رئيس مجلس القيادة يلتقي القيادات الرسمية والسياسية والشعبية في محافظة مأرب
التقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ومعه اعضاء المجلس اللواء سلطان العرادة، والدكتور عبدالله العليمي، واللواء عثمان مجلي القيادات الرسمية والسياسية والشعبية في محافظة مأرب.
ولي العهد السعودي يبحث مع وزيرا الخارجية الامريكي والبريطاني العلاقات الثنائية والتطورات في غزة
بحث ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك.
الاقتصاد الإسباني يسجل نمواً بنسبة 0.7 بالمائة في الربع الأول من 2024
سجل الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا نمواً بنسبة 0.7 بالمائة في الربع الأول من العام الحالي 2024 مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي 2023، مدفوعاً بشكل أساسي بنمو الصادرات الإسبانية.
الولايات المتحدة والمكسيك تسحبان ملفهما المشترك بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027
أعلن الاتحاد الأميركي لكرة القدم ونظيره المكسيكي، سحب ملفهما المشترك المتعلق بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للسيدات عام 2027م.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
روسيا تغرق المزيد من المدن الاوكرانية في الظلام
[11/12/2022 08:55]

اوديسي ـ سبأنت

قال مسؤولون اوكرانيون إن الكهرباء انقطعت عن جميع مرافق البنية التحتية غير الحيوية في مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا بعد إطلاق روسيا طائرات مسيرة لضرب منشأتين الطاقة، مضيفين أن إصلاح الأضرار يمكن أن يستغرق شهورا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 1.5 مليون شخص في المدينة الساحلية جنوب البلاد والمنطقة المحيطة بها، ووصف الوضع بأنه صعب للغاية.

وتستهدف موسكو منذ أكتوبر البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بسلسلة من الضربات بصواريخ وطائرات مسيرة.

وقالت الإدارة الإقليمية إن السكان الذين يعتمدون فقط على الكهرباء لتزويد منازلهم بالطاقة يجب أن يفكروا في المغادرة، بينما أوضح مسؤولون إن الهجمات الروسية أصابت خطوط نقل ومعدات رئيسية في الساعات الأولى من صباح السبت.

وأضافت "وفقا للتوقعات الأولية، سيستغرق الأمر وقتا أطول بكثير لإصلاح منشآت الطاقة في منطقة أوديسا مقارنة بالهجمات السابقة".

وقالت في منشور على فيسبوك "نحن لا نتحدث عن أيام، بل حتى أسابيع وربما شهرين إلى 3 أشهر".

وتقول كييف إن روسيا أطلقت مئات الطائرات المسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 على أهداف في أوكرانيا،وتصف الهجمات بأنها جرائم حرب بسبب تأثيرها المدمر على حياة المدنيين. وتقول موسكو إن الهجمات مشروعة عسكريا.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة إن هناك نقصا كبيرا في الطاقة التي يتم توليدها.

وقال مكتب المدعي العام الأوكراني إن طائرات مسيرة إيرانية من طراز شاهد-136 أصابت منشأتين للطاقة في منطقة أوديسا، التي كان يسكنها أكثر من 1.5 مليون نسمة قبل بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

وكتبت القوات المسلحة الأوكرانية على فيسبوك أن 15 من تلك الطائرات المسيرة، التي يمكنها حمل متفجرات والطيران صوب أهدافها، أُطلقت على أهداف في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين لكن تم إسقاط 10 منها.

والجمعة، أعلنت الشركة الأوكرانية الوطنية المشغلة "أوكرينيرغو" للكهرباء، أن البنى التحتية للطاقة في محيط خيرسون "دمّرت عمليا" خلال انسحاب القوات الروسية، وأن الوضع "معقّد" في أوديسا التي تُستهدف بضربات.

وقال رئيس الشركة، فولوديمير كودريتسكي، في مؤتمر صحفي إن روسيا قصفت منشآت شركة "أوكرينيرغو" ومحوّلات الخط الرئيسي خصوصا في جنوب أوكرانيا ومحطات الكهرباء، الاثنين الماضي، وسببت أضرارا بالغة.

وأشار إلى أن "نجاح" الدفاعات الجوية الأوكرانية حال دون تحقيق مزيد من الضربات الروسية أهدافها وإلحاق مزيد من الضرر بالشبكة الوطنية للطاقة.

وأوضح أن روسيا "منذ العاشر من أكتوبر"، اليوم الذي بدأ فيه الروس استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية بضربات عنيفة، أطلقت "أكثر من 1000 صاروخ وطائرة مسيّرة".

واعتبر أن الوضع "في أوديسا وفي خيرسون حيث دمّرت شبكة الكهرباء عمليا" هو الأكثر صعوبة.

وخلال اجتماع حكومي، أدرج رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، منطقتي دونيتسك وخاركيف ضمن قائمة المناطق التي تعاني المشاكل الأكبر على صعيد الكهرباء.

وقال إن "روسيا تقصف بالمدفعية بشكل شبه يومي منشآت الطاقة وشبكات التوزيع"، وشدد على أن الوضع الميداني "أصبح أكثر تعقيدا من جراء أحوال الطقس التي تبطئ أعمال التصليح".

وقال "هذا الشتاء، سنعاني بشكل مستمر تقنينا للكهرباء".

من جهة أخرى، اعتبر كودريتسكي أن "كل المحطات الكهرمائية الأوكرانية تقريبا تضرّرت أيضا وباتت قدراتها على توليد الكهرباء محدودة" إثر ضربات روسية أغرقت ملايين الأوكرانيين في العتمة والبرد.

وأشار إلى أنه "من الممكن استجرار" الكهرباء من بلدان أوروبية أخرى، لكن "المشكلة تكمن في أن الكهرباء الأوروبية أغلى بكثير من الكهرباء الأوكرانية".

والخميس، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن جيشه سيواصل ضرب البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا ردا على هجمات تنسبها موسكو لكييف، خصوصا جسر القرم الذي دمّر جزئيا في مطلع أكتوبر في هجوم بشاحنة مفخخة.



بيان الرياض يدعو الى اتخاذ خطوات ملموسة لحل الدولتين وإيقاف فوري لإطلاق النار في غزة
الأمم المتحدة تعرب عن قلقها لإجراءات السلطات الأمنية القمعية ضد المتظاهرين بالجامعات الأمريكية
العاهل الأردني يلتقي وزير الخارجية الأمريكي
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة الى 34535 شهيداً و 77704 مصابا
ثوران بركان جبل روانج في اندونسيا
زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب ولاية تشياباس جنوب المكسيك
ولي العهد السعودي يبحث مع وزيرا الخارجية الامريكي والبريطاني العلاقات الثنائية والتطورات في غزة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدات في الضفة الغربية
كولومبيا: مصرع 9 جنود جراء تحطم مروحية عسكرية شمالي البلاد
قائد الجيش الصومالي يبحث مع قائد القوات الخاصة الأمريكية جهود مكافحة الإرهاب
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا