رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع ممثلي عدد من الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، لاستعراض المستجدات الراهنة على مختلف الأصعدة داخلياً وخارجياً، واهمية استمرار التفاف القوى والمكونات الوطنية حول هدف استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
البنك الإسلامي للتنمية يخصص نحو 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء
أعلن البنك الإسلامي للتنمية، موافقته على تخصيص نحو 418 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.
باريس سان جرمان يفشل في حسم اللقب بعد تعادله مع لوهافر
فشل باريس سان جرمان متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم في حسم اللقب للمرة الثانية عشرة في تاريخه بعد تعادله امام ضيفه لوهافر بثلاثة اهداف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما ضمن المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الفرنسي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مجلي: نحن مع سلام مستدام ينهي اثار الانقلاب ولا يؤسس لحروب قادمة
[09/03/2023 03:05]
الرياض ـ سبأنت

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي، عثمان مجلي، اليوم ، سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى اليمن، ستيفن فاجن، وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين و الدعم الفني الذي تقدمه أمريكا لمحاربة الإرهاب ومنع تهريب الأسلحة الإيرانية للميليشيات الحوثية.

وناقش مجلي، الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعانيه اليمن بسبب ممارسات مليشيا الحوثي، واستهدافها للمنشآت النفطية والحيوية وإجبار التجار على استيراد السلع عبر ميناء الحديدة بالإكراه و فرض الجبايات والتهديد المباشر، مشيرًا إلى أن التحالف و الشرعية سهلوا إجراءات تفتيش السفن إلى حدودها الطبيعية من أجل دخول السلع والمواد الغذائية للمواطنين بسهولة ويسر.

وثمّن الدور الفاعل الذي تقوم به البحرية الأميركية، من خلال الأسطول الخامس في ضبط شحنات الأسلحة الايرانية المهربة للحوثي، وأردف قائلاً:" ان الحوثي وايران يهربون الأسلحة بشتى الأساليب المخالفة للقانون الدولي، وما يتم اعتراضه بحرًا ليس إلا جزءً يسيراً مما يدخل براً، و ما يقوم به الحوثي من عداء ضد الشعب لا يشير إلى نيتهم لتحقيق السلام، و لا البناء" ، وأضاف ان شركاء الإرهاب و التهريب لن يكونوا سعداء بشراكتنا مع المجتمع الدولي في محاربتهم.

ونوه مجلي، بلقاء رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، مع سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، و الذي أكد على حرص المملكة ودورها الفاعل والإيجابي في استمرار العملية السياسية ودعم اليمن وبذل كل الجهود للانتقال به من حالة الحرب إلى حالة السلم، والشروع في عملية البناء وإعادة الإعمار و الخروج من الأزمة.

و حول موقف الشرعية من أي جهود للسلام قال: " نحن مع السلام الذي يلبي مصالح شعبنا ولا يتعارض مع المرجعيات، و أي تنازل لا يعود على الشعب بالخير لن نقبله، والحرب بالنسبة لنا و لشعبنا مستمرة و هنالك شهداء وجرحى يومياً يقتلهم الحوثي، لن نقبل بالسلام الذي يكرس الإنقلاب الحوثي والذي هو باعتقادنا أسوأ من الحرب لأنه يؤسس لحروب و صراعات قادمة "، وتابع :" كيف يكون السلام مع طرف لا يقبل بحرية الرأي، و المرأة لم تضرب في اليمن الا في عهد الحوثي و لم تُمنع من حقوقها إلا في زمن المليشيات الطارئة، حتى الناشطين الموالين لهم حُبسوا، ليس بسبب نقد الحوثي، وانما لقولهم إنهم جائعون، يتعرض هؤلاء للتعذيب و أسرهم تحت الرقابة، هل هذا مشجع للانخراط في سلام مع هؤلاء؟ ".

وأختتم مجلي حديثه، بالإشارة إلى أن الحرب أرهقت اليمنيين، وبقاء الحوثي يرهقهم أكثر، أكد ان شعبنا لن يُترك عرضة للتعبئة الخاطئة والاستمرار في حشو عقولهم بالأفكار الضالة و المتطرفة، الحوثي يقوم بتسميم عقول الشباب ويعلمهم الكراهية بدلًا من العلوم المعرفية، ونعرف أن الحوثي فتح أكثر من ١٥٦ معسكر جديد خلال فترة الهدنة لتدريب الكتائب الخاصة، أخذوا الطلاب من المدارس إلى الشعاب والجبال لتدريبهم العنف والعداء لنا و للجوار العربي ولتهديد الملاحة البحرية، كما عملوا على إنشاء قواعد عسكرية في كهوف الجبال بصعدة و محافظات اخرى نعرفها جيداً وبالعدد".

بدوره ثمن السفير الأمريكي، المواقف المسؤولة لمجلس القيادة الرئاسي، وأشار إلى الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لليمن في الجوانب الاقتصادية و الإنسانية، و دعم وتدريب خفر السواحل اليمنية لاعتراض القوارب المشبوهة وإيقاف تهريب الاسلحة الايرانية إلى الحوثي.

وأضاف:" ندرك أن الوضع الاقتصادي صعب و نحرص على تقديم مزيد من المساعدات ونشجع الدول على دعم اليمن وتمكين البنك المركزي من الحصول على مزيد من مبالغ حقوق السحب الخاصة، و اشار إلى أن أمريكا كانت الداعم الأكبر لليمن في مؤتمر تعهدات المانحين في جنيف الشهر الماضي، كما انها تحث على أهمية وضرورة دعم مجلس القيادة و الحكومة و الشعب اليمني و الدفع بتحقيق السلام العادل لليمنيين".



رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
البركاني يحضر أعمال الندوة القانونية على هامش المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس
بن دغر يشارك في أعمال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية
تدشين توزيع مساعدات إيوائية طارئة لمتضرري السيول بحضرموت بدعم سعودي
تدشين برنامج تدريبي لإعداد الخطة التشغيلية للقيادات الإدارية في كاك بنك
محافظ تعز يدشن ورشة عمل حول المخاطر والكوارث البيئية وآلية الانذار المبكر
تدريب 15 صحفية وحقوقية بمأرب في مجال الأمن الرقمي
الارياني يدين اختطاف مليشيا الحوثي للصحفي العراسي على خلفية تناولاته لفضيحة المبيدات الزراعية
دورة تدريبية لتأهيل 50 امرأة في مجال الصناعات الغذائية بمأرب
الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على أرخبيل سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة وشبوة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا