ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2019/01/19 الساعة 07:51:35
رئيس هيئة الأركان يعقد اجتماعاً موسعاً لهيئات ودوائر وزارة الدفاع بعدن
عقد رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن بحري عبدالله النخعي، ،اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن ، اجتماعاً موسعاً برؤساء الهيئات ومدراء الدوائر بوزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة.
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتولي دولة فلسطين رسمياً رئاسة مجموعة الـ 77 والصين
رحبت منظمة التعاون الإسلامي بتولي دولة فلسطين رسمياً رئاسة مجموعة الـ 77 والصين.
بورصة الكويت تنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع المؤشر العام
أنھت بورصة الكویت تعاملاتھا الأسبوعیة، الیوم الخمیس، على ارتفاع المؤشر العام 12.27 نقطة لیبلغ مستوى5237.4 نقطة بنسبة ارتفاع 0.23 بالمائة.
كأس آسيا 2019: هدف قاتل يضع عمان في دور الـ16
قاد محمد المسلمي منتخب بلاده عمان للتأهل الى الدور الاقصائي للمرة الاولى في تاريخه بتسجيله هدف قاتل خلال الفوز على تركمانستان 3-1، الخميس في استاد محمد بن زايد في ابوظبي، ضمن منافسات الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة لكأس اسيا 2019 لكرة القدم.
آخر الأخبار:
تدشين العام التدريبي والعملياتي في اللواء 115 مشاه
امين محلي شبوة يفتتح مستشفى عافية التخصصي في مدينة عتق
مركز الملك سلمان يبحث مع منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ..
رئيس هيئة الأركان يعقد اجتماعاً موسعاً لهيئات ودوائر وزارة ..
وزير الداخلية الجزائري يعلن عن انتشال 119 جثة لمهاجرين غير ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
مليشيا الحوثي تحتجز ٨٨ سفينة إغاثية وتجارية وتنهب ٦٩٧ شاحنة في الطرقات وترتكب ١٨٥ انتهاكًا بالحديدة في مجال الإغاثة
[01/01/2019 02:01]

عدن ـ سبأنت :
قالت اللجنة العليا للإغاثة إن مليشيا الحوثي الانقلابية احتجزت ومنعت دخول أكثر من 88 سفينة إغاثية وتجارية ونفطية إلى مينائي الحديدة والصليف بمحافظة الحديدة، خلال الفترة من مايو 2015 إلى ديسمبر 2018، منها 34 سفينة احتجزتها لأكثر من 6 أشهر حتى تلفت معظم حمولاتها، إضافة إلى استهداف المليشيا 7 سفن إغاثية وتجارية ونفطية بالقصف المباشر، منها 4 سفن سعودية وسفينتين إماراتيتين وسفينة تركية في البحر الأحمر.

وأوضحت اللجنة في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، اليوم الثلاثاء، أن المليشيا، قامت خلال الفترة نفسها، بنهب واحتجاز 697 شاحنة إغاثية في الطرق الرابطة بين محافظات الحديدة وصنعاء وإب وتعز وحجة وذمار، ومداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها، آخرها احتجاز شاحنة تزن ٣٢ طنًا في ميناء الحديدة كانت متجهة إلى محافظة صنعاء يوم 29 ديسمبر المنصرم، مشيرة إلى أن بعض تلك الشاحنات المنهوبة كانت تحمل أدوية خاصة بوباء الكوليرا ولقاحات الأطفال.

وبينت اللجنة العليا للإغاثة أن مليشيا الحوثي قامت خلال أكتوبر الماضي باحتجاز 51 ألف طن من القمح المقدم عن طريق برنامج الأغذية العالمي والذي يكفي لأكثر من 3 مليون و700 الف شخص، لأكثر من 4 أشهر، مشيرة إلى أن آخر أربع سفن إغاثية ونفطية احتجزتها المليشيات الانقلابية في ميناء الحديدة والصليف، هي السفينة ( DISTYA PUSHTI ) والسفينة (RINA ) والسفينة (SINCERO) والسفينة (CARPE DIEM-2) في سبتمبر الماضي، وكان إجمالي حمولتها 25050 طنًا من المواد الغذائية والدقيق والسكر و25980 طنًا من الديزل و9025 طنًا من البنزين.

وذكر بيان اللجنة أن مليشيا الحوثي قامت بقصف وتفجير 4 شاحنات إغاثية في مأرب مقدمة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية كانت في طريقها للمستحقين في محافظة البيضاء، كما قامت بإحراق مخازن برنامج الأغذية العالمي وأتلفت أكثر من 4000 طن من القمح من محتويات المخزن بمدينة الحديدة، إضافة الى قيامها باقتحام مخازن البرنامج أربع مرات في أكثر من موقع بالمحافظة، واستخدمت بعض المباني المحاذية للمخازن ثكنات عسكرية.

ووفقًا لبيان اللجنة العليا للإغاثة فقد شهدت محافظة الحديدة لوحدها أكثر من 185 انتهاكًا ارتكبتها مليشيا الحوثي، وتدرجت تلك الانتهاكات من قتل 2 من سائقي الشاحنات الإغاثية، إلى اختطاف أكثر من 25موظفًا بالعمل الإغاثي، فاحتجاز السفن الإغاثية، وإحراق مخازن برنامج الأغذية العالمي، واقتحام مكاتب المنظمات ومخازن المنظمات الدولية.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة كشف أمس الاثنين عن تلاعب مليشيا الحوثي في توزيع مساعدات الإغاثة الإنسانية في صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا، وقال البرنامج في بيان صحفي، نشره على موقعه الإلكتروني، إن العديد من سكان العاصمة لم يحصلوا على استحقاقاتهم من الحصص الغذائية، فيما حُرم الجوعى من حصصهم بالكامل في مناطق أخرى، في الوقت الذي يعتمد ملايين اليمنيين على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

وأكد المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إن “هذه الممارسات هي بمثابة سرقة الغذاء من أفواه الجوعى”، وأضاف “يحدث هذا في الوقت الذي يموت فيه الأطفال في اليمن لأنهم لا يجدون ما يكفيهم من الطعام، وهذا اعتداء بالغ. يجب العمل على وضع حد فوري لهذا السلوك الإجرامي”.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، قال وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، إن التصريح الواضح للمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، بسرقة الحوثيين للمواد الإغاثية من أفواه الجوعى وبيع المواد الاغاثية لتحقيق مكاسب لهم، وحرمان المستحقين في بعض المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات من حصصهم الإغاثية بالكامل وقيام مسؤولين حوثين بالتلاعب في اختيار المستفيدين وتزوير سجلات التوزيع، تؤكد بطريقة مباشرة ما تؤكده عليه اللجنة العليا للإغاثة باستمرار.

وعن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الشرعية لمنع مليشيا الحوثي الانقلابية من ممارسة الانتهاكات في مجال الإغاثة، قال الوزير فتح إن اللجنة العليا للإغاثة، واستجابة لتوجيهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، بضمان إيصال المساعدات الإغاثية إلى جميع المحافظات اليمنية دون استثناء، قامت باتخاذ عدد من التدابير والإجراءات الكفيلة بمنع استمرار انتهاكات الحوثيين، وناقشتها مع المانحين والمنظمات الدولية، ومنها مبدأ لا مركزية العمل الإغاثي، والتي تتمثل بافتتاح خمسة مراكز إغاثية إدارية رئيسية.

وأوضح أن محافظة عدن اختيرت مقرًا للمركز الإغاثي الإداري الأول، ومن خلاله تنقل المساعدات إلى محافظات (عدن، لحج، أبين، الضالع، تعز، إب)، وأنشئ المركز الإغاثي الإداري الثاني في محافظة الحديدة، ويتم من خلاله التوزيع إلى محافظات (الحديدة، المحويت، ريمه، حجة)، وفي محافظة مأرب يوجد المركز الإغاثي الإداري الثالث، ويتم التوزيع منه إلى محافظات (مأرب، البيضاء، الجوف، البيضاء)، أما المركز الإغاثي الإداري الرابع فهو في محافظة صنعاء، ويتم التوزيع من خلاله إلى محافظات (صنعاء، عمران، صعدة، ذمار)، فيما اختيرت محافظة حضرموت لتكون مقرًا للمركز الإغاثي الإداري الخامس، ليتم التوزيع من خلاله على محافظات (حضرموت، شبوه، المهره، سقطرى).

وقال رئيس اللجنة العليا للإغاثة إن هذه الخطة ستخفف من عمليات الانتهاكات التي تقوم بها مليشيا الحوثي الانقلابية في عدد من المحافظات، إضافة إلى أنها ستقلل من تكاليف النقل، وشدد على أهمية التنفيذ الكامل لهذا الإجراء، مشرًا إلى أن اللجنة ناقشت مع المنظمات الدولية استخدام المنافذ والموانئ والمطارات في المحافظات المحررة لاستقبال السفن، والطائرات الاغاثية، للحيلولة دون الإعاقات التي تضعها المليشيا في مينائي الحديدة والصليف، لافتًا إلى وجود 22 منفذًا بريًا وبحريًا وجويًا متاحًا أمام عمل المنظمات الدولية.

وطالب الوزير فتح المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية في الوقوف بوجه المليشيا الانقلابية والضغط عليها لوقف التدخل في الجانب الإغاثي ومنع تكرار مثل هذه الحوادث، واصفًا هذه الممارسات الحوثية بالإجرامية وغير الأخلاقية والمخالفة للقوانين الدولية والإنسانية.

ودعا المنظمات الاغاثية الدولية إلى اتباع آليات وضوابط رقابية كفيلة بضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها في مناطق سيطرة الانقلابيين، محملاً مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الإنساني في تلك المناطق.



  المزيد من عاجل
تدشين العام التدريبي والعملياتي في اللواء 115 مشاه
امين محلي شبوة يفتتح مستشفى عافية التخصصي في مدينة عتق
مركز الملك سلمان يبحث مع منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن سبل التعاون ودعم آلية العمل الإغاثي
رئيس هيئة الأركان يعقد اجتماعاً موسعاً لهيئات ودوائر وزارة الدفاع بعدن
وزير الداخلية الجزائري يعلن عن انتشال 119 جثة لمهاجرين غير شرعيين خلال العام 2018
توزيع المساعدات الصينية للنازحين بمحافظة شبوة
نائب الرئيس في لقاء بمحافظ مأرب وعدداً من قادة الجيش والتحالف يناقش المستجدات
الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في النقعة بمديرية كتاف
محافظ البيضاء يدشن المنحة العلاجية المقدمة من دولة الكويت
اليمن يشارك في المؤتمر الدولي الـ 29 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة
أخبــــــار عـــاجـلــة
تدشين العام التدريبي والعملياتي في اللواء 115 مشاه

امين محلي شبوة يفتتح مستشفى عافية التخصصي في مدينة عتق

مركز الملك سلمان يبحث مع منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن سبل التعاون ودعم آلية العمل الإغاثي

رئيس هيئة الأركان يعقد اجتماعاً موسعاً لهيئات ودوائر وزارة الدفاع بعدن

وزير الداخلية الجزائري يعلن عن انتشال 119 جثة لمهاجرين غير شرعيين خلال العام 2018

توزيع المساعدات الصينية للنازحين بمحافظة شبوة

نائب الرئيس في لقاء بمحافظ مأرب وعدداً من قادة الجيش والتحالف يناقش المستجدات

الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في النقعة بمديرية كتاف

محافظ البيضاء يدشن المنحة العلاجية المقدمة من دولة الكويت

اليمن يشارك في المؤتمر الدولي الـ 29 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 02:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 08:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 02:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 10:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 02:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 02:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 02:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 01:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 01:45]