ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2020/11/26 الساعة 12:53:07
رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة
استقبل فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، مساء اليوم، نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز.
ابي احمد: نرفض أي تدخل في شؤوننا وسنتعامل مع أزمة تيغراي بمفردنا
رفض رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الإجماع الدولي المتنامي على الدعوة للحوار ووقف القتال الدامي في منطقة تيغراي شمالي البلاد، باعتباره "تدخلا".
ايلون ماسك يزيح بيل غيتس ليصبح ثاني اغنى رجل في العالم
نجح الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية إيلون ماسك، في إزاحة بيل غيتس من مركزه، ليصبح بذلك ثاني أغنى رجل في العالم، في وقت تواصل فيه أسهم شركته الارتفاع.
كلوب يعلن تعافي محمد صلاح من فيروس كورونا
أكد مدرب ليفربول يورغن كلوب أن نجم "الريدز" المصري محمد صلاح، سيعود للتدريبات استعدادا للقاء الذي سيجمع الفريق الإنجليزي بأتلانتا ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا الأربعاء القادم، وذلك بعد تعافيه من فيروس كورونا المستجد.
آخر الأخبار:
رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الدفاع في المملكة العربية ..
‏الارياني يدعو لضغط دولي لإطلاق كافة المختطفات في معتقلات ..
الجلاء يتأهل الى نهائي بطولة كأس الاستقلال لكرة القدم لأندية ..
تدشين انشطة حملة 16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي ..
مناقشة الترتيبات لاجراء المسح السيزمي ثلاثي الابعاد بمنطقة ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
رئيس الوزراء: لا مجال لمواجهة التحديات سوى بتشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن
[06/11/2020 03:56]
عدن ـ سبأنت :

أكد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، أن العلاقة مع التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، هي علاقة مصير مشترك وأمن قومي في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة أمام مخططات إيران لإشعال المنطقة طائفياً، وتمددها للسيطرة السياسية والعسكرية على الدول العربية.

وثمن رئيس الوزراء، في حوار اجرته معه صحيفة «عكاظ» السعودية، التزام المملكة بدعم الحكومة بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ودعم جهود استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، وتأكيدها لهذا الموقف أمام من يشكك بسياسات التحالف..مبيناً أن العلاقات الأخوية والمصالح المشتركة استدعت قدراً كبيراً من التنسيق على مختلف المستويات..مشدداً على أن شواهد الدعم والتنسيق بين الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة كثيرة، ولا أدل عليها من الجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة لجمع مختلف الأطراف في اتفاق الرياض.

وقال الدكتور معين عبدالملك "نعول على حكمة وحرص جميع الأطراف لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، والتسامي فوق المصالح الآنية، والعمل يداً بيد تحت مظلة الشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لتوحيد الجهود في مشروعنا الوطني لاستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، وتوفير الخدمات والعيش الكريم للمواطن والتخفيف من معاناته".. مشددا على ضرورة استمرار هذا الحرص والروح الوطنية التي سادت الفترة الماضية لدعم الحكومة في عملها على الأرض، فالتحديات كبيرة ومعقدة.

وأضاف رئيس الوزراء" لا مجال لمواجهة التحديات القائمة سوى بتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن، حكومة تكون فوق الخلافات السياسية وأداة لحلها، وتعمل على الأرض من العاصمة المؤقتة عدن، وتمكن من القيام بواجباتها.

واشار الى إن التدخلات السافرة في الشأن اليمني لا تزال مكشوفة ومفضوحة من بينها إيران ومشروعها الهدام الذي تسعى لتنفيذه عبر أدواتها في المنطقة ومنها مليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن، وقطر التي خرجت عن الصف العربي، واختطت لها مساراً ضمن مشاريع هدامة، تستهدف مشروع الدولة في اليمن وجهود التحالف، ودعمها السياسي والمالي والإعلامي لمليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكد رئيس الوزراء ان السيادة على كل شبر من أرض اليمن مسؤولية أصلية وواجب لا مساومة فيه للدولة اليمنية ولقيادتها الشرعية..مشيراً الى ان أي طرح ينتقص من ذلك وتحت أي مسمى أو مبرر ،ينتهي بالتفريط بالدولة والوطن لمصلحة الانقلابيين الحوثيين والقوى المتطرفة..لافتاً إلى أن هذا الأمر ينطبق على سقطرى كما ينطبق على كل شبر من اليمن، فسقطرى جزء غالٍ من التراب الوطني، ولها رمزية عالية لدى كل أبناء اليمن، ولا يمكن أن تحكم أو تدار إلا من قبل الدولة اليمنية ومؤسساتها الشرعية.

وحول تعيين النظام الإيراني سفيراً له في صنعاء، أوضح الدكتور معين عبدالملك، ان نظام الملالي في طهران له تاريخ طويل في خرق القوانين والقواعد الدبلوماسية المنظمة للعلاقات بين الدول، والاعتداء على السفارات والمبعوثين الدبلوماسيين، ويأتي إرسالها ما أسمته سفيرا لها في صنعاء في إطار عدم احترامها لالتزاماتها الدولية.
وقال "كيف لدولة عضو في مجلس الأمن أن تتعامل مع مليشيا بصفة دولة بعيدا عن السلطات الرسمية المعترف بها دوليا، وسبق أن مكنت موالين لها باحتلال مقر السفارة اليمنية في طهران بعد أن أعلنت الحكومة قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 2015، وأغلقنا حينها سفارتنا في طهران وطردنا السفير الإيراني من اليمن، لكن ظلت السفارة الإيرانية تمارس أعمالها المشبوهة من صنعاء".

واضاف رئيس الوزراء "خاطبنا الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الصديقة والشقيقة بهذا التجاوز للأعراف والقواعد الدبلوماسية، وننسق حالياً دبلوماسيا مع المملكة العربية السعودية وعدد من الدول لإدانة وفضح ممارسات إيران في مختلف المحافل الدولية".

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على موقف الحكومة الواضح لمفاوضات السلام في اليمن وهو المسار الذي ترعاه الأمم المتحدة، ورفض أي مسارات أخرى، قائلاً "من هذا المنطلق أكدنا على الدوام دعمنا لجهود المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، وأبدينا إيجابية ومرونة في التعامل مع مبادراته طالما تتسق مع المرجعيات الثلاث المنظمة للحل السياسي في اليمن، وايضاً في إطار ولايته المنبثقة عن قرار مجلس الأمن 2216، وأبدينا استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة في مارس الماضي لوقف إطلاق النار وتوحيد الجهود لمواجهة جائحة كورونا، وفعلاً أعلنا إلى جانب تحالف دعم الشرعية وقف إطلاق النار من جانب واحد، وحينها تسلمنا المسودة الأولى من الإعلان المشترك الذي ترجم دعوة الأمين العام لوقف إطلاق النار إلى خطوات عملية، وأبدينا موافقة على تلك المسودة ،في المقابل رفض الحوثيون دعوة الأمين العام وأبوا أن يوقفوا تصعيدهم وهجماتهم على المدنيين في مأرب".

وأضاف" وعوضاً عن الالتفات إلى الخطر المحدق المتمثل في جائحة كورونا، قام الحوثيين بتسييس قضية جائحة كورونا ورفضوا أي مبادرات لإنقاذ حياة المواطنين، وبعد 4 أشهر استلمنا من مكتب المبعوث الخاص مسودة معدلة من الإعلان المشترك، وكانت لدينا ملاحظات جوهرية عليها، وأثار تسريب بعض مفرداتها حفيظة الطبقة السياسية والمجتمع على حد سواء، فقد رأوا فيها مكافأة لمواقف الحوثيين المتعنتة، إجمالا أبلغنا المبعوث الخاص رسميا وعبر القنوات الدبلوماسية حينها بملاحظاتنا على المسودة المقترحة، ووضعنا أمامه جملة من الرؤى والمبادرات لإنجاح مساعيه، وقد التقى غريفيث أخيراً بالرئيس، وكان لقاء شفافا وإيجابيا".

وأشار الدكتور معين عبدالملك، إلى أن الحوثيين ينتهجون أسلوباً ابتزازياً في تعاطيهم مع جهود السلام، ويرفضون كافة المبادرات، لدفع المجتمع الدولي من أجل انخراطهم في المشاورات السياسية لاسترضائهم، وقال" وقد حذرنا مرارا من أن يقع المجتمع الدولي في هذا الابتزاز الذي تستخدم فيه مليشيا الحوثي الانقلابية معاناة المواطنين والوضع الإنساني المتأزم ورقةً سياسيةً".

وتطرق رئيس الوزراء في الحوار إلى عدد من الموضوعات والملفات حول مختلف المستجدات على الساحة الوطنية.



  المزيد من عاجل
رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة
إجتماع برئاسة محافظ عدن يقر عدد من الضوابط المنظمة لعملية بيع وشراء الأسماك
توجيهات بإعلان الاستنفار بمحافظة لحج تحسبا للمنخفض المداري
تنفيذي شبوة يناقش تقارير نشاط عدد مكاتب الوزارات والمؤسسات الحكومية
الأحزاب السياسية تؤكد ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة بعد تنفيذ الترتيبات العسكرية والأمنية إستناداً إلى إتفاق الرياض
اعتماد مناقصة المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل طريق تعز ـ التربة
فرنسا تعلن تخفيف إجراءات الحجر الصحي الشامل
اليمن تشارك في أعمال الدورة الـ ١٢ للمجلس الوزاري العربي للمياه
استشهاد وإصابة 4 مدنيين بينهم أطفال ونساء في قصف الميليشيات لأحياء تعز
اليمن يشارك في جلسة نقاش لتوسيع نطاق وصول الكهرباء في الدول الهشة
أخبــــــار عـــاجـلــة
رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة

إجتماع برئاسة محافظ عدن يقر عدد من الضوابط المنظمة لعملية بيع وشراء الأسماك

توجيهات بإعلان الاستنفار بمحافظة لحج تحسبا للمنخفض المداري

تنفيذي شبوة يناقش تقارير نشاط عدد مكاتب الوزارات والمؤسسات الحكومية

الأحزاب السياسية تؤكد ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة بعد تنفيذ الترتيبات العسكرية والأمنية إستناداً إلى إتفاق الرياض

اعتماد مناقصة المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل طريق تعز ـ التربة

فرنسا تعلن تخفيف إجراءات الحجر الصحي الشامل

اليمن تشارك في أعمال الدورة الـ ١٢ للمجلس الوزاري العربي للمياه

استشهاد وإصابة 4 مدنيين بينهم أطفال ونساء في قصف الميليشيات لأحياء تعز

اليمن يشارك في جلسة نقاش لتوسيع نطاق وصول الكهرباء في الدول الهشة



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 11:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 05:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 11:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 07:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 11:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 11:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 11:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 10:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 10:45]