.5 %، وهي مقاربة للنسبة المسجلة عام 2018، مشيرا إلى أن احتياطي النقد الأجنبي بالمملكة يغطي بكفاءة كل احتياجاتها وبخاصة من التحويلات والواردات.

وكان اقتصاد البحرين وعقب إقرار برنامج التوازن المالي الذي أطلق عدة مبادرات لتحقيق النمو والاستقرار والاستدامة، وينتظر أن يعود بـ 800 مليون دينار بحريني كأثر مالي سنوي، قد شهد مطلع هذا العام عدة تطورات مهمة جسدت الجهود المبذولة لإعادة تنشيط حركته وسرعة تدوير عجلته.

ومن تلك الجهود السعي الدؤوب لخفض الميزانيات التشغيلية لعدد من الأجهزة الحكومية ودون المساس بالخدمات المقدمة للمواطنين، والعمل على رفع كفاءة وفاعلية القطاع الحكومي، وتقديم برامج تدريبية متجددة تتوافق مع احتياجات سوق العمل، حيث بلغ عدد المتدربين عام 2018 نحو 30 ألف متدرب مقارنة بـ 25 ألف متدرب عام 2017.

هذا بالإضافة إلى تدشين البرنامج الوطني للتوظيف الذي يعطي الأولوية للعامل البحريني باعتباره الخيار المفضل لدى أرباب العمل، خاصة بعد تنفيذ برنامج التقاعد الاختياري الذي تقدم إليه نحو 8 آلاف موظف، وتحفيز دخول المتخرجين وبخاصة من النساء إلى سوق العمل، حيث بلغ من حصل على عمل من خلال معارض التوظيف عام 2018 نحو 2652 بحرينيا، وبلغ إجمالي عدد المؤمن عليهم من الموظفين الجدد في نفس العام نحو 7895 بحرينيا بواقع 6403 في القطاع الخاص و1492 في القطاع العام بحسب تقرير لهيئة التأمينات الاجتماعية للربع الرابع من عام 2018.

وقد نجحت هذه الجهود وغيرها في ضمان تحقيق العديد من النتائج الجوهرية على صعيد التحسن الاقتصادي، حيث أبرزت تقارير نجاح مجلس التنمية الاقتصادية في استقطاب 92 شركة محلية وعالمية باستثمارات تبلغ 514 مليون دينار أو نحو 850 مليون دولار عام 2018، والتي يتوقع أن تخلق أكثر من 4700 وظيفة في السنوات الثلاث المقبلة.

ووفقا لمسوحات وإحصائيات صدرت عن هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، فقد بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للبحرين 10.3 مليون دينار أو ما يعادل 44.56 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بنهاية عام 2017، وبلغ إجمالي قيمة الصادرات البحرينية وطنية المنشأ 2.286 مليار دينار عام 2018 بالمقارنة بـ 2.093 مليار دينار عام 2017.

كما زاد احتياطي الأجيال القادمة لعام 2017، وذلك بمعدل 11.4 %، حيث بلغت 642.351 مليون دولار مقارنة بالحساب الختامي للاحتياطي المتراكم عام 2016 الذي بلغ 576.642 مليون دولار، وانخفض العجز الكلي للسنة المالية 2018 والذي بلغ 874 مليون دينار بانخفاض قدره 462 مليون دينار عن عام 2017 والذي وصل وقتها إلى 1.336 مليون دينار بنسبة انخفاض تقدر بـ 35 %.

وجسدت مثل هذه التطورات الإيجابية حقيقة النمو الحاصل في العديد من القطاعات الاقتصادية، والجهود المبذولة لضخ دماء جديدة في شرايين الاقتصاد الوطني، مع استمرار إيلاء الاهتمام بالقطاع النفطي باعتباره محركا للتنمية، خاصة مع وصول أول وحدة بحرينية عائمة للغاز المسال، وذلك ضمن 4 مشاريع نفطية حيوية يجري تنفيذها حاليا لتطوير هذا القطاع الحيوي، ومنها توسعة مصفاة بابكو، والعمل على الترويج للحقل النفطي الصخري وبدء الإنتاج منه بنهاية ابريل 2019، فضلا عن العمل على البدء في انتاج الغاز العميق من حقل خليج البحرين بنهاية 2019.

ولا يمكن هنا إلا إبراز تلك النجاحات المحققة على صعيد التنويع الاقتصادي، حيث حققت القطاعات الاقتصادية غير النفطية في المملكة منذ العام 2002 نسبة نمو سنوي تقدر بـ 7.5 % لتبلغ إسهامات هذه القطاعات في الاقتصاد الوطني أكثر من 80 % بحسب تصريحات لوزير المالية مطلع فبراير 2019 الفائت، وهو ما أكد عليه التقرير الاقتصادي الفصلي لمجلس التنمية الاقتصادية الصادر في نفس الفترة.

وكان هذا التقرير الأخير قد أشار إلى أن القطاع غير النفطي سجل توسعا بنسبة 2.4 على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2018 مدفوعا بعدة عوامل، الأول: قطاع الأعمال الإنشائية بنسبة 5.4 % وبنسبة 6.2 % في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018، والثاني: قطاع التصنيع بنسبة 3 % على أساس سنوي في الربع الثالث وبنسبة 3.8 % في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018، والثالث: زيادة الإنفاق على البنية التحتية بالنظر إلى حجم المشروعات المنفذة في هذا القطاع، وتدعمها التمويلات المقدمة من صندوق التنمية الخليجي، حيث زاد الإجمالي التراكمي للمشاريع التي يجري العمل على تنفيذها بنسبة 16.3 % على أساس سنوي.

كما لا يخفى هذا النجاح الملحوظ في القطاع السياحي الذي وصلت نسبة مساهمته في الناتج المحلي غير النفطي عام 2018 إلى 6.5 % بعد أن كانت 4.6 % عام 2015، وذلك بالنظر إلى أن مجموع الزوار الوافدين للمملكة الذي ارتفع من 9.7 مليون زائر عام 2015 بعدد ليال يبلغ 9 ملايين ليلة إلى 12 مليون زائر عام 2018 بمجموع عدد ليال سياحية يصل إلى 13 مليون ليلة سياحية بحسب تصريحات للرئيس التنفيذي لهيئة السياحة والمعارض في الثلث الأخير من فبراير 2019.

يشار إلى أنه قد دخل إلى المملكة عام 2018 وحده أكثر من 16.1 مليون زائر بحسب إحصائيات لشؤون الجنسية والجوازات، ما عزز من قدرات ومساهمة قطاع الضيافة والفندقة عموما في الدخل القومي، وسجل جسر الملك فهد يوم 9 مارس الفائت أعلى عدد للمسافرين في كلا الاتجاهين بعبور 119291 مسافرا.

في ضوء ذلك، ومع نجاح الجهود التنموية المبذولة، اعتبرت وكالة بلومبرغ الدولية أن البحرين حققت أعلى مردود لاستثماراتها منذ التعاون المالي مع الدول الخليجية الشقيقة وباعتبارها أفضل أداء للدين العام بمعدل عائد يبلغ 5 % منذ عام 2018، كما جاءت في المركز الأول عربيا في قائمة أكثر الدول صحة في العالم، والـ 36 عالميا بحسب نفس الوكالة، واحتلت المركز الـ 16 عامليا على مؤشر اجيلتي اللوجيستي للأسواق الناشئة عام 2019 الذي يقيس القدرة التنافسية للخدمات اللوجستية وأساسيات مزاولة الأعمال من بين 50 سوقا ناشئة.

وكذلك صُنفت بيئة العمل في البحرين باعتبارها من أفضل أماكن الاستثمار في العالم بحسب تقرير نشره موقع بي بي سي، والثانية عالميا كأفضل أماكن العمل للمرأة المغتربة لعام 2018، وذلك بحسب تقرير لشركة "انتر ناشن" اللذين أبرزا موقع البحرين كأفضل مكان في العالم للمرأة العاملة وللمهن الوافدة عموما بعد كل من ألمانيا والتشيك متقدمة بذلك على أماكن جذب عالمية مهمة.





الولايات المتحدة تعترف بصعوبة تحديد سقف اسعار النفط الروسي
ريزنيكوف: ليس هناك تحركات غير طبيعية على الحدود الاوكرانية الروسية
واشنطن تعتزم اغلاق اخر قنصليتين لها في روسيا
الامارات تحتفي بعيدها الوطني الـ 49 برصيد كبير من الإنجازات
شركة القرض والادخار …نحو أمل حقيقي لتمكين المرأة الموريتانية
متاحف سلطنة عمان.. تاريخ يحكي الكثير
"صيف السعودية" يُميط اللثام عن أشهر المواقع السياحية
المرأةُ في عمان.. مسيرة وإنجاز لواقعٍ مميز
22 مايو النقطة المضيئة الأكثر إشراقاً في حياة اليمنيين
الاردن يتبنى تدابير ايجابية تدعم المرأة للوصول الى مواقع صنع القرار
الأكثر قراءة
رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المكتب التنفيذي ويؤكد الحاجة الى جهد مضاعف لإعادة الاعتبار لمدينة عدن

قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين

مجلس القيادة الرئاسي يناقش التطورات المحلية واولويات المرحلة المقبلة

أمريكا تفرض عقوبات على وسطاء ماليين وتجاريين تابعين لمليشيا الحوثي الارهابية وحزب الله وفيلق القدس

رئيس مجلس القيادة: عاصفة الحزم مثلت رسالة حازمة لردع المشاريع الهدامة في المنطقة

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان وقادة القوات والمناطق والمحاور العسكرية

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بذكرى استقلال بنجلاديش

طارق صالح: اليمنيون ليسوا بحاجة جيوش تقاتل بدلاً عنهم ولا نطالب إلا برفع الغطاء الذي قدمه المجتمع الدولي للحوثي

اليمن ترحب باعتماد مجلس الامن قراراً يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا