رئيس مجلس القيادة يزور كلية الطيران والدفاع الجوي بمحافظة مأرب
زار فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الاعلى للقوات المسلحة، ومعه أعضاء المجلس سلطان العرادة، الدكتور عبدالله العليمي، وعثمان مجلي، كلية الطيران والدفاع الجوي في محافظة مأرب.
ولي العهد السعودي يبحث مع وزيرا الخارجية الامريكي والبريطاني العلاقات الثنائية والتطورات في غزة
بحث ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك.
تراجع صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان للمرة السادسة بنسبة 22 بالمائة
تراجعت صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان للمرة السادسة على التوالي في شهر مارس الماضي بنسبة 22 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 5.11 مليون برميل او (165 ألف برميل يوميا).
الولايات المتحدة والمكسيك تسحبان ملفهما المشترك بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027
أعلن الاتحاد الأميركي لكرة القدم ونظيره المكسيكي، سحب ملفهما المشترك المتعلق بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للسيدات عام 2027م.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
السعودية والولايات المتحدة تعلنان توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد في السودان
[21/05/2023 06:02]
جدة - سبأنت
أعلنت المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الامريكية، عن توقيع اتفاقية في مدينة جدة تنص على وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

ووفقاً لوكالة الانباء السعودية (واس) فان مسودة البيان الصحفي للاتفاقية، تنص على دخول الاتفاق حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من التوقيع، وسيكون ساري المفعول لمدة سبعة أيام ويمكن تمديده بموافقة الطرفين.

وبحسب البيان، فقد اتفق الطرفين على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية وكذلك تسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع بما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.

وأكد كل من الطرفين لممثلي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية المسهلين لهذا الإتفاق التزامهما بعدم السعي وراء اي مكاسب عسكرية خلال فترة الإخطار البالغة ثمانية وأربعين (48) ساعة بعد توقيع الاتفاقية وقبل بدء وقف إطلاق النار.

و يتماشى وقف إطلاق النار قصير الأمد مع النهج التدريجي الذي اتفق عليه الطرفان، ومن المتوقع أن تركز المحادثات اللاحقة على خطوات اخرى لتحسين الظروف الأمنية والإنسانية للمدنيين مثل إخلاء القوات من المراكز الحضرية بما في ذلك منازل المدنيين، وتسريع إزالة العوائق التي تحد من حرية حركة المدنيين والجهات الفاعلة الإنسانية، وضمان قدرة الموظفين العموميين على استئناف واجباتهم المعتادة.

وقال البيان "نظراً إلى صعوبة الصراع، كان تركيزنا المباشر على وقف القتال لتخفيف معاناة الشعب السوداني، وتهدف محادثات جدة الى وقف إطلاق النار قصير الأمد لتسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية"..مشيراً الى إنها ليست عملية سياسية ولا ينبغي أن يُنظر إليها على أنها كذلك.

وتوقع البيان، أن تتناول المحادثات اللاحقة، والتي ستشمل المدنيين السودانيين والشركاء الاقليميين والدوليين، الخطوات اللازمة للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية وتفعيل العملية السياسية لإستكمال التغيير الديمقراطي وتشكيل حكومة مدنية.

واشار البيان، الى ان الشعب السوداني عانى خلال الخمسة أسابيع الماضية من هذا الصراع المدمر..مؤكداً وقوف المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانبهم، وتطالبا الأطراف بالالتزام الكامل بالتزاماتهم لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، والمساعدات الإنسانية لتقديم الإغاثة والتي هم في امس الحاجة اليها.


زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب ولاية تشياباس جنوب المكسيك
ولي العهد السعودي يبحث مع وزيرا الخارجية الامريكي والبريطاني العلاقات الثنائية والتطورات في غزة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدات في الضفة الغربية
كولومبيا: مصرع 9 جنود جراء تحطم مروحية عسكرية شمالي البلاد
قائد الجيش الصومالي يبحث مع قائد القوات الخاصة الأمريكية جهود مكافحة الإرهاب
ولي العهد السعودي: المملكة تعمل مع شركائها للوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك
مؤتمر العمل العربي يقرر انشاء صندوق تبرعات لاغاثة الشعب الفلسطيني
34488 شهيدا و77643 مصابا حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة
الجيش الصومالي ينفذ عمليتين عسكريتين ضد حركة الشباب الارهابية
نواف المانع يباشر عمله رئيساً لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا