البحسني يؤكد نجاح اهداف مشروع التمرين العسكري لقوات النخبة الحضرمية وأمن ساحل حضرموت
أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج البحسني، أن الأهداف التي وضِعت لمشروع التمرين العسكري، بتحويل وحدات المنطقة العسكرية الثانية وقوات الأمن والشرطة بساحل حضرموت، إلى الاستعداد القتالي الكامل، حققت نجاحاً كبيراً ونال إعجاب وإشادة القيادة السياسية.
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34,356 شهيدًا و 77368 جريحاً غالبيتهم من النساء والاطفال.
أمين عام (أوبك): تزايد الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط
قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص "إن الوتيرة التي يتزايد بها الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط بالحجم المطلوب".
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
تقرير : الحرب في تعز تسببت في إغلاق 468 مدرسة و حرمت أكثر من 250 ألف طالب وطالبة من الذهاب إلى المدارس
[06/03/2016 07:29]
صنعاء-سبأنت

اكد تقرير صادر عن مركز الدراسات والإعلام التربوي إن الحرب والصراع المسلح في محافظة تعز تسببت في إغلاق 468 مدرسة ،و حرمت أكثر من 250 ألف طالب وطالبة من طلبة التعليم العام من الذهاب إلى المدارس خلال الفصل الأول من العام الدراسي الحالي 2015-2016م .

وقال التقرير"أن هناك الكثير من التحديات التي تعيق الطلبة من الوصول الى مدارسهم أو استمرارهم فيها بسبب استهداف مدارس ومبادرات عاملة والتي عرضت الطلبة للقتل أو اصابتهم بالرعب "..مشيراً الى ان قذيفتين أطلقتهما المليشيا الحوثية وصالح الانقلابية وسقطت الاولى جوار مدرسة زينب في منطقة وادي القاضي والتي أدت إلى مقتل 3طلاب أثنا عودتهم من المدرسة ،فيما سقطت الثانية بالقرب من احدى المبادرات العاملة في منطقة صالة.

وأضاف " هناك أربع مديرات متوقف التعليم فيها تماما منذ بداية العام بسبب الصراع وهي (صالة – المسراخ – ذبا – الوازعية ) كما أن هناك أربع مديريات أقل ما يوصف وضع التعليم فيه بالحرج وهي ( القاهرة –المظفر – المخاء –حيفان ) حيث تتراوح نسبة المدارس المغلقة فيها ما بين 60-80 بالمائة .

واعتمد التقرير الذي يحمل عنوان "تقيم وضع التعليم العام في محافظة تعز" خلال الفصل الدراسي الاول 2015-2016م على مجموعة واسعة من مصادر البيانات الكمية والنوعية الرسمية وغير الرسمية لاستخراج مؤشرات مهمة بشأن نطاق وحجم التحدي الذي يواجه التعليم العام بمحافظة تعز على مستوى المديريات مقدما تحليلا مفصلا للعوائق التي تعترض التعليم والحلول المقترحة لحلها .

وأشار مركز الدراسات والإعلام إلى أن أكثر من 250 ألف طالب وطالبة من طلبة التعليم العام بمحافظة تعز يشكلون ثلث طلبة التعليم العام بالمحافظ البالغ عددهم 800 ألف طالب وطالبة لا يرتادون المدارس بسبب الحرب والصراع المتأجج في المحافظة منذ قرابة سنة .

ولفت الى ان أكثر من 468مدرسة في عموم مديريات تعز ماتزال مغلقة منذ بداية العام الدراسي الحالي أي ما يمثل 29 بالمائة إجمالي مدارس المحافظة البالغ عددها ألف و624 مدرسة حكومية وأهلية..موضحاً ان التعليم في تعز خلال الفصل الدراسي الأول لم يتلقى أي دعم مالي يذكر سواء من وزارة التربية والتعليم أو من الامم المتحدة ومنظماتها العاملة.

وقال تقرير مركز الدراسات والإعلام "ان المدارس العاملة تشكوا من النقص الحاد في الكتاب المدرسي ،وغياب الضبط الإداري ،وتقليص ساعات اليوم المدرسي".

وكشف التقرير أن نسبة المعلمين الحكوميين العاملين في مدارس المدينة (المظفر والقاهرة ) أقل من 10 بالمائة وتلجا أغلب المدارس الى الاعتماد على معلمين متطوعين والذين وصل عددهم في المدارس والمبادرات التعليمية الى أكثر من 1200 متطوعا وفي الغالب ينقص الكثير من هؤلاء المعلمين الخبرة والحد الادنى من المهارات التربوية التي تمكنهم من تقديم التعليم للتلاميذ بطريقة جيدة وهو ما ينعكس على التحصيل العلمي للطلبة .

وناشد التقرير المجتمع الدولي بوضع حد للانتهاكات التي تمارس بحق التعليم وطالب بعقد مؤتمر عاجل للتقديم الدعم الفني والمالي للتعليم في اليمن.


رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي وزير الخارجية السعودي
رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا