رئيس مجلس القيادة يعزي الرئيس الصيني بضحايا الانهيار الارضي في مقاطعة قوانغدونغ
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية عزاء ومواساة الى فخامة الرئيس شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة، في ضحايا انهيار جزء من طريق سريع بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، اسفر عن سقوط عشرات الضحايا.
ملك الأردن يبحث مع رئيسة الوزراء الإيطالية العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في غزة
بحث جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية، اليوم، مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في العاصمة الإيطالية روما، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطويرها في المجالات كافة.
الاتحاد الأوروبي يقدم حزمة مساعدات مالية بقيمة مليار يورو لدعم لبنان
اعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تقديم الاتحاد الأوروبي، حزمة مساعدات مالية إلى لبنان تبلغ قيمتها مليار يورو، اي مايعادل نحو 1.07 مليار دولار.
الاتحاد الاسيوي: ستة منتخبات تتنافس في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، عن مشاركة ستة منتخبات في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لتتنافس على ثلاثة مقاعد في الدور النهائي من التصفيات، وذلك عبر مباريات الملحق التي سيجري سحب قرعتها في التاسع من مايو الجاري.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
روسيا تقترح على الولايات المتحدة ضمانات خطية بعدم التدخل في شؤون بعضهما
[12/10/2018 10:24]


موسكو ـ سبأنت

أعلن مدير قسم أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية غيورغي بوريسينكو، اليوم الجمعة أن روسيا تقترح على الولايات المتحدة تقديم ضمانات خطية بعدم تدخل البلدين في شؤون بعضهما بعضا، مؤكدا أن موسكو مستعدة لإعطاء مثل هذه الضمانات "في أي لحظة".

وقال بوريسينكو لوكالة "سبوتنيك": "لقد اقترحنا على الأمريكيين مرارا التعهد بالتزامات خطية حول عدم التدخل في شؤون بعضنا بعضا".

وتابع: "يمكن الاستناد إلى تجربة استعادة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا في عام 1933 عندما تبادل المفوض الشعبي للشؤون الخارجية في الاتحاد السوفييتي مكسيم ليتفينوف والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت مذكرات تتضمن التزامات بعدم التعدي على الأسس الداخلية لبعضها بعضا، ومن اللافت أن السلطات الأمريكية هي من أصرت على ذلك".

واضاف: "نقترح إجراء تبادل برسائل ذات محتوى مماثل، على سبيل المثال بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي، لكن واشنطن مع الأسف تتغاضى عن ذلك، وترفض ذلك بشكل قطعي".

ولفت بوريسينكو إلى أن آخر مرة طرحت فيها موسكو اقتراحا مماثلا لواشنطن في حزيران/يونيو من هذا العام، قبيل قمة هلسنكي، وقال: "أرسلنا في ذلك الوقت مسودة رسالة إلى زملائنا الأمريكيين حتى يتمكنوا من استعراضها. وكان رد الولايات المتحدة سلبيا".

ورأى الدبلوماسي الروسي أن "هذا ما يدفع إلى الاستنتاج بأن الأمريكيين لا يرغبون في تحمل التزامات عدم التدخل في شؤوننا".

وخلص بوريسينكو إلى القول: "نحن مستعدون لمنحهم ضمانات خطية في أي وقت، ولكن بالمقابل ليس هناك أي رغبة من الجانب الأمريكي".
والجدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة ودول الغرب تمر بمرحلة صعبة، لم يشهدها العالم منذ انتهاء الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفييتي والمنظومة الاشتراكية قبل أكثر من ربع قرن. وذلك على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، أعربا عقب أول قمة رسمية لهما في هلسنكي في 16 تموز/يوليو الماضي، عن الاهتمام في تحسين العلاقات الثنائية.


نقابة الصحفيين الفلسطينيين: استشهاد 135 اعلامياً منذ عدوان الاحتلال على غزة
ملك الأردن يبحث مع رئيسة الوزراء الإيطالية العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في غزة
ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار طريق سريع في الصين إلى 48 شخصا
188 قتيلاً حصيلة ضحايا الفيضانات في كينيا
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
34596 شهيدا و77816 مصابا حصيلة ضحايا العدوان الاسرائيلي المتواصل على غزة
أعضاء في الكونغرس الأميركي يطالبون الرئيس بايدن بثني الاحتلال عن شن عملية عسكرية في رفح
ولي العهد السعودي يبحث مع أمين عام المكتب الدولي استعدادات المملكة لاستضافة إكسبو 2030
مصرع 24 شخصاً في انهيار طريق سريع جراء الأمطار الغزيرة بالصين
تركيا تعلن انضمامها إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا