فريق من وزارة الصحة يتفقد مراكز العزل بعدن
تفقد فريق من وزارة الصحة العامة والسكان، برئاسة وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي، اليوم، مراكز عزل الاسهالات المائية الحادة والكوليرا بعدن.
الرئيس الفرنسي يطالب رئيس الوزراء البقاء في منصبه من أجل استقرار البلاد
طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، من رئيس الوزراء غابرييل أتال، البقاء في منصبه من أجل استقرار البلاد.
مؤشر الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 11718.17 نقطة
أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس، اليوم, مرتفعاً بمقدار 29.56 نقطة ليقفل عند مستوى 11718.17 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5.5 مليارات ريال.
الأرجنتين وكندا يتواجهان مجددا بالدور نصف النهائي في كوبا أمريكا 2024
يلتقي منتخب الأرجنتين (حامل اللقب) مع نظيره الكندي، غدا الثلاثاء، بالدور نصف النهائي من بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة الامريكية.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
المخلافي يستعرض مستجدات الاحداث اليمنية وابعادها السياسية امام طلاب جامعة المستقبل المصرية
[19/12/2019 04:33]

القاهرة ـ سبأنت

استعرض المستشار الاعلامي بالسفارة اليمنية بالقاهرة بليغ المخلافي، خلال ندوة تعليمية نظمتها جامعة المستقبل المصرية لطلاب العلوم السياسية بالجامعة اليوم، مستجدات الاوضاع باليمن وتأثيراتها وابعادها والنتائج التي ترتبت على انقلاب المليشيا الحوثية على الدولة بقوة السلاح منذ 2014م.

وتناول خلال الندوة الوضع في اليمن خلال فترة الستينيات والصراعات التي دارت في سبيل تثبيت اركان الجمهورية بالقضاء على الحكم الامامي في شمال الوطن وطرد الاستعمار البريطاني في جنوبه، وكذا المراحل التي مرت بها البلاد وصولا الى اعادة توحيد البلاد وقيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990م.

كما استعرض الوضع السياسي والتحولات التي شهدتها البلاد من ستة حروب ضد جماعة الحوثي بصورة لم تحسم المعركة ضد هذه المليشيا المدعومة من ايران.

واكد المخلافي ان اللاعب الخارجي والعديد من العوامل الداخلية كان لها دور كبير في عدم حسم معارك الدولة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية وتسببت الحروب الستة مع الدعم الايراني في تقوية المليشيا بمواجهة الدولة.

ولفت الى ان المرحلة التي تلت احداث الربيع العربي في اليمن سنة 2011م كان لها دور كبير في عقد تحالفات سياسية جديدة ادت في نهاية المطاف الى انقلاب المليشيا على الدولة ومخرجات الحوار الوطني والاتفاقيات الموقعة في اطار مؤتمر الحوار.. مشيرا الى أن تدخل التحالف العربي في اليمن جاء بناء على طلب رسمي من السلطة الشرعية ممثلة برئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بهدف مساندة الشرعية في استعادة الدولة.

منوها بالدور المصري في التخفيف من معاناة الشعب اليمني وما يربط الشعبين من علاقات اخوية تاريخية.

واكد ان انهيار مؤسسات الدولة بصورة متعمدة من قبل المليشيا الحوثية ادى الى ظهور مراكز قوى حاولت ان تكون بديلا للدولة كما ادى الى مزيد من التدهور واطالة امد الحرب وبالتالي انهيار الاقتصاد ودخول الشعب في معاناة انسانية طويلة مع توقف مؤسسات الدولة الخدمية وتوقف للمرتبات وغلاء المعيشة وانعدام الغاز والمشتقات النفطية وانقطاع دائم للتيار الكهربائي، وتدهور الخدمات الصحية وانتشار الامراض والاوبئة، اضافة الى تمزق النسيج الاجتماعي.

وتطرق الى مساعي الامم المتحدة ومجلس الامن من اجل ايجاد حل سلمي دائم في اليمن والادوار التي يقوم بها مبعوثين أممين وعجزهم عن رعاية اي اتفاق كامل، ووضع اليمن تحت البند السابع

لافتا الى أن الفترة القادمة قد تشهد تطورات في محادثات ومشاورات سلام تفضي الى حل نهائي.





فريق من وزارة الصحة يتفقد مراكز العزل بعدن
الوزير الأغبري يناقش احتياجات محافظة لحج وعمل أجهزة السلطة المحلية بالحديدة
رئيس الوزراء يقوم بزيارة الى محطة الطاقة الشمسية في عدن والمتوقع دخولها الخدمة خلال أيام
وزير الخارجية يلتقي سفير أوكرانيا غير المقيم لدى اليمن
بدء برنامج تدريبي لـ 24 من الكوادر الصحية بمستشفى عتق بشبوة
وزير الخارجية يبحث مع القائم بأعمال السفارة المغربية تعزيز العلاقات الثنائية
وزير الصحة يبحث مع ممثل منظمة الصحة العالمية تعزيز التعاون المشترك
رئيس مجلس القيادة يتلقى برقية تهنئة من العاهل الاردني بمناسبة العام الهجري الجديد
رئيس مجلس القيادة يتلقى برقيات تهان من القيادة الاماراتية بمناسبة العام الهجري الجديد
رئيس مجلس القيادة يعزي امير دولة الكويت
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا