رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
حيا فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ابطال ملحمة تحرير ساحل حضرموت من التنظيمات الارهابية في 24 ابريل 2016، مجددا في مناسبة الذكرى الثامنة لتلك الملحمة، دعم جهود السلطة المحلية لجعل المناسبة رمزا للخير ومساعدة المنكوبين بالمتغيرات المناخية المستمرة.
ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة
اعلنت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتان، اليوم الأربعاء، إن الحكومة تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة.
مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 12355.69 نقطة
أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة، اليوم، منخفضاً 128.72 نقطة ليقفل عند مستوى 12355.69 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 8.4 مليارات ريال.
كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو
تأهل فريق يوفنتوس إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة روما في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الرعيني: الحكومة وضعت تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في سلم إهتماماتها
[24/01/2019 05:06]
عدن - سبأنت :
قال وزير الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني، أن الحكومة وضعت مسألة تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل في سلم اهتماماتها كونها تمثل رؤية جديدة لوضع اللبنة الحقيقية لبناء الدولة الاتحادية دولة المؤسسات والعدالة وإرساء قواعد الأمن والسلام، والتوزيع العادل للسلطة والثروة.

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بمناسبة الذكرى الخامسة لاتفاق اليمن الاتحادي 25 يناير، إلى أن العام الجاري سيشهد تميزاً وفاعلية في تنفيذ الأنشطة والمشاريع المقرة استمراراً لوتيرة الإنجاز التي تحققت خلال العام الماضي والأعوام السابقة، والسير في ذات الدرب حتى تنفيذ كافة المخرجات على أرض الواقع وصولاً لبناء اليمن الاتحادي الجديد، وتلبية تطلعات شعبنا اليمني في تحقيق التغيير المنشود".

وأضاف "إننا في شئون الحوار نستمد قوتنا من إيماننا بمشروع اليمن الاتحادي وإرادة شعبنا ودعم قيادتنا السياسية، وقيادة الحكومة، وقد اضطلعنا بمهمة التوعية بالمخرجات وتنفيذ برامج التحول إلى الدولة الاتحادية، وحرصنا إلى أن نصل إلى كافة الفئات المجتمعية في المراحل الأولى من تنفيذ المخرجات في الأقاليم المحررة".

وأكد أن البرامج التي تنفذها الوزارة حققت صدىً كبيراً بفضل تفاعل المجتمع بمختلف شرائحه وتوقهم لتنفيذ المخرجات وتلبية تطلعاتهم في تحقيق التغيير المنشود، وأن الوزارة ستعمل من خلال خطة الحكومة لاستيعاب مخرجات الحوار في كافة مؤسسات الدولة خلال الفترة القادمة من خلال تنفيذ برامج التأهيل والتهيئة في مؤسسات الدولة بالشراكة والتعاون مع المؤسسات المعنية والمحددة بقرار مجلس الوزراء .

ونوه الوزير الرعيني في تصريحه بأهمية هذه الذكرى التي تم خلالها إعلان الوثيقة الوطنية في الـ 25 من يناير 2014م.. لافتاً إلى أنها مناسبة هامة لتعزيز الوعي المجتمعي، وتطمين المجتمع بأن هذا المشروع الوطني وجد ليُنفذ، ولا سبيل للتراجع عن ذلك.

وقال :" وفقاً لتوجيهات فخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بضرورة الإسراع بتنفيذ مخرجات الحوار ورفع الوعي بها وما ترجمته الحكومة لهذه التوجيهات من خطط وبرامج، تجعل من هذه الذكرى فرصة هامة للتذكير بمخرجات الحوار الوطني وما حققه اليمنيون من إنجاز تاريخي توافقي".

وأضاف:" كما أن الذكرى فرصة هامة لرفع وعي المواطنين بالمخرجات، واستئناف العمل على تنفيذها، وفق برنامج تدعمه الدولة يسهم في رفع الأمل لدى المواطنين في تنفيذ مخرجات الحوار والتهيئة لبناء الدولة الاتحادية، واحباط مساعي الانقلاب في إيقاف تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل".

وأكد أن التفاعل المجتمعي مع هذه الذكرى، يعزز تأكيد تمسك الشعب اليمني بمخرجات الحوار الوطني كمرجعية وطنية لا يمكن السماح بتجاوزها .. لافتاً إلى أن الحملة التوعوية المتزامنة مع الذكرى الخامسة مستمرة في عدد من المحافظات، وتشمل تنفيذ فعاليات متنوعة منها ندوات وورش عمل وجلسات نقاش حول مخرجات الحوار الوطني بالشراكة مع المجتمع المدني .

وأوضح أن محاور هذه الفعاليات تتركز حول اليمن الاتحادي الجديد والشراكة في السلطة والثروة، وخصوصية عدن في الدولة الاتحادية، وكيف عالجت مخرجات الحوار القضايا الشائكة، وكذا رفع الوعي بمخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور، ودور المؤسسات والسلطات المحلية في تنفيذ مخرجات الحوار والتحول إلى الدولة الاتحادية، فضلاً عن دور المجتمع في إسناد المشروع الوطني المتمثل في مشروع الدولة الاتحادية.

وأشاد بمستوى تفاعل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مع الحملة التوعوية، ودورها الرائد في ربط المجتمع بمخرجات الحوار الوطني، والتأكيد على أهمية تنفيذها باعتبارها المشروع الوطني الجامع الذي جاء نتاجاً لسنوات من النضال والتجارب التي مرت بها اليمن، واستجابة لنداءات شعبنا اليمني ومطالبه بتحقيق العدالة والمواطنة والشراكة في السلطة والتوزيع العادل للثروة.

وشدد على ضرورة تكافل وتعاون الجميع وتظافر الجهود، للعمل بروح الفريق الواحد في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والتوعية بها لتحقيق هذا النجاح الذي سطره اليمنيون لبناء دولتهم الاتحادية التي تلبي تطلعات شعبنا اليمني.

وتطرق الوزير الرعيني إلى الاعاقات التي سببها انقلاب 21 سبتمبر 2014م فيما يتعلق بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وتعطيلها للمسار السياسي، وتقويض مؤسسات الدولة، ونهب المال العام والخاص، بما فيه ما خصص للإيفاء بالتزامات بعض ما تضمنته وثيقة الحوار الوطني.. لافتاً إلى أن من أهداف الانقلاب الرئيسية عرقلة هذا المشروع الوطني رغم أن قوى الانقلاب كانت شريكة في الاتفاق على مخرجات الحوار الوطني، وأرادت صناعة الوهم لدى المجتمع بإدخال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ضمن مطالبها الثلاثة عند تنفيذ انقلابها على الشرعية.

وقال:" فور سيطرت المليشيات على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وإدراكها لعزيمة الجميع في تنفيذ مخرجات الحوار، بان زيف ادعاءاتها، واستكملت انقلابها بإيقاف تنفيذ مخرجات الحوار والخروج على كل القرارات التي كانت جزء من الاتفاق عليها في مخرجات الحوار الوطني".

وأكد أن الانقلاب على السلطة الشرعية من قبل مليشيات الانقلاب إضافة إلى عوامل أخرى، تمثل ردة فعل على شروع الدولة في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي مثلت خلاصة التطلعات والاجماع السياسي والشعبي والمجتمعي في يمن اتحادي جديد، والتي وجدت فيها تهديدا لمراكز القوى والنفوذ التقليدية.

وأشاد بوعي الشعب اليمني الصامد أمام دموية ووحشية الانقلابيين، ومشروعهم الرجعي المقيت، وعزيمته على استئصال هذه النبتة الرجعية التي تنفذ أجندة خارجية، وتعيث في الأرض فساداً دون أي مراعاة للجوانب الإنسانية والأخلاقية .. لافتاً إلى أن الشعب اليمني العظيم أدرك مطامع ومخططات قوى الانقلاب فوقف في وجه ميلشياتها في مختلف المحافظات مشكلاً بجوار الجيش الوطني المقاومة الشعبية وبدعم وإسناد من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، .

وأضاف "وفور عودة الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن عين فخامة رئيس الجمهورية وزيراً للدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني فاستأنفت الحكومة العمل على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني حيث مثل تنفيذها والتوعية بها أولوية من أولويات الحكومة لهذه الموحلة".

وفي ختام تصريحه، شدد وزير الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني على أن استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب وما ترتب عليه، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الطريق الوحيد لتحقيق حلم أبناء الوطن في بناء الدولة المدنية الحديثة، وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن والإقليم ككل.


رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
وزارة العدل تشارك في اجتماع لجنة إعداد مشروع القانون البحري العربي الاسترشادي
الفريق المشترك لتقييم الحوادث يصدر بياناً حول عدد من الادعاءات باستهداف مباني مدنية وصحية
وزير الدفاع يلتقي القائم بالأعمال الصيني في عدن
تكريم أوائل المرحلة الثانوية في سقطرى
وزير النقل يبحث مع القائم بأعمال السفارة الصينية تعزيز التعاون المشترك في قطاع النقل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يطلع على سير العمل بمحكمة ونيابة لبعوس بمحافظة لحج
مركز الملك سلمان يوزع مساعدات إيوائية للمتضررين من السيول بمأرب
وزير الصحة يلتقي سفيرة مملكة هولندا والقائم باعمال السفارة الصينية
طرموم يبحث مع القائم باعمال السفارة الصينية تعزيز التعاون في قطاع الاتصالات
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا