رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعا مشتركا للحكومة ومحافظي المحافظات
ترأس فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، اجتماعا مشتركا للحكومة وقيادات السلطات المحلية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك.
رئيس البرلمان العربي يبحث مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي سبل تعزيز التعاون المشترك
بحث رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، اليوم، ، مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا أسكون، سبل تعزيز التعاون استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وفي مقدمتها تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، وبناء قدرات البرلمانيين، وتمكين المرأة والشباب، وتعزيز دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب.
الأسهم العالمية تسجل أفضل أداء فصلي لربع سنوي أول في 5 سنوات
سجلت الأسهم العالمية أفضل أداء فصلي لربع سنوي أول في 5 سنوات، بدعم من آمال حدوث هبوط ناعم للاقتصاد الأميركي، وطفرة الذكاء الاصطناعي.
المنتخب الكرواتي يتوج بكأس عاصمة مصر بفوزه على الفراعنة
توّج منتخب كرواتيا بكأس عاصمة مصر في نسختها الأولى بعد فوزه على نظيره المصري باربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
شركة معادن موريتانيا..نحو التطبيق الصارم للقوانين المرتبطة بحقوق المنقبين والمستثمرين
[26/08/2020 09:05]
نواكشوط - سبأنت

(النشرة الاقتصادية للوكالة الموريتانية للأنباء ضمن الملف الاقتصادي لأتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)

أكدت شركة "معادن موريتانيا" أنها "ستسهر على أن يتوفر الحاصلون على رخص التنقيب على الظروف الملائمة للنشاط دون مضايقة، كما ستعمل على تطبيق القانون بكل حذافيره"، مردفة أن "هذا هو الكفيل بخدمة الجميع".

وشكرت الشركة في بيان تلقت الوكالة الموريتانية للأنباء نسخة منه كل العاملين في القطاع، والمستثمرين فيها على تفاعلهم الإيجابي معها، وأكدت أن هدفها هو العمل على مصلحة الجميع، كما دعتهم لإكمال كل الإجراءات القانونية في أسرع وقت، ومراعاة كل ضوابط العمل، واحترام كل قواعد السلامة، حفاظا على أمنهم وسلامتهم.

وذكرت الشركة بأن العائدات المالية للتراخيص، "موجهة لمجالات تخدم القطاع، وتساهم في تطويره، وليست جبائية بقدر ما هي موجهة لتحسين ظروف العمل"، مشددة على أنها "ستطبق كل القوانين – وبصرامة – سواء ما يتعلق منها بحقوق المنقبين والمستثمرين من تكوين، وتوفير للظروف المناسبة للعمل، أو فيما يتعلق بواجباتهم المنصوص عليها في النصوص القانونية حيز التنفيذ".

وحذرت الشركة من أي "مخالفة للقوانين، أو احتيال عليها"، معتبرة عن أملها في "أن لا تُدفع لتطبيق العقوبات الصريحة، والصارمة في هذا المجال للمخالفين".

وقدمت الشركة التي أعلن عن إنشائها قبل أشهر حصيلة عملها، مؤكدة أنها "باشرت عملها الميداني فور إنشائها وتعيين إدارتها، وحتى قبل انتهاء تجهيز مكاتبها واقتناء وسائل العمل اللازمة، وذلك لإدراكها لأهمية هذا القطاع، بالنسبة للبلد، ولما يمكن أن يساهم به بالدفع باقتصاده نحو الازدهار، فضلا عن دوره في التشغيل، من خلال توفير فرص عمل لآلاف الشباب الموريتاني".

وعددت من الأعمال التي قامت بها خلال هذه الفترة "إعداد لوائح بالمنقبين عن الذهب بالأسماء، والأرقام الوطنية، وكذا بمواطن عملهم، بكل التفاصيل والمعلومات الضرورية، وحصر أبزر المشاكل التي تعترض العاملين في المجال، وحلها، أو اقتراح حلول لها وبدء العمل على ذلك".

كما عملت على "إعداد تطبيق يعتمد على قاعدة بيانات تم إنجازها بالتعاون مع مصالح الجيش الوطني، تمكن من توفير المعلومات المطلوبة على مدار الساعة، وهو ما يضمن انسيابية العملية ويمكن من رقابة جيدة للعمل".

كما أكدت توفيرها لـ"معدات وتجهيزات في مناطق التنقيب، وخصوصا المناطق ذات الكثافة العالية للمنقبين كـ"اكليب اندور" على سبيل المثال"، وكذا "توفير تجهيزات لتوفير بعض الخدمات الضرورية في مناطق التنقيب كالمياه الصالحة للشرب".

وأكدت الشركة التي يتولى إدارتها حمود ولد امحمد أنها فتحت "11 منطقة جديدة أمام المنقبين، كانت مصنفة مناطق عسكرية مغلقة"، وبنت سياجا حول مركز الزويرات، وأعادت تأهيل الطريق المؤدية إليه، وبدأت أشغال ترميم وصيانة مركز الشامي.

كما أرسلت عمالا مكتتبين، قالت إنهم يشكلون "نواة لوحدات المتابعة والرقابة التابعة لشركة معادن موريتانيا، وذلك لتصحيح الاختلالات الميدانية في هذا القطاع".

وذكرت الشركة بمقتضيات القانون المنظم للمجال، وخصوصا المدونة المعدنية، والمراسيم ذات العلاقة وخاصة المرسوم المتضمن إنشاء الشركة، والمقرر المشترك المنظم للمجال.

كما ذكرت بأنها انطلقت في عملها من المعالم التي وردت في البرنامج الانتخابي للرئيس محمد ولد الغزواني، مشيرة إلى أن إنشاء الشركة يدخل ضمنها، حيث تعهد بـ"توطيد البنى التحتية الداعمة للقطاع المعدني، والرفع من جاذبيته، ومن مردوديته وانعكاساته الاقتصادية"، كما التزم بتحفيز مشاركة الاستثمار الوطني في القطاع، وتنويع الإنتاج، وتشجيع الصناعات التحويلية.

وأكدت الشركة أنها زارت كل مناطق التنقيب، والتقت كل فعالياته من منقبين، ومستثمرين، ومسؤولين عن المجال، لأخذ صورة تفصيلية، وذلك قبل طرح خطة عمل، والبدء في تنفيذها.


تراجع الجنيه الاسترليني أمام الدولار الامريكي
الاسهم اليابانية تغلق على ارتفاع
الأسهم العالمية تسجل أفضل أداء فصلي لربع سنوي أول في 5 سنوات
الحكومة الامريكية تمنح ولاية ميريلاند 60 مليون دولار لاعادة بناء جسر بالتيمور المنهار
الذهب يرتفع الى 2195.59 دولار للأوقية
البرلمان الياباني يقر ميزانية بقيمة 744 مليار دولار للعام 2024
مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 12565.89 نقطة
مؤشرا البحرين العام والاسلامي يقفلان على انخفاض
بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشرها العام 6.76 نقطة
مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
الأكثر قراءة
رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعا مشتركا للحكومة ومحافظي المحافظات

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المكتب التنفيذي ويؤكد الحاجة الى جهد مضاعف لإعادة الاعتبار لمدينة عدن

قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين

مجلس القيادة الرئاسي يناقش التطورات المحلية واولويات المرحلة المقبلة

أمريكا تفرض عقوبات على وسطاء ماليين وتجاريين تابعين لمليشيا الحوثي الارهابية وحزب الله وفيلق القدس

رئيس مجلس القيادة: عاصفة الحزم مثلت رسالة حازمة لردع المشاريع الهدامة في المنطقة

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان وقادة القوات والمناطق والمحاور العسكرية

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بذكرى استقلال بنجلاديش

طارق صالح: اليمنيون ليسوا بحاجة جيوش تقاتل بدلاً عنهم ولا نطالب إلا برفع الغطاء الذي قدمه المجتمع الدولي للحوثي

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا