محافظ حجة يدشن توزيع حقائب المأوى والصيانة وتوفير الطاقة للنازحين بمديرية حيران
دشن محافظ حجة اللواء الركن عبدالكريم السنيني اليوم الجمعة توزيع حقائب المأوى وصيانة المأوى والطاقة، إضافة إلى صيانة البنية التحتية للمخيمات بمديرية حيران، ضمن مشروع توفير خدمات المأوى وتنسيق وإدارة المخيمات للنازحين الضعفاء المتضررين من النـزاع والفيضـانات في المناطق التي يصعب الوصول إليها، بتمويل من صندوق التمويل الإنساني لليمنYHF وتنفيذ ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية.
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرار ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطين
رحبت منظمة التعاون الإسلامي، بقرار ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطين، واكدت أن هذه الخطوة المهمة تنسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
ارتفاع مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي
ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي في أبريل.
الاتحاد الاسيوي: ستة منتخبات تتنافس في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، عن مشاركة ستة منتخبات في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لتتنافس على ثلاثة مقاعد في الدور النهائي من التصفيات، وذلك عبر مباريات الملحق التي سيجري سحب قرعتها في التاسع من مايو الجاري.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
"دبربرهان" على وشك السقوط و"آبي" يعلن توجهه لقيادة العمليات العسكرية
[23/11/2021 08:30]

اديس ابابا ـ سبأنت

رجحت وسائل إعلام إثيوبية سقوط مدينة دبربرهان أمام قوات جبهة تحرير تيغراي خلال الساعات المقبلة، فيما تحدث رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد أنه سيتوجه إلى الجبهة لقيادة جنوده الذين يقاتلون المتمردين.

وذكر حساب "تيغراي بالعربي" على "تويتر" أن مدينة دبربرهان أصبحت قاب قوسين أو أدنى من السقوط بعد تقدم القوات المتحالفة على 4 محاور.

وأضافت أنه وفي الجبهة الخامسة المتجهة غربا سوف تلتقي قوات تيغراي قريبا بأكبر جبهة لقوات جبهة "تحرير أورومو" المتمركزة في غرب العاصمة أديس أبابا.

وتبعد مدينة دبربرهان عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا 130 كيلومترا فقط.

ووصل عدد الجماعات المتحالفة ضد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى 9، كلها تهدف لوقف آبي أحمد الذي دعا في رسائل عدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدنيين إلى حمل السلاح والخروج للقتال.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي أنه سيتوجه إلى الجبهة، الثلاثاء، لقيادة جنوده الذين يقاتلون المتمردين، في وقت تقترب به المعارك أكثر فأكثر من أديس أبابا.

وقال آبي أحمد في بيان نشره على حسابه في "تويتر"، إنه "اعتبارا من (الثلاثاء) سأتوجه إلى الجبهة لقيادة قواتنا المسلحة".

وأضاف: "أولئك الذين يريدون أن يكونوا من أبناء أثيوبيا الذين سيفتح التاريخ ذراعيه لهم، دافعوا عن البلد اليوم. الحقوا بنا في الجبهة".

وأسفرت الحرب التي اندلعت في 4 نوفمبر 2020 في إقليم تيغراي (شمال) بين القوات الاتحادية وجبهة تحرير شعب تيغراي المدعومة من جيش تحرير أورومو، عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.

ويأتي بيان رئيس الوزراء تزامنا مع تأكيدات جبهة تحرير شعب تيغراي مواصلة تقدمها باتجاه العاصمة، لكن السلطات تؤكد في الوقت نفسه أن ما يعلنه المتمردون من تقدم عسكري وتهديد وشيك لأديس أبابا مبالغ فيه.

وأرسلت أديس أبابا قواتها إلى تيغراي لإطاحة سلطات الإقليم المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي، بعدما اتهم رئيس الوزراء قوات الإقليم بمهاجمة مراكز للجيش الاتحادي.

وفي أعقاب معارك طاحنة أعلن آبي أحمد النصر في 28 نوفمبر، لكن مقاتلي الجبهة ما لبثوا أن استعادوا في يونيو السيطرة على القسم الأكبر من تيغراي قبل أن يتقدموا نحو منطقتي عفر وأمهرة المجاورتين.

ويبذل المبعوث الأميركي لمنطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان ونظيره الإفريقي الرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسانغو، جهودا حثيثة في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.




منظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرار ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطين
(يونسكو) تعلن منج جائزتها العالمية لحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا
زلزال بقوة 6 درجات يضرب جزيرة ليتي وسط الفلبين
هزة ارضية بقوة 4.2 تضرب اقليم بلوشستان جنوب باكستان
رئيس البرلمان العربي يشيد بالدور الريادي للصحافة العربية
الصين تطلق المركبة الفضائية "تشانغ آه-6" لأخذ عينات من الجانب البعيد من القمر
البنتاجون: القوات الروسية تتمركز في نفس القاعدة الامريكية في النيجر
نقابة الصحفيين الفلسطينيين: استشهاد 135 اعلامياً منذ عدوان الاحتلال على غزة
ملك الأردن يبحث مع رئيسة الوزراء الإيطالية العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في غزة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا