رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الثلاثاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ.
الاونروا تدعو مجلس الامن للتحقيق في الهجمات ضد موظفيها ومبانيا في غزة
دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، مجلس الأمن الدولي، إلى إجراء تحقيق مستقل ومساءلة عن التجاهل الصارخ لمباني الأمم المتحدة وموظفيها وعمليات الأمم المتحدة في قطاع غزة.
ارتفاع اسعار النفط بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الأربعاء، لتواصل مكاسبها في الجلسة السابقة بعد أن أظهرت بيانات الصناعة انخفاضاً مفاجئاً في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي.
كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو
تأهل فريق يوفنتوس إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة روما في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
باذيب يحصل على زمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية العليا
[19/04/2016 02:04]
القاهرة-سبأنت

حصل المستشار ابوبكر احمد عباد باذيب مدير المركز الإعلامي بالسفارة اليمنية بالقاهرة اليوم الثلاثاء على إجازة بحث زمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، كأول دارس وافد مدني في تاريخ كلية الدفاع الوطني، والتي تُعدّ أعلى مراكز الدراسات العسكرية عربياً فيما يتعلق بموضوعات الأمن القومي والإستراتيجية القومية وإعداد الدولة للدفاع.

وتقدم باذيب للحصول على الزمالة ببحث حول "الرؤية المستقبلية للمشكلة اليمنية وأثرها على الأمن القومي العربي" حيث تناول الفصل الأول الأبعاد الداخلية والخارجية للمشكلة اليمنية في الفترة التالية على تنفيذ المبادرة الخليجية، بينما تناول الفصل الثاني أبعاد تأثير المشكلة اليمنية في الأمن القومي العربي.

في حين ركز الفصل الثالث على الرؤية المستقبلية للمشكلة اليمنية، من خلال تناول المحددات الرئيسية لمستقبل الدولة اليمنية، والسيناريوهات المحتملة لمستقبل المشكلة اليمنية، التي قسمت الى ثلاثة سيناريوهات محتملة، وهي على التوالي السيناريو الاول: الدولتين المتوازيتين: الذي افترض استمرار الوضع الراهن لفترة طويلة دون حسم عسكري أو تسوية سياسية، والسيناريو الثاني: النموذج اللبناني الذي قدم شكلاً مختلفاً من التسوية السياسية القائمة على محاكاة نموذج حزب الله اللبناني في اليمن، والسيناريو الثالث: افترض التوصل للتسوية السياسية وتبني النظام الفيدرالي الاتحادي للدولة اليمنية، وهو ما رجحه الباحث.

وانطلقت الدراسة من أهمية المشكلة اليمنية التي باتت تمثل أولوية واهتمام لدى الدول المؤثرة والفاعلة إقليميًّا ودوليًّا، وتأثيرها على الأمن القومي العربي، وتداخل وتعقد سيناريوهات الواقع السياسي والعسكري والاجتماعي، وتباين الرؤى المستقبلية للمشكلة اليمنية.

وأشادت لجنة الحكم والمناقشة برئاسة مدير معهد البحوث والدراسات العربية الأسبق استاذ العلوم السياسية الدكتور احمد يوسف احمد، والعميد احمد عمر مدكور ،والدكتور معتز سلامة، بالموضوعية الرصينة المتميز للدراسة..معتبرة ان البحث من أكثر الابحاث الاستراتيجية العميقة في تناول القضية اليمنية.

كما أوصت اللجنة الى إلى وجوب الاخذ بالتوصيات التي انتهى اليها الباحث وخاصة وان النتائج التي توصل اليها موضوعية وتمت بحيادية عالية وستشكل افق استراتيجي للمشكلة اليمنية.

حضر المناقشة السفير اليمني لدى القاهرة والمندوب الدائم لليمن بالجامعة العربية السفير محمد الهيصمي ،و الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية والملحق العسكري المساعد بالسفارة السفير محمد الربيع نوعدد من العسكريين اليمنيين والمصريين والعرب.

الجدير ذكره ان زمالة كلية الدفاع الوطني المصري تهدف إلى تأهيل وتنمية قدرات ومهارات كبار الضباط وكبار العاملين المدنيين لشغل الوظائف العليا فى القوات المسلحة وأجهزة الدولة بالإضافة إلى التدريب والبحث العلمي فى مجال التخطيط لتحقيق الأمن القومي وإرساء الإستراتيجية القومية، وذلك لإعداد القادة على المستويات الإستراتيجية المختلفة، لتولى المسؤولية على المستوى الإستراتيجي فى القوات المسلحة والقطاع المدني، ودول الوافدين.



رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية
البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا