ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2017/11/21 الساعة 08:22:08
الكمال: أطفال اليمن يتعرضون للعنف والقتل والتشريد من قبل المليشيا الانقلابية
دعت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور ابتهاج الكمال المنظمات الدولية الخاصة بحماية الأطفال الى الاهتمام بأطفال اليمن وتكثيف برامج الحماية والتأهيل جراء ما يعانيه من عنف وقتل وتجنيد وتشريد من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.
قوات الاحتلال تعتقل أربعة فلسطينيين من محافظتي رام الله وطولكرم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أربعة فلسطينيين من محافظتي رام الله وطولكرم.
بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض في مؤشرها السعري
انخفضت بورصة الكويت في جلسة تعاملاتها،اليوم الاثنين، في مؤشرها السعري 4.6 نقطة ليصل إلى مستوى 72ر6257 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.07 في المائة.
استراليا تتأهل الى نهائيات كأس العالم في روسيا
تأهلت أستراليا الى نهائيات كأس العالم في روسيا بعد فوزها على هندوراس 3-1 في إياب الملحق العالمي لتصفيات كأس العالم لكرة القدم.
آخر الأخبار:
مقتل وإصابة 7 من المليشيا في جبهة مقبنة غرب تعز
الكمال: أطفال اليمن يتعرضون للعنف والقتل والتشريد من قبل ..
نفي جيبوتي ويمني لمزاعم احتجاز قارب يحمل مبالغ مالية
وزير الاعلام يكرم الزميل ياسر المعلمي
أمريكا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية بسبب عمليات ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
المتحدث باسم التحالف: إطلاق المليشيا صاروخًا باليستيًا على الرياض عمل همجي وعبثي
[05/11/2017]

الرياض ـ سبأنت

وصف المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الطيار الركن تركي المالكي , إطلاق المليشيا الحوثية لصاروخ بالسيتي على مدينة الرياض مساء أمس , والتي سبقها إطلاق أحد الصواريخ البالستية على الأماكن المقدسة في مكة المكرمة , بالعمل العدائي العبثي الهمجي للمليشيا ومن يقف ورائها , مقدراً لرجال الدفاع الجوي الملكي السعودي اعتراضهم الصاروخ بكل احترافية وكفاءة.

وأوضح العقيد المالكي بحسب وكالة (واس)أن هذا التصعيد الخطير من المليشيات الحوثية المسلحة لم نكن نصل إليه لو لم يكن هناك داعم من إحدى دول الإقليم وهي النظام الإيراني في دعم المليشيات الحوثية المسلحة بالصواريخ الباليستية.

واستعرض خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم بعض الأدلة الموجودة لدى التحالف التي تؤكد تورط النظام الإيراني في دعم المليشيات الحوثية, مبيناً أن الدعم الذي تلقته المليشيا لإثارة الفوضى في المنطقة وإدامة الحرب واستمرار معاناة الشعب اليمني الشقيق , مشيراً إلى أن هناك الكثير من الأدلة والاثباتات بهذا الخصوص .

وقال " يعلم الجميع أنه بعد سقوط العاصمة صنعاء في سبتمبر قامت المليشيات الحوثية المسلحة بالاستيلاء على مقدرات الدولة اليمنية, وكان من أهم ما استولت عليه الصواريخ البالستية ".. لافتا الانتباه إلى أن هذه القدرات دعمت بوجود خبراء إيرانيين, حيث توفر إيران للميليشيات الخبراء العسكريين في مجال التقنية والتدريب والتخطيط, وكذلك التعاون مع حزب الله اللبناني الإرهابي, ومحاولة السيطرة على أهم المضائق العالمية ألا وهو باب المندب في تحدي خطير للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وأفاد المالكي أن الميليشيا الحوثية تستهدف القرى الحدودية السعودية بصواريخ أرض أرض ، مستشهداً بإعلان زعيم المليشيات الحوثية قبل فترة وجيزة عن استهداف العمق السعودي، وكذلك الإمارات .. مبيناً أن هذا التصريح لا يتعدى سوى إعطاء تغطية للدعم الذي تتلقاه الميليشيا الحوثية هو تمهيد لاستهداف المدن في العمق السعودي وكذلك الإمارات.

واستعرض صوراً توضح الصاروخ الباليستي ( بركان 1) والموجود في تسليح جيش الميليشيا أو ما يعرف بـ (أسكود)، ووجود صاروخ باليستي آخر بمسمى (بركان2) , مؤكداً أن هذا يدل على وجود تهريب للصواريخ الباليستية حيث لم تكن موجودة في تسليح الجيش اليمني ، كما استعرض بعض الصور التي تمتلكها الميليشيات الحوثية في ميدان الـ 70 وهي من الدعاية للميليشيات الحوثية، كما توضح عدم مصداقية الصواريخ الباليستية المعروضة في حينه والذي يدل على وجود تقنيات موجودة بما يخص تركيب الرؤوس وكذلك الترحيل للأجزاء الخاصة بالصواريخ الباليستية .

وعرض العقيد المالكي صوراً للصاروخ الباليستي الإيراني (قاهر) أحد الصواريخ الباليستية الموجودة في الترسانة الإيرانية , ووجود علامات تدل على إطلاقه على المملكة وسقط في منطقة نائية والمتمثلة في بقايا وشظايا الصاروخ ، ولم يتم اعتراضه لأنه خارج مدى الاعتراض للقدرات الدفاعية في المملكة .

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الحوثيين أعلنوا عن وجود صاروخ بركان -2 البالستي ، مبينًا وجود الرأس أو ما يعرف بدبل كونيكال لدى النظام الإيراني ، والأجزاء يتم تهريبها إلى اليمن حيث يتم نقل الرأس المتفجر الذي يمكن تهريبه من خلال طرق عديدة , مبيناً أن من القدرات التي تم تزويد الحوثيين فيها عن طريق النظام الإيراني التقنيات الموجودة في صاروخ قاهر وزلزال, مشيرا إلى أن صاروخ (قاهر ) هو النسخة المعدلة بالنسبة للعربي من صاروخ سامتيوم الذي يتم استخدامه في الإطلاق ضد الطائرات أو ما يعرف بأرض ــ جو .

وقال " تم تحويل الصاروخ بدعم, ولدينا أدلة وسيتم الإعلان عنها لاحقاً بأدلة تفصيلية عند الانتهاء من المعاينة والفحوصات المخبرية من المختصين لدينا, وتم تحويل الصاروخ بأن يأخذ المجال أو البروفايل التسياري للصواريخ البالستية وبذلك يتم إطلاقه إلى مسافة تقريبا حوالي 300 كيلومتر, وهذا فيه تطور خطير في مثل هذه التقنية".

وأشار الى التقنيات التي تم تزويد الجماعة الحوثية المسلحة فيها, مثل الصواريخ التي تستخدم في الطائرات من نوع جو-جو بمساعدة الخبراء الإيرانيين لتحويلها إلى أرض - جو بتقنية معينة ، مرفقًا صورة لأحد الصواريخ التي تم تصويره واكتشافه وتدميره في فج عطان.

كما عرض أحد الصواريخ المستخدمة على طائرات القوات الجوية اليمنية سابقاً بما يعرف MA-10 أو البالامون ، مبينًا وجود عربة على اليمين تحتوي على مولد كهربائي بتقنية متقدمة تستغرق الوقت الكثير لإثباتها ونجاحها, حيث تم تزويد المتمردين أو الجماعة الحوثية المسلحة بهذه التقنية, وكانت في محافظة الحديدة وتم تدميرها ولله الحمد.

كما عرض أحد الصواريخ من نوع زلزال كان في حالة إطلاق وشيك على مدينة نجران وتم تدميره, مبينًا أن هذه النوعية من الصواريخ لا تمتلكها إلا إيران وهي صناعة محلية حيث تم تزويد الجماعة الحوثية المسلحة بهذه الصواريخ.

وبين أن قوات التحالف الجوية والقيادة للتحالف منذ بداية العمليات استهدفت القدرة البالستية اليمنية وتم تدميرها وتحييدها, لأن هذه القدرات لا يمكن أن تكون في يد جماعة إرهابية كجماعة الحوثي ، مشيرًا إلى أنه بمساعدة الخبراء الإيرانيين خصوصاً بعد سقوط العاصمة صنعاء كان هناك خط جوي ما بين طهران وصنعاء وتم نقل كثير من الأسلحة وكذلك الخبراء الذين قاموا بإعطاء الاستشارات للجماعة الحوثية لنقل بعض القدرات البالستية إلى محافظة صعدة.

وتطرق إلى أن المتابعات من خلال المنظومات والتحالف لرصد الأنشطة اكتشفت وجود كهوف تحت الأرض تحت الإنشاء وأخرى تم الانتهاء من إنشائها كانت مخصصة لإخفاء العربات الخاصة بإطلاق الصواريخ البالستية ، وقد تم تدمير المخابئ ، مستعرضًا استهداف قوات التحالف الجوية لهذه المواقع ، كما تحدث عن أحد المواقع تم مراقبته وتدمير محتواه, عارضًا صورة أحد الصواريخ التي تم الاستيلاء عليها مؤخراً وهي مهربة من النظام الإيراني بتقنيات لدى الخبراء الايرانيين.

كما عرض صورة توضح استهداف المدنيين وكذلك الأعيان المدنيين داخل الأراضي السعودية وهذا دليل على الأعمال العدائية والغير مسئولة والعبثية التي تقوم بها الجماعة الحوثية المسلحة ، حيث تسقط الصواريخ داخل المدن السعودية وهناك كثير من الشواهد على ذلك ، حيث عرض صورة أحد الصواريخ البالستية بعد سقوطه وهو النوع المطور من صاروخ قاهر.

وفيما يخص القوارب السريعة أوضح العقيد المالكي أن إيران اختبرت الكثير من القدرات والتكتيكات والأساليب التي تتم أو ترغب في استخدامها في الخليج العربي واستخدمتها في البحر الأحمر وخصوصاً مضيق باب المندب من خلال القوارب السريعة المفخخة والمسيرة من بعد , مستعرضاً صورة توضح زورق استهدف أحدى سفينة (جلالة الملك المدينة ), مبيناً أن هذا النوع من القوارب الذي يتم استخدامه أو تفخيخه .

كما استعرض أحد القوارب الذي تم إيقافها وفحصها وتدويرها بعد أن كان متجه إلى مدينة جيزان , مشيراً إلى أنه بعد الفحص المخبري للمختصين في قوات التحالف الموضحة فيها الدوائر الكهربائية اثبتت استخدام أسلاك كهربائية بشركة إيرانية الصنع , ووجود علامة لشركة سينيا الإيرانية , كما عثر على كمبيوتر في القارب يحتوي على أساليب استخدام القوارب المفخخة , بلغة فارسية , لافتاً النظر إلى أن جميع هذه الأدلة لدى قيادة التحالف نتحفظ عليها ونتواصل مع القنوات الرسمية والشركاء والأصدقاء والأمم المتحدة في عرض هذه الأدلة .

وعرض المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن صورة لقارب كان يستهدف مدينة جيزان تم إيقافه ومن ثم تفتيشه وتدميره بعد التفتيش , كما عثر على صواريخ موجودة في الدفاع الساحلي ووضعها كرؤوس متفجرة داخل القارب ومن ثم تشريكها وتسييرها من بعد , مبينا أنهم يستخدمون الكاميرات في تحديد المسار لضرب السفن سواء كانت لسفن التحالف أو التجارية , عاداً هذا الأمر تهديداُ للأمن الإقليمي والدولي وسلامة الملاحة البحرية , مستعرضاً صورة للأجهزة المزودة فيها القوارب بنظام الفيدي اس وبعض الأجزاء المهربة للقوارب المفخخة التي تم الاستيلاء عليها من قبل التحالف قبل أن تصل ليد الإنقلابيين وهي مشابهة لما تم عرضه سابقا .

وأكد أن إيران تدعم المتمردين أو المليشيات الحوثية المسلحة بالطائرات بدون طيار حيث اختبرتها إيران في اليمن منها طائرة ( ابابيل ) إيرانية الصنع يستخدمونها في الهجوم الانتحاري بعد تفخيخها بالمتفجرات وهي موجودة لدى التحالف ومثبتة ومتوفرة .

وفيما يخص الألغام البحرية أفاد العقيد المالكي وجود تقنية تم تزويد الإنقلابيين والمليشيات الحوثية المسلحة بأنواع من الألغام البحرية لم تكن موجودة لدى البحرية اليمنية سابقاً وهي تقنية موجودة الآن سواء كانت من الألغام البحرية الطافية او الغاطسة , مشيراً إلى أن هذه الألغام البحرية الحوثية المكتشفة أمام السواحل اليمنية مصنوعة محلياً بطريقة بدائية محاكية للغم البحري الإيراني ( صدى ) .

وأشار إلى استمرار إيران في عمليات تهريب الأسلحة للانقلابين من صواريخ بالستية صواريخ أرض أرض وجميع أنواع الأسلحة من أر بي جي ومضادات الدروع وغيرها من الأسلحة , مستشهداً باستغلال ميناء الحديدة بالتهريب التي من خلاله استمرت عمليات تهريب الأسلحة والمعدات العسكرية كقطع وأجزاء منفصلة يتم تجميعها واستغلالها واستغلال التصاريح الممنوحة بالسفن للتهريب .



  المزيد من عاجل
مقتل وإصابة 7 من المليشيا في جبهة مقبنة غرب تعز
الكمال: أطفال اليمن يتعرضون للعنف والقتل والتشريد من قبل المليشيا الانقلابية
نفي جيبوتي ويمني لمزاعم احتجاز قارب يحمل مبالغ مالية
وزير الاعلام يكرم الزميل ياسر المعلمي
أمريكا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية بسبب عمليات تزييف أوراقا نقدية يمنية
مقتل 16 عنصراً من المليشيا ببلاد قيفة رداع
الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في حيفان جنوب تعز
سفير اليمن لدى الخرطوم يلتقي وزير الداخلية السوداني
نائب رئيس الجمهورية يستعرض مع محافظ مأرب سبل البناء وتحسين الخدمات في المحافظة
السفير الزنداني يبحث مع وزير التعليم السعودي عدد من القضايا
أخبــــــار عـــاجـلــة
مقتل وإصابة 7 من المليشيا في جبهة مقبنة غرب تعز

الكمال: أطفال اليمن يتعرضون للعنف والقتل والتشريد من قبل المليشيا الانقلابية

نفي جيبوتي ويمني لمزاعم احتجاز قارب يحمل مبالغ مالية

وزير الاعلام يكرم الزميل ياسر المعلمي

أمريكا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية بسبب عمليات تزييف أوراقا نقدية يمنية

مقتل 16 عنصراً من المليشيا ببلاد قيفة رداع

الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في حيفان جنوب تعز

سفير اليمن لدى الخرطوم يلتقي وزير الداخلية السوداني

نائب رئيس الجمهورية يستعرض مع محافظ مأرب سبل البناء وتحسين الخدمات في المحافظة

السفير الزنداني يبحث مع وزير التعليم السعودي عدد من القضايا



مؤتمر الحوار الوطني
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015]