اختتام مهرجان البلدة ومحافظ حضرموت يشيد بتميزه لهذا العام
اختتمت مساء اليوم بمدينة المكلا، فعاليات موسم نجم البلدة الثقافي السياحي للعام 2021م والذي يعد تقليدا سنويا انفردت به حضرموت عن بقية المحافظات.
ولاية فلوريدا تسجل رقما قياسيا في الاصابات بكورونا
قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن أعلى رقم قياسي للإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال كل فترة الوباء - 21683 حالة تم تسجيله في ولاية فلوريدا.
نمو الاقتصاد الالماني بنسبة 1.5 بالمائة
سجل الاقتصاد الالماني نمواً بعدما توسع بنسبة 1.5 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري 2021 مقارنة بالربع السابق بدعم بانتعاش قطاع الاستهلاك الخاص والانفاق الحكومي على مستوى الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات الــ 16.
مصر تفوز على أستراليا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد طوكيو
تأهل منتخب مصر الأولمبي الى ربع نهائي كرة القدم الأولمبية بعد الفوز على نظيره المنتخب الإسترالي بهدفين نظيفين، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
وزيرة الشؤون الاجتماعية تشارك في الاجتماع الوزاري الاستثنائي للجنة المرأة العربية
[17/06/2020 06:01]
عدن - سبأنت
شاركت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال، اليوم، في الاجتماع الوزاري الاستثنائي، للجنة المرأه العربية.

ويبحث الاجتماع الذي عقد افتراضياً ،آثار وتداعيات فيروس فيروس كورونا المستجد على المرأة و"الفتاة" برئاسة المملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية للجنة المرأة العربية.

وقالت الكمال في كلمتها أثناء الاجتماع "إن تداعيات جائحة كورونا أثرت على اليمن بشكل عام وعلى المرأه والفتاة بشكل خاص، خصوصاً في ظل ما تمر به البلاد من أزمات وحرب منذ أكثر من 5 أعوام، وما خلفته هذه الحروب من تأثيرات كبيرة على المنظومة الصحية، إضافة إلى تزايد الانتهاكات الجسمية لحقوق الإنسان من قبل المليشيات ضد الطفل والمرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي".

وأضافت "أن اليمن ومنذ ظهور أول حالة اصابة بفيروس كورونا في العاشر من ابريل 2020 كانت قد وضعت خطط استباقية وبدأت عبر برامج التوعية والتدريب لمكافحة الجائحة وكذا تدريب فرق الترصد وتوفير المستلزمات اللازمة من مواد الحماية وبدأت برامج التوعية، وفقا للمعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية وخصصت مبالغ مالية لمواجهة الاحتياجات الميدانية و بالذات برامج التوعية الإجراءات الاحترازية، وتم التنسيق مع المانحين والمنظمات في تجهيز مراكز الحجر الصحي وتدريب وتأهيل الكوادر وتوفير أجهزة التنفس وأدوات الحماية المستلزمات وأجهزة الوقاية الصحية، مشيرة هناك حاجة ماسة لمزيد من الدعم لليمن في مجابهة هذا الوباء".

وأوضحت الكمال بأن جائحة كورونا زادت من الأعباء الإضافية الملقاة على عاتق النساء مع زيادة مسؤلياتهن بسبب الظروف الاقتصادية الصحية..مشيرة الى انه تم التنسيق مع منظمات الامم المتحدة لتقديم برامج الدعم النفسي وعمل خطوط ساخنة لتقديم الدعم و رصد حالات العنف القائمة على النوع الاجتماعي، إضافة الاستمرار برامج الصحة الإنجابية والصحة العامة للنساء وتوفير حقائب صحية تساعد كمواد احترازية.

وبينت وزيرة الشؤون الاجتماعية بأن اليمن اتخذت تدابير أسوة بالدول الأخرى برغم ضعف الإمكانيات وبدأت بالعمل مع المنظمات الدولية وتم الاتفاق على بعض المشاريع المرتبطة الحماية الاجتماعية الذي قد تساعد على التغلب على الأزمة الاقتصادية التي خلفتها الجائحة..لافتةً إلى انه تم الاستمرار في مشروع الحوالات النقدية للأسر الفقيرة والذي يشمل توزيع مساعدات نقدية لأكثر من مليون وخمس مئة أسرة وكذلك برنامج النقد مقابل العمل للتخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية والنقد مقابل الغذاء والذي استهدف النساء وأطفالهن من الأسر الأشد فقراً ومشاريع وبرامج تناسب ذلك وبالتنسيق مع أصحاب العمل.

وأشادت الكمال بدور المرأة اليمنية وجهودها في ظل جائحة كورونا وتواجدها في فرق التزويد والإمداد ضمن الجيش الأبيض وضمن منظمات المجتمع المدني الذي تشارك بفاعلية في برامج التوعية وتوزيع أدوات الحماية والتدريب على مواجهه الجائحة..داعية المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الصليب الأحمر وجميع المؤسسات الدولية والإقليمية ذات العلاقة في المجال الصحي إلى بذل مزيد من الجهود للعمل في مساندة جهود الحكومة في مجابهة هذا الوباء، عبر خطط تشمل معالجة الأزمة الصحية و تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وإشراك الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في هذه الجهود.

وثمنت جهود جمهورية مصر العربية على عقد مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل بدء الاجتماع اللازم لوضع النساء والفتيات اثناء مواجهة كورونا..مشيرة الى ان اليمن قد تبنت اليمن هذا القرار وتدعو بقية الدول للإنضمام اليه.. مشيدة ببيان المؤتمر والقرار وما خرج به من توصيات في حث المجتمع الدولي والإقليمي على تقديم الدعم الخاص ببرامج الحماية الاجتماعية وخاصة في الدول التي تعاني صراع او حروب، مع اقتراح عمل آلية عمل عربية لمواجهة الكوارث والأزمات .

وتقدمت بالشكر للمملكة العربية السعودية لاستضافتها هذه الدورة الاستثنائية الافتراضية و للجامعة العربية ممثلة بالأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية على دعوتها لهذا اللقاء الاستثنائي تفاعلا مع الظروف والوضع الإستثنائي الذي يمر بها العالم وبشكل عام والوطن العربي بشكل خاص والذي انعكس بدورة على الحياة الاجتماعية للأسرة والمرأة خاصة.


أبطال الجيش والمقاومة يخوضون معارك مستمرة لدحر المليشيات جنوب مأرب
ملتقى الفنانين يجري الدورة الثانية لانتخاب الهيئة الإدارية واللجنة الرقابية
كمين للجيش الوطني يكبد المليشيات خسائر كبيرة بمأرب
‏الارياني: جرائم قتل الحوثيين لاقربائهم مؤشر خطير يعكس مدى همجيتها ووحشيتها وارهابها
وزارة حقوق الانسان تدين الاعمال الاجرامية التي تمارسها المليشيات بحق المختطفين والمخفيين قسرا
(معدل) رئيس مجلس النواب يصل إلى المهرة
البركاني والبحسني يتفقدان محطة الفقيد السقطري والأعمال النهائية لمصنع الوطنية لتعليب الأسماك بالشحر
‏الارياني يثمن إعلان مشروع "مسام" السعودي لنزع الالغام تمديد نشاطه للعام الرابع
البركاني والبحسني يطلعان على سير العمل والانجاز بكلية الشرطة ومطار الريان الدولي بالمكلا
رئيس الجمهورية يهنئ رئيس الاتحاد السويسري باليوم الوطني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا