الارياني يدعو "اليونسيف" للتحقيق في نهب مليشيا الحوثي حوافز التربويين بمحافظة إب
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني "أن نهب مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران مستحقات عشرات المدرسات في محافظة إب، ضمن مشروع "الحوافز النقدية لدعم المعلمين والعاملين في المدراس" الذي تقدمه منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، يؤكد اننا امام عصابة اجرامية تتعمد بكافة السبل إذلال اليمنيين وتجويعهم وافقارهم".
زعماء المعارضة التركية يجتمعون للبحث عن مرشح قوي لمواجهة اردوغان
يعقد قادة ما تعرف بـ"الطاولة المستديرة السداسية" التي تتكون من رؤساء 6 أحزاب تركية معارضة، اجتماعا ظهر اليوم، لبحث "المرشح المشترك" للمعارضة للانتخابات الرئاسية المقبلة.
أسعار النفط ترتفع بدعم من بيانات اقتصادية أميركية
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الجمعة، لتواصل مكاسبها لثاني جلسة على التوالي بدعم من بيانات اقتصادية أميركية قوية وتصاعد آمال انتعاش الطلب بعد إعادة فتح الاقتصاد الصيني.
ريال مدريد يتأهل إلى نصف نهائي كأس ملك إسبانيا
تأهل نادي ريال مدريد إلى نصف نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم بعد فوزه على جاره أتلتيكو مدريد بثلاثة اهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على ملعب "سانتياجو بيرنابيو" ضمن منافسات الدور ربع النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الحاج: شعار الصرخة هو شعار فاشي مناهض للتعايش
[05/03/2018 06:22]
جنيف - سبأنت
اكد الباحث السياسي باسم الحاج ان السياسات الاقتصادية (النيوبرالية) والتشدد الديني هما الاب الشرعي للارهاب والتطرف..مشدداً على ضرورة تحويل المسجد والمدرسة والاعلام الى منابر لنشر قيم التسامح والأخلاق والتعايش والبدء في اصلاحات سياسية واقتصادية.

وقال الباحث السياسي باسم الحاج "ان العنف المخزون في ثقافة المليشيا الانقلابية، سرعان ما بدأ يعبر عن نفسه، من خلال الخروج بشعار الصرخة، وهو شعار فاشي مناهض للتعايش، وذات دلالة دينية اقصائية ليصل العنف ذروته بالصدام الدموي، وانقلاب الجماعة على السلطة التوافقية في 21 سبتمبر عام 2014م، ومحاصرة رئيس الجمهورية في منزله والحكومة، ومداهمة منازل خصومهم السياسيين، واعتقالهم في سجون رسمية وغير رسمية، وايقاف عدد من الصحف والفضائيات، واغلقت الاحزاب السياسية ابوابها لنزوح كثير من قياداتها خارج العاصمة صنعاء والبلاد".

وأضاف في ورقته التي قدمها في الندوة التي نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان ،اليوم، في مجلس حقوق الانسان في مدينة جنيف بعنوان (الارهاب وابتلاع حقوق الانسان في اليمن)"اوقفت المليشيا الأرصدة المالية لعدد من منظمات المجتمع المدني، واستولت على جميع مؤسسات الدولة، وإحلال اعضاء الميليشيا بديلاً عن الجهاز التكنوقراط للدولة، وبهذا تكون الجماعة قد ابتلعت الفضاء السياسي، ودخل التطرف في اليمن طور جديد، حيث كان الارهاب السابق محتكراً على جماعات محددة، أما مع جماعة الحوثي انتقلنا إلى إرهاب الدولة حين سيطروا على كل مقدرات الدولة".

وأشار الى ان المليشيا لم تكتفي بالاستيلاء على سلطة صنعاء، وما ترتب عليه من انتهاكات واسعة لمضامين العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية..لافتاً الى ان المليشيا ارتكبت جرائم حرب بنزولها المسلح بالعتاد العسكري لمؤسسة الجيش الذي سلم لها من صالح لترتكب مجازر في الجنوب وتعز.

ولفت الى سعي المليشيا الى حوثنة التعليم والاعلام والمجتمع، والاعتداء على مكتبة العلامة محمد بن اسماعيل العمراني مفتي الجمهورية اليمنية، وتحويلها إلى مجلس لمضغ القات، ونهبت ارشيف اذاعة تعز، وهو ارشيف ضخم يوثق نضال المدينة والشعب من اجل الجمهورية ضد النظام الإمامي الكهنوتي ،ونهب ارشيف صحيفة الجمهورية، والمطبعة الخاصة بالصحيفة، ونهب الارشيف الصحي لمستشفى الجمهوري، واحراق مكتبة السعيد الثقافية، وتفجير وتدمير المساجد والمدارس والجامعات في محافظة تعز.

وتطرق الباحث السياسي باسم الحاج الى حملات التكفير التي أصدرتها المليشيا عبر أحد القضاة المواليين لها والذي اصدر فتوى بهدر دم الممثل الكوميدي محمد الأضرعي، بسبب مسلسل (غاغة) ..مشيراً الى عمليات الاعتقالات الواسعة التي نفذتها المليشيا ضد ابناء الطائفة البهائية وصادرت مؤسساتهم الخيرية والنفعية، كما صدر حكم بالاعدام من المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء، ضد البهائي حامد بن حيدرة الذي صدر حكم باعدامه في 3 أبريل 2016م.

وقال "ان التلاعب بالورقة الدينية من قبل النظام السياسي السابق بقيادة علي عبدالله صالح، حيث واجه الجماعات الدينية بعضها البعض ليخلق من الارهاب والتطرف تحدي مفتعل لتأجيل الاستحقاقات التنموية المطلوبة، كما تحول موضوع الارهاب إلى مصدر لاستقطاب المال من المانحين وتحديداً الولايات المتحدة الأمريكية".

وذكر الباحث باسم الحاج ان المليشيا تحتفظ بعدد من سجونها الخاصة المليئة بالمعتقلين الالسياسيين والنقابيين.


اليمن تدين الهجوم المسلح على سفارة اذربيجان في طهران
الدوغاني تؤكد على أهمية دعم الكمونولث لأولويات الحكومة في المجال الإغاثي والتنموي
بن مبارك يناقش مع مسؤول بالخارجية الألمانية تطورات الاوضاع في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالقبض على شحنة مهربة من الطائرات المسيرة في شحن
العرادة يناقش مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي تصعيد ميليشيات الحوثي الارهابية
‏الارياني يبارك إدراج آثار مملكة سبأ القديمة في مأرب على قائمة التراث العالمي
قوات الجيش بتعز تتصدى لاعتداءات حوثية في عدّة جبهات
(موسع) "اليونسكو" تدرج آثار حضارة مملكة سبأ القديمة في قائمة التراث العالمي
اجتماع برئاسة وزير التخطيط يناقش الجهود الحكومية والأممية لمعالجة سوء التغذية
محافظ عدن ومدير الأمن يوقعان مع شركة اماراتية إتفاقية تعزيز المنظومة الأمنية بكاميرات مراقبة حديثة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا