رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع ممثلي عدد من الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، لاستعراض المستجدات الراهنة على مختلف الأصعدة داخلياً وخارجياً، واهمية استمرار التفاف القوى والمكونات الوطنية حول هدف استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الأمين العام للجامعة العربية: الأمن الغذائي العربي يتعرض لتحديات "خطرة" بسبب تبعات الحرب في أوكرانيا
[11/02/2023 05:13]

القاهرة – سبأنت :
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم السبت أهمية قضية الأمن الغذائي العربي الذي يتعرض لتحديات "خطرة" بسبب تبعات الحرب في أوكرانيا وما تسببت فيه من اضطراب في سوق الحبوب العالمي.

وأشار أبو الغيط أمام في كلمته امام المؤتمر الخامس لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى "تصاعد التضخم وما يرتبط به من ارتفاع في أسعار المواد الغذائية وخاصة الضرورية منها" داعيا البرلمانيين العرب إلى "إيلاء الاهتمام الواجب للقضايا التي تهم الأمة العربية في مجموعها والتي تؤثر تأثيرا مباشرا على حياة المواطن العربي في كل مكان".

وأوضح تبنى الجامعة العربية بقمة الجزائر التي عقدت في نوفمبر الماضي "استراتيجية شاملة" لتحقيق الأمن الغذائي العربي مؤكدا أن هذا الأمر يقتضي "عملا متضافرا" بين الدول العربية من أجل تحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس وبرامج عمل قابلة للتنفيذ.

وقال أبو الغيط إنه "وبعد عقد ويزيد من الصراعات الداخلية ما زالت هذه الدول في حاجة ماسة إلى تسويات سياسية لاستعادة وحدتها ودرء مخاطر التدخلات الأجنبية والإقليمية في شؤونها على نحو يشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي العربي في مجموعه".

وأشار إلى ما تمر به القضية الفلسطينية من لحظة "حرجة وبالغة الصعوبة" مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي يتبنى "رؤية يمينية بالغة التطرف تسعى إلى تصفية القضية وقضم الأرض عبر البناء الاستيطاني والقضاء على الهوية الفلسطينية بالتهويد والقمع".

وشدد على أن استمرار هذه الأوضاع في ظل صمت دولي "مريب" من شأنه أن يزج بالمنطقة كلها وليس فلسطين وحدها في دوامة خطيرة من انعدام الاستقرار والاضطراب بل سيقود إلى الدفع بالتيارات المتطرفة إلى صدارة المشهد على الجانبين "فالتطرف لا يولد إلا تطرفا مضادا".

وأكد أبو الغيط أن "انسداد الأفق السياسي يعني حرمان الفلسطينيين من كل أمل في تحقيق حلمهم بالاستقلال وإقامة الدولة على حدود الرابع من يونيو 1967 ومن دون مشروع للتسوية فإن المجال سيبقى مفتوحا لمتطرفي الحكومة الإسرائيلية لكي يمارسوا مخططاتهم بالغة الخطورة على نحو ما نشهد في القدس وغيرها من مدن الضفة" الغربية.

وقال إن "من مسؤولية محبي السلام كافة بل ومن واجبهم العمل على التصدي لهذه المخططات المشؤومة وتعزيز رؤية الدولتين التي يريد هؤلاء المتطرفون القضاء عليها".


الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية يؤكد على ضرورة إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار في غزة
الرئيس المصري: استمرار الجهود المكثفة على شتى الأصعدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
وزير الخارجية الصيني: بكين تطالب الولايات المتحدة بالالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة
وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج
البرلمان العربي يرحب بنتائج تحقيق اللجنة الأممية المستقلة حول وكالة (الأونروا)
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن "الأونروا"
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس وبلدة قباطية
وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء المقابر الجماعية في مستشفى ناصر إلى 392 شهيداً
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا