رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل سفراء الاتحاد الاوروبي
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الاربعاء بقصر معاشيق في العاصمة المؤقتة عدن، رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي غابرييل مونويرا فينيالس، وسفراء فرنسا والمانيا، والاتحاد السويسري للبحث في مستجدات الاوضاع اليمنية، وتداعيات الاعتداءات الحوثية الارهابية على المنشآت الاقتصادية والاعيان المدنية.
الرئيس الصيني يصل الى السعودية
وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، مساء اليوم الى الرياض، في زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية تستغرق عدة ايام.
روسيا تستكمل تسليم اكبر صفقة عربات قطارات في تاريخ مصر
أعلنت وزارة النقل المصرية انتهاء الجانب الروسي من تسليم مصر الجزء الخاص به من صفقة الـ1300 عربة سكة حديد ضمن صفقة وصفت بأنها الأكبر من نوعها في تاريخ مصر.
البرتغال تقسو على سويسرا بسداسية وتتأهل الى ربع نهائي مونديال قطر
تأهل المنتخب البرتغالي الى الدور ربع النهائي لمونديال قطر 2022 بعد فوزه الكاسح على نظيره السويسري بستة اهداف مقابل هدف في ختام مباريات ثمن نهائي مونديال قطر والتي اقيمت على استاد لوسيل.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الارياني يثمن دعم اليونيسكو للثقافة في اليمن ويؤكد على استراتيجية ثقافية ترتبط بأهداف التنمية المستدامة
[02/10/2022 03:26]

مكسيكو ـ سبأنت :
أعرب وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، عن شكر الحكومة لمنظمة اليونيسكو، على المشاريع المقدمة لدعم قطاع الثقافة في اليمن، سواء المشاريع السابقة أو الحالية.

جاء ذلك خلال لقائه، بالمدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" ارنستو اتون، حيث عبر الارياني عن تقديره لنجاح اليونيسكو في توفير فرص عمل لعدد 5000 شاب وشابة والحفاظ على أكثر من 400 مبنى تاريخي ودعم مؤسسات ثقافية مجتمعية وتمكين عدد من الفنانين والفاعلين في مجال الثقافة خلال السنوات الماضية.

وأوضح الوزير إنه بالرغم من النجاح الكبير، فمازال الاحتياج في اليمن كبير جداً بسبب تفاقم الأوضاع المعيشية والتي تأثر سلباً على قطاع الثقافة من ممتلكات ثقافية، وعلى مصادر الدخل للفاعلين في القطاع من مهنيين وفنانين وممارسين.

وعبر عن أمل الحكومة بأن تقوم اليونسكو بتكثيف دورها وعملها في اليمن والعمل مع الحكومة اليمنية في تسخير الموارد المالية والخبرات في مشاريع عاجلة.

وقال الارياني إن الحكومة اليمنية ووزارة الاعلام والثقافة والسياحة بشكل خاص، ترغب في أن تقوم اليونسكو برفد بناء القدرات، والعمل على إنشاء استراتيجية ثقافية ترتبط بأهداف التنمية المستدامة وتسخير الخبرات والمشورات التقنية لمساعدة الوزارة في إنشاء وحدة خاصة بمكافحة الإتجار غير المشروع بالآثار ووحدات أخرى مختصة بالتراث المادي وغير المادي، تُمكنها من تنشيط السياسات المتعلقة بالحصر والصون للموروث اليمني الفريد.

وأعرب عن أمله في أن يكون نتاج هذه المساعدات تفعيل دور الحكومة اليمنية في إطار الاتفاقيات التي صادقت عليها الجمهورية اليمنية وتحفيز إمكانية المصادقة على الاتفاقيات الأخرى المرتبطة بالصناعات الإبداعية ومكافحة الإتجار غير المشروع والتراث المرتبط بالبحار.

كما أعرب عن ارتياحه للعلاقة الوثيقة لليمن مع مكتب اليونسكو لدول الخليج، موجهاً الشكر لقيادة المكتب والزملاء على دورهم المتفاني في توطيد العلاقات القوية بين اليونسكو والجمهورية اليمنية.

وقال الوزير الارياني إن اليمن ترغب في تقديم دعوة للمدير العام ولمساعد المدير العام لقطاع الثقافة بزيارة اليمن للوقوف على منجزات اليونسكو وللتعرف على الممتلكات التاريخية الفريدة.

وأكد الارياني على أن يكون لمنظمة اليونسكو دور في الضغط على مليشيا الحوثي للإفراج عن الصحفيين والناشطين والفنانة انتصار الحمادي المختطفين لدى مليشيا الحوثي، لافتا الى هجرة الفنانيين والادباء والمثقفين والصحفيين من مناطق سيطرة مليشيا الحوثي التي تتعامل بعداوة بالغة مع هذه الفئات ادت الى غياب النشاط الثقافي في مناطق سيطرتها وكذلك اغلاق القنوات الفضائية والاذاعات والصحف والقضاء على التنوع والتعدد الاعلامي والثقافي في العاصمة صنعاء التي كانت حاضنة لكل هذا الابداع.

من جهته أكد المدير العام المساعد لمنظمة اليونسكو على امكانية ادماج اليمن في مشاريع اخرى اليونسكو وتمديد مشروع النقد مقابل العمل.

ورحب اتون بالدعوة الى زيارة اليمن مؤكداً اهميتها لتسليط الضوء على المشاريع التي تنفذها اليونيسكو في البلاد ووضع اليمن في دائرة الاهتمام الدولي فيما يخص قطاع الثقافة، كما أكد استعداد المنظمة لدعم تنفيذ مشاريع في مجال بناء القدرات والتأهيل لكوادر قطاع الثقافة بما يهيئ الفرصة لرفع مستوى الكادر اليمني.

وبخصوص دور المنظمة في قضية الصحفيين والفنانين المعتقلين، أوضح إمكانية المناصرة عبر الادارة المعنية بالتنسيق مع المندوبية، منوهاً بضرورة الوقوف مع الصحفيين والفنانين الذين يتعرضون لأسوأ انواع الانتهاكات في سجون الميليشيات.

وابدى اتون استعداد اليونسكو لدعم اليمن فيما يخص تهريب الاثار والممتلكات الثقافية.

حضر اللقاء رئيس بعثة بلادنا لدى المنظمة اليونيسكو السفير الدكتور محمد جميح، ومدير عام العلاقات بالوزارة يوسف ابو راس.


رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل سفراء الاتحاد الاوروبي
اوبنهايم: التفاوض مع ميليشيات الحوثي يعتبر أمرا صعبا
الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية بوادي وصحراء حضرموت ترحب بقرارات رئيس المجلس الرئاسي
مكافحة الفساد تؤكد على أهمية تعزيز وتفعيل أدوار الأجهزة الرقابية والقضائية والحفاظ على إستقلاليتها
وزير النقل يناقش اوضاع المطارات في المناطق المحررة
البركاني: استكمال تحرير تعز قضية محورية ورئيسية ولا يمكن التراجع عنها
الارياني: حادثة انفجار قافلة (اونمها) تكشف الخطر المستدام للألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الارهابية
بحث التعاون المشترك بين اليمن ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)
العميد طارق صالح يرأس إجتماعاً لإستكمال ترتيبات إفتتاح مطار المخا الدولي
لقاء بيئي موسع بمأرب بالقيادات المجتمعية لتعزيز النظافة وحماية البيئة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا