ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2020/12/03 الساعة 10:28:24
وزير الاعلام يدين قصف مليشيا الحوثي لمجمع إخوان ثابت في الحديدة
دان وزير الاعلام معمر الارياني واستنكر بأشد العبارات الجريمة الارهابية البشعة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران، مساء اليوم، باستهدافها مجمع إخوان ثابت التجاري جنوب مدينة الحديدة بعدد من قذائف الهاون، والذي اسفر عن استشهاد ثمانية من عمال المجمع وجرح 13 آخرين.
الولايات المتحدة تفرض قواعد سفر على اعضاء الحزب الشيوعي الصيني
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الخميس أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أصدرت أمس قواعد جديدة تفرض قيودا على سفر أعضاء الحزب الشيوعي الصيني وعائلاتهم إلى الولايات المتحدة.
النقد الدولي: ملتزمون بمساعدة لبنان على تنفيذ الاصلاحات
قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن الصندوق ملتزم بمساعدة لبنان على تنفيذ الإصلاحات الضرورية، لكن البلد مازال بحاجة إلى إطار مالي متسق واستراتيجية موثوقة لإعادة تأهيل قطاعه المصرفي.
دوري أبطال أوروبا: الاتحاد القاري يدرس دورا افتتاحيا من عشر مباريات
سيناقش الاتحاد الاوروبي لكرة القدم هذا الاسبوع مقترحات بشأن تغيير نظام مسابقته الأولى للأندية دوري الابطال، بحيث تخوض الفرق عشر مباريات على الاقل في الدور الأول، بحسب تقارير إعلامية الثلاثاء.
آخر الأخبار:
وزير الاعلام يدين قصف مليشيا الحوثي لمجمع إخوان ثابت في ..
ندوة حقوقية في تعز تشدد على ضرورة التوعية بمخاطر أفكار الميليشيات ..
اللجنة الامنية بتعز تقر إيقاف تراخيص البناء وحفر الابار ..
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الصناعة العسكرية الإيرانية
دورة بسيئون حول " الاعلام ودوره في العمل الانساني "
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
البنك الدولي يخصص 371 مليون دولار لثلاثة مشاريع في اليمن
[20/10/2020 01:06]
الرياض ـ سبأنت :

أعلن فريق تابع للبنك الدولي عن توجيه محفظة المشاريع المخصصة لليمن والتي ستقر في مارس 2021م لتغطية مشاريع التعليم والحماية الاجتماعية والخدمات الحضرية المتكاملة بتكلفة 371 مليون دولار.

ومن المقرر ان تشمل مشاريع التعليم صرف حوافز للمعلمين بمبلغ 44 مليون دولار والتغذية المدرسية بمبلغ 34 مليون دولار وشراء وتوزيع المواد الدراسية بمبلغ 16 مليون دولار وإعادة بناء وترميم المدارس ومرافقها الصحية بمبلغ 14 مليون دولار وبناء قدرات تعزيز الصمود لأنظمة التعليم بمبلغ 13 مليون دولار، و "مشروع الحماية الاجتماعية" بمبلغ 200 مليون دولار، والتمديد لـ "مشروع الخدمات الحضرية المتكامل" بمبلغ 50 مليون دولار والذي ينفذ في 16 محافظة ويخدم حوالي 2.4 مليون مستفيد من مختلف أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيري التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، والتربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس، عبر تقنية الاتصال المرئي مع المدير الإقليمي لليمن ومصر وجيبوتى في مجموعة البنك الدولي، مارينا ويس، والمدير القُطري لمكتب البنك في اليمن تانيا ماير والفريق الفني لمكتب البنك الدولي في اليمن، وذلك ضمن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي.

وجرى خلال الاجتماع تقييم كامل للمشاريع من قِبل المدير القُطري، والذي تخلله مداخلات الفريق الحكومي الفني المشكل من وزارات التخطيط والتعليم والمياه والبيئة والأشغال العامة والطرق والشؤون الاجتماعية.

وتم الاتفاق على عقد المزيد من الاجتماعات للفنيين من الجانبين لمناقشة تفاصيل مخرجات الاجتماع واستيعاب كافة ملاحظات فريق الحكومة، وذلك تفعيلا للشراكة والمتابعة والتقييم لمشاريع البنك في كافة القطاعات.

وأكد وزير التخطيط على أهمة فتح مكتب للبنك في العاصمة المؤقتة عدن.. منوها بتدخلات البنك النوعية في اليمن وأهمية أن لا تُعنى هذه التدخلات فقط بتحريك عجلة التنمية والاقتصاد في السلم والحرب، وإنما أيضا ببناء رأس المالي البشري وتعزيز الحكم الرشيد والشفافية والعدالة في الاستهداف وتشجيع دور القطاع الخاص والمرأة في التنمية وحماية البيئة والمجتمع من آثار تغير المناخ.

وتطرق إلى حافظة مشاريع البنك الدولي وما تحقق لليمن في المحفظة السابقة والتي أحدثت أثرا ملموسا في حياة الناس، وأسهمت بشكل ملموس في التعافي الاقتصادي مثل مشاريع الاستجابة الطارئة والزراعة والصحة والمشروع التكاملي الحضري، وكذا تطلعات الحكومة لمشاريع المحفظة الجديدة وأهمية موائمتها مع أولويات الحكومة والاحتياجات التنموية العاجلة والمشاريع الاجتماعية كالحماية الاجتماعية والتعليم وضرورة تكيفها مع تداعيات ومتطلبات التعافي الاقتصادي والاجتماعي في ظل جائحة فيروس كورونا، والتي سيتم إقرارها في مارس 2021.

وأكد العوج على أهمية تعزيز دور المؤسسات الوطنية مثل صندوق الرعاية الاجتماعية والصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع الأشغال في التنفيذ للمشاريع وبناء قدراتها وفتح المجال لكافة المؤسسات الوطنية الكفؤة للمشاركة في تنفيذ مشاريع البنك بما يعزز دورها التنموي.

كما أكد أهمية تقديم البنك آلية للتقييم والرقابة على منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن، وأن يكون التنفيذ وفقا لمعايير الشفافية وأهمية مراجعة وتقليص النفقات، وكذا تطلع الحكومة إلى إعادة تقييم آلية تنفيذ بعض تلك المنظمات للمشاريع التي سيتم تمديدها، وحث المنظمات المنفذة للمشاريع بأهمية تعزيز الشراكة مع المؤسسات الحكومية من خلال عقد اجتماعات لجان تسيير للمشاريع بشكل مستمر والرفع بتقارير إنجاز دورية ومتابعتها مع الحكومة.

وأعرب عن تقدير الحكومة لقيادة البنك الدولي لدعمها اليمن لمواجهة جائحة كورونا والتعافي من آثار الصراع، مؤكدا التزام الحكومة بدفع وسداد مستحقات مؤسسة التنمية الدولية مع التطلع إلى تأجيل أقساط مؤسسة التنمية الدولية لمساعدة الدولة على التعافي من تداعيات الانكماش الاقتصادي وانخفاض الإيرادات وتدهور سعر العملة.

من جانبه تطرق وزير التربية، إلى معاناة اليمن من الأزمات المتكررة بسبب ظروف الحرب والتحديات الاقصادية وتفشي جائحة كورونا، وأثر ذلك على قطاع التعليم حيث يعني القطاع من صعوبات أهمها نقص عدد المعلمين في المدارس بسبب إيقاف التوظيف منذ 2011م، نتيجة للظروف الاقتصادية الحالية مع وصول ما يقارب 18 ألف معلم إلى مرحلة التقاعد، وكذا الاحتياج الشديد إلى طباعة الكتاب المدرسي بسبب النقص في أوراق الطباعة، مؤكدا على أهمية استيعاب هذه التحديات ضمن أولويات مشاريع محفظة البنك في قطاع التعليم.

بدورها عبرت السيدة مارينا ويس، عن سعادتها بمناقشة مشاريع المحفظة وسماع آراء المشاركين .. مؤكدة دعم البنك الدولي لليمن في مثل هذه الظروف الحرجة التي يمر بها العالم، وترحيب البنك بالعمل مع المؤسسات الوطنية الكفؤة والناجحة وأيضا دعم القطاع الخاص وخصوصا في مجال الاتصالات.



  المزيد من عاجل
اللجنة الامنية بتعز تقر إيقاف تراخيص البناء وحفر الابار الجوفي والمحطات النفطية
تدمير مخزن أسلحة وعربات تابعة لميليشيا الحوثي في جبهة صرواح
الصحفيون المفرج عنهم يروون شهاداتهم عن التعذيب في معتقلات مليشيا الحوثي
اختتام دورة تأهيلية في عدن لعدد 300 من مساعدي النيابة بالمحافظات المحررة
لجنة الإصحاح البيئي بتعز تناقش منح تراخيص البناء وضبط المخالفين
تتويج الفارس أحمد عبيد بطلاً لبطولة الفروسية بمأرب
رئيس مجلس النواب يهنئ رئيس المجلس الوطني الإماراتي باليوم الوطني لبلاده
الارياني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي لوقف قتل المدنيين ورفع الحصار عن تعز
وزير الخارجية يشارك في منتدى روما لحوارات المتوسط بنسخته السادسة
نائب رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت يفتتحان ويضعان حجر الأساس لعدد من المشاريع
أخبــــــار عـــاجـلــة
اللجنة الامنية بتعز تقر إيقاف تراخيص البناء وحفر الابار الجوفي والمحطات النفطية

تدمير مخزن أسلحة وعربات تابعة لميليشيا الحوثي في جبهة صرواح

الصحفيون المفرج عنهم يروون شهاداتهم عن التعذيب في معتقلات مليشيا الحوثي

اختتام دورة تأهيلية في عدن لعدد 300 من مساعدي النيابة بالمحافظات المحررة

لجنة الإصحاح البيئي بتعز تناقش منح تراخيص البناء وضبط المخالفين

تتويج الفارس أحمد عبيد بطلاً لبطولة الفروسية بمأرب

رئيس مجلس النواب يهنئ رئيس المجلس الوطني الإماراتي باليوم الوطني لبلاده

الارياني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي لوقف قتل المدنيين ورفع الحصار عن تعز

وزير الخارجية يشارك في منتدى روما لحوارات المتوسط بنسخته السادسة

نائب رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت يفتتحان ويضعان حجر الأساس لعدد من المشاريع



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 11:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 05:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 11:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 07:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 11:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 11:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 11:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 10:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 10:45]