رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعا مشتركا للحكومة ومحافظي المحافظات
ترأس فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، اجتماعا مشتركا للحكومة وقيادات السلطات المحلية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك.
رئيس البرلمان العربي يبحث مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي سبل تعزيز التعاون المشترك
بحث رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، اليوم، ، مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا أسكون، سبل تعزيز التعاون استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وفي مقدمتها تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، وبناء قدرات البرلمانيين، وتمكين المرأة والشباب، وتعزيز دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب.
الأسهم العالمية تسجل أفضل أداء فصلي لربع سنوي أول في 5 سنوات
سجلت الأسهم العالمية أفضل أداء فصلي لربع سنوي أول في 5 سنوات، بدعم من آمال حدوث هبوط ناعم للاقتصاد الأميركي، وطفرة الذكاء الاصطناعي.
المنتخب الكرواتي يتوج بكأس عاصمة مصر بفوزه على الفراعنة
توّج منتخب كرواتيا بكأس عاصمة مصر في نسختها الأولى بعد فوزه على نظيره المصري باربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
منظمة هيومن رايتس ووتش : قوات موالية للحوثيين تعتدي على مدنيين وتحتجزهم
[09/05/2015 08:44]
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش : إن قوات موالية للحوثيين أطلقت نيراناً مميتة على سيدتين واحتجزت عمال إغاثة كرهائن في مدينة عدن اليمنية.
وأضافت المنظمة الدولية غير حكومية والمعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وتتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها : تدل تلك الحوادث التي قد تشكل جرائم حرب على التهديدات الجسيمة التي يتعرض لها المدنيون في مدينة عدن .
ودعت المنظمة في تقرير لها نشرته اليوم على موقعها اللالكتروني الحوثيين وغيرهم من أطراف النزاع التقيد بقوانين الحرب، بما في ذلك اتخاذ جميع الاحتياطات المعقولة لتقليل الضرر الواقع على المدنيين.
وقال التقرير :" وعلى الحوثيين التحقيق مع أفراد قواتهم المسؤولين عن انتهاكات ومعاقبتهم على النحو المناسب ".
وأكد التقرير ان سكان عدن يعانون من نقص خطير في الطعام والماء والوقود وغيرها من الضروريات نتيجة للقتال.
وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا : "يمر مدنيو عدن بالفعل بضائقة خطيرة، وهذا بدون التعرض للاعتداء والاحتجاز وأخذهم كرهائن. ويتعين على قادة الحوثيين وغيرهم من القوات حماية المدنيين وليس الإساءة إليهم وترويعهم".
وأورد التقرير عدد من الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية ضد المدنيين منها أصابت سيدتان بنيران البنادق في واقعتين منفصلتين في 17 و18 أبريل 2015، وتوفيتا قبل تمكن أقاربهما من العثور على منشأة طبية تستطيع معالجتهما.
كما قامت قوات موالية للحوثيين، بالمخالفة للقانون، باحتجاز 10 من عمال الإغاثة المحليين لمدة 6-14 يوماً في أبريل ولم تفرج عن اثنين منهم إلا بعد دفع مبالغ مالية ، ويعد الاعتداء العمدي على المدنيين واتخاذهم كرهائن من جرائم الحرب.
وأضاف التقرير: " وكان رجل بزي عسكري فوق مبنى من 7 طوابق قد أطلق النار على صابرين العبوس، وهي مدنية عمرها 20 عاماً، في الساعة 8:50 من صباح 17 أبريل بحسب أقوال خالها، حسين العلبي، 50 عاماً، لـ هيومن رايتس ووتش ".
ونقلت المنظمة عن العلبي قوله :" إنه كان يغذ السير مع ابنة شقيقته بطول أحد شوارع المعلا في عدن، لتجنب القتال الدائر في المنطقة بين قوات موالية للحوثيين ولجان المقاومة الشعبية، حينما شاهد مسلحاً يصوب سلاحه من مبنى قريب استولى عليه مقاتلون موالون للحوثيين، ويطلق طلقة واحدة وأصيبت ابنة شقيقته في صدرها.
أخذ العلبي ابنة شقيقته إلى أربعة مستشفيات، فقال اثنان منهم إنهما لا يملكان التجهيزات ولا الأفراد اللازمين لعلاجها، بينما قال العاملون بالمستشفى الثالث إنهم لا يستطيعون علاج الطلقات النارية التي تعلو على الخصر.
وتوفيت ابنة شقيقته في توقيت لاحق من ذلك اليوم في المستشفى الرابع، وقالت هيومن رايتس ووتش إن إطلاق النار، العمدي فيما يبدو، على مدنية، قد ازداد مأساوية بفعل غياب الرعاية الطبية المتاحة في عدن.
كما أوردت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها حادثة أصابت المواطنة نيفين الطيب وقالت :" في الساعة 4:15 من عصر 18 أبريل/نيسان أصيبت نيفين الطيب، 42 سنة، برصاصة في الذراع والصدر، داخل غرفة النوم بشقتها في كريتر في عدن، كما قال زوجها، مهند نعمان، 47 سنة، لـ هيومن رايتس ووتش ، وقد أتت الطلقة من باب الشرفة، على ما يبدو من اتجاه تل قريب تنتشر به قوات حوثية ".
وأوضح تقرير المنطمة انه في 7 أبريل/نيسان قام جنود موالون للحوثيين، يديرون نقطة تفتيش، باستيقاف 10 من عمال الإغاثة واحتجازهم دون وجه حق، وكان العمال في قافلة من 5 سيارات لتوصيل المستلزمات الطبية إلى مجمع طبي في المعلى بعدن، كما قال أحد الرجال وهو طلعت مزاحم، لـ هيومن رايتس ووتش.
وقد أخذهم الجنود إلى فيللا استولت عليها قوات حوثية حيث عثر عمال الإغاثة على 3 محتجزين آخرين.
ونقلت المنظمة عن مزاحم قوله:" إن الحراس كانوا يستجوبونهم يومياً، واتهموهم بنية توصيل المساعدات إلى الجماعتين المتطرفتين، القاعدة في جزيرة العرب والدولة الإسلامية، المعروفة أيضاً باسم داعش. وفي اليوم السادس أفرج الحراس عن مزاحم وأحد زملائه، تاركين إياهما على جانب الطريق.
ثم أفرجوا عن الباقين على مدار الأيام الـ14 التالية، بمن فيهم اثنين دفعت عائلاتهما آلاف الدولارات للخاطفين ووفرت لهم سيارة.
وأكدت المنظمة ان طلب فدية مقابل الإفراج عن بعض العاملين في القطاع الصحي أن يحيل احتجازهم اتخاذاً لرهائن، وهو جريمة حرب.
وبموجب قوانين الحرب المنطبقة على النزاع المسلح في اليمن، لا يجوز مطلقاً استهداف المدنيين والأعيان المدنية بالهجوم العمدي.
قال جو ستورك: "إن صعوبة التحقيق في القتال الدائر في اليمن قد تعني أن تكون الانتهاكات على شاكلة ما وقع في عدن هي فقط مجرد نقطة في بحر.



الولايات المتحدة تعترف بصعوبة تحديد سقف اسعار النفط الروسي
ريزنيكوف: ليس هناك تحركات غير طبيعية على الحدود الاوكرانية الروسية
واشنطن تعتزم اغلاق اخر قنصليتين لها في روسيا
الامارات تحتفي بعيدها الوطني الـ 49 برصيد كبير من الإنجازات
شركة القرض والادخار …نحو أمل حقيقي لتمكين المرأة الموريتانية
متاحف سلطنة عمان.. تاريخ يحكي الكثير
"صيف السعودية" يُميط اللثام عن أشهر المواقع السياحية
المرأةُ في عمان.. مسيرة وإنجاز لواقعٍ مميز
22 مايو النقطة المضيئة الأكثر إشراقاً في حياة اليمنيين
الاردن يتبنى تدابير ايجابية تدعم المرأة للوصول الى مواقع صنع القرار
الأكثر قراءة
رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعا مشتركا للحكومة ومحافظي المحافظات

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المكتب التنفيذي ويؤكد الحاجة الى جهد مضاعف لإعادة الاعتبار لمدينة عدن

قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين

مجلس القيادة الرئاسي يناقش التطورات المحلية واولويات المرحلة المقبلة

أمريكا تفرض عقوبات على وسطاء ماليين وتجاريين تابعين لمليشيا الحوثي الارهابية وحزب الله وفيلق القدس

رئيس مجلس القيادة: عاصفة الحزم مثلت رسالة حازمة لردع المشاريع الهدامة في المنطقة

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان وقادة القوات والمناطق والمحاور العسكرية

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بذكرى استقلال بنجلاديش

طارق صالح: اليمنيون ليسوا بحاجة جيوش تقاتل بدلاً عنهم ولا نطالب إلا برفع الغطاء الذي قدمه المجتمع الدولي للحوثي

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا