رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، الشيخ علي بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية الذي سلم فخامته دعوة من اخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لحضور القمة العربية المقرر عقدها في المنامة منتصف الشهر المقبل.
ايكونوميست: المساعدات العسكرية الجديدة لن تساعد اوكرانيا على استعادة اراضيها من روسيا
أكدت "إيكونوميست" أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لن تساعد كييف على استرجاع الأراضي التي سيطر عليها الجيش الروسي في أوكرانيا.
روسيا تزود الامارات بثلث حاجتها من القمح سنويا
أعلن أندريه تيريخين الملحق التجاري الروسي لدى الإمارات أن روسيا تزود الإمارات بثلث حاجتها السنوية من الحبوب.
إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب
مُنيت آمال ليفربول بإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بنكسة كبيرة بعد خسارته من مضيفه إيفرتون بهدفين بدون رد في ديربي "ميرسيسايد" في المرحلة الـ29 المؤجلة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
بدء أعمال المؤتمر الـ 24 للاتحاد البرلماني العربي بالرباط بمشاركة اليمن
[20/03/2017 09:06]
الرباط ـ سبأنت :
بدأت اليوم الاثنين في العاصمة المغربية الربط أعمال الدورة الـ 24 للاتحاد البرلماني العربي بمشاركة اليمن بوفد برئاسة نائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادي، وعضوية كلا من " سلطان العتواني، و زيد الشامي، وعبد الكريم الأسلمي، وصالح البرهمي، ومبخوت بن ماضي، وعلي الحامد" .

وتتناول هذه الدورة التي يستضيفها البرلمان المغربي على مدى يومين ،مواضيع وقضايا راهنة تخص العالم العربي وتصب في تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق بين برلمانات الدول العربية، كما سيتم خلالها انتخاب رئيس جديد للاتحاد البرلماني العربي وإقرار خطة عمل الاتحاد للسنة الحالية.

وسيتم خلال هذا المؤتمر تقديم تقرير عن نشاط الاتحاد البرلماني العربي ونشاط اللجنة التنفيذية، والاستماع لتقرير الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي حول أوضاع الاتحاد وأنشطته منذ المؤتمر الثالث والعشرين، كما ستتم المصادقة على تقريري الدورتين الـ20 والـ21 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي.

وفي الجلسة الافتتاحية دعا رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، في كلمة إلى بناء علاقات استراتيجية بين البلدان العربية والأفريقية تضطلع البرلمانات بدور رئيسي في إرسائها ودعمها.
وأشاد بالتوجه الذي كان الاتحاد البرلماني العربي قد نهجه بالانفتاح على الإطار البرلماني الأفريقي، في أفق تعزيز الحوار والتعاون وتبادل الخبرات والكفاءات.
وقال المالكي في هذا الصدد إن الحقائق التاريخية والجغرافية والثقافية والدينية والاقتصادية والاستراتيجية تجعل من أفريقيا عمقا للأمة العربية مثلما يشكل العرب عمقا وامتدادا أساسيين للقارة الأفريقية وشعوبها.

فيما دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الى بلورة رؤية برلمانية تدعم وحدة العمل العربي المشترك وتحقق مصلحة الامة وشعوبها.
وقال أبو الغيط، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ألقاها بالنيابة عنه الامين العام المساعد السفير فاضل محمد جواد، إن مصلحة الامة العربية التي تمر بمرحلة عصيبة، تستلزم المبادرة من كل الاطراف من مؤسسات رسمية وبرلمانية، الى مواصلة التحرك وتكثيف الجهود لمواجهة التحديات الراهنة عربيا واقليميا ودوليا.

وأكد أن مسؤولية كبيرة تقع على عاتق ممثلي الشعوب العربية من المجالس والهيئات البرلمانية والتشريعية ومجالس الشورى في الدول العربية، كونها تعبر عن ارادة الشعوب وطموحاتها في ترسيخ بنيان الدولة الوطنية الحديثة، فضلا عن كونها الهيئات المعنية بإصدار التشريعات والقوانين الموجهة لسياسات الحكومات العربية.

ولفت الى أن على رأس التحديات التي تواجهها الأمة العربية، القضية الفلسطينية التي تحتل الصدارة في أجندة العمل العربي المشترك مشددا على ان الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية يشكل تهديدا للامن القومي العربي.
واشار الى أنه "في ظل التعنت الاسرائيلي المستمر الذي أدى الى انسداد أفق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، فان البرلمانات العربية مدعوة الى مواصلة التحرك في إطار الدبلوماسية البرلمانية مع مثيلاتها من البرلمانات الدولية والاقليمية لدعم جهود إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

ودعا ابو الغيط في هذا السياق، الى حشد الدعم والتأييد لرأي برلماني ضاغط في اتجاه تعليق عضوية الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي "والذي أصبح أمرا ضروريا وملحا في المرحلة الراهنة".



رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا