رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات
عقد فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الاعلى للقوات المسلحة، اجتماعا موسعا بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات.
مقررة أممية : إسرائيل ارتكبت ثلاثة أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا البانيز " أن التحريض على الإبادة الجماعية الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة يتجاوز نطاق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".
الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف
أغلقت الأسهم الأوروبية، اليوم الاربعاء، على ارتفاع طفيف لتستعيد قوتها بعد بداية ضعيفة للجلسة.
المنتخب الكرواتي يتوج بكأس عاصمة مصر بفوزه على الفراعنة
توّج منتخب كرواتيا بكأس عاصمة مصر في نسختها الأولى بعد فوزه على نظيره المصري باربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
تحالف دعم الشرعية في اليمن يستغرب المواقف غير الحيادية بعض البيانات الصادرة في ادعاءات بشأن الاستهدافات الخاطئة
[27/08/2018 09:47]

الرياض ـ سبأنت :
استغربت قيادة القوات المشتركة للتحالف دعم الشرعية في اليمن، البيانات الصادرة من بعض المسؤولين الأممين سواء في الداخل اليمني أو في الأمم المتحدة في اتخاذها مواقف غير حيادية في بعض البيانات الصادرة في ادعاءات بشأن استهدافات خاطئة.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي, خلال المؤتمر الدوري لقيادة القوات المشتركة الذي عقد اليوم في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض :" كان هناك استهداف لمستشفى الثورة, وسوق السمك في الفترة الماضية, حيث عبرت العديد من المنظمات الأممية والمسؤولين الأممين عن آرائهم سواء بالبيانات الصحفية أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي, وبعد أن تبين للمجتمع الدولي الأدلة والإثباتات أن هذا الحادث الأليم كان بسبب الميليشيا الحوثية لم يكن هناك أي أصوات من هؤلاء المسؤولين مرة أخرى", مبيناً أن هناك خطوط ساخنة مع المنظمات الأممية في اليمن وتعمل 24 ساعة من خلال خلية العمليات الإنسانية .

وأشار إلى ما صدر من الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة الطارئ في اليمن مارك لوكوك, مبيناً أن هناك ضغوطاً من الميليشيا الحوثية على المنظمات الأممية والمنظمات غير الحكومية العاملة في الداخل اليمني، والبيئة في صنعاء وفي الأراضي اليمنية كافة ليست بيئة مناسبة لعمل المنظمات الأممية, مرجحاً أن تكون هذه البيانات الصادرة من خارج اليمن هي استجابة للضغوط وسيطرت الميليشيا الحوثية على النظام الإغاثي والإنساني من خلال المنظمات الأممية وتقييد حركة الموظفين الأمميين, وكذلك المسؤولين الأمميين في صنعاء أو الداخل اليمني.

وقال: "الخارجية اليمنية أعربت في بيان صحفي لها مؤخراً عن استغراب هذه المواقف من المنظمات الأممية, وكذلك المسؤولين الأمميين وتسويق الرواية الحوثية بشأن هذه الادعاءات, مبيناً أن هناك آليات في هذا الجانب تطبق من قبل التحالف ونقبل أي تواصل سواء من المنظمات الحكومية أو غير الحكومية أو من المسؤولين الأممين, مشدداً على ضرورة أن يكون هناك حيادية والتزام بمبادئ الأمم المتحدة في العمل الإنساني والإغاثي وعدم أخذ الروايات من الجانب الحوثي, وعدم السكوت عما تقوم به الميليشيا الحوثية من اختراقات للقانون الدولي والإنساني.

وأشار المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف إلى الاجتماع الذي عقده صاحب السمو الملكي الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز قائد القوات المشتركة مع مشائخ وأعيان محافظة حجة بالمحافظة مؤخراً وما صدر عن سموه عقب المؤتمر من مباركه للجهود والتنسيقات التي تمت ما بين قيادة القوات المشتركة ومشائخ وأعيان محافظة حجه لتنسيق العمليات العسكرية في المحافظة, وأنها تأتي إمداداً للتنسيقات المستمرة بين قيادة القوات المشتركة مع مشائخ وقبائل المحافظات اليمنية, وكذلك تنسيق ما بعد العمليات العسكرية من مشاريع إعادة الإعمار والمشاريع المستدامة في المحافظات اليمنية.
وأكد العقيد المالكي استمرار الميليشا الحوثية الإرهابية في تهديد الملاحة البحرية أو الملاحة البحرية للتجارة العالمية في مضيق باب المندب وفي البحر الأحمر, مشيراً إلى ما جرى مؤخراً من تسيير أحد الزوارق المفخخة من شواطئ الحديدة بطريقة عشوائية, حيث قامت قوات التحالف البحرية بمتابعته وبإجراءات تم تطبيقها من التشكيل البحري اليمني و تم اعطاب الزورق أثناء انطلاقه في ممرات الملاحة البحرية والتجارة العالمية, حيث تم فحص الزورق ومن ثم تفجيره في المياه.

وفي جانب العمليات الإنسانية, أوضح العقيد المالكي أن المنافذ الإغاثية الجوية والبحرية والبرية بعدد 22 منفذاً إغاثياً لا تزال تعمل بالطاقة الاستيعابية لدخول المواد اللازمة وكذلك المواد الإغاثية للمنظمات الأممية والمنظمات الدولية, مؤكداً استمرار التحالف في إصدار التصاريح للطلبات الواردة التي تحمل الواردات والمواد اللازمة أو الإغاثية والإنسانية.

وبين أن عدد التصاريح الجوية والبرية والبحرية التي منحت بلغت 29,925 ألف تصريح, مؤكداً أن القيادة المشتركة منحت التصاريح بنسبة 98% إلى جانب أن هناك عدد من التصاريح يتم إرجاعها إلى منظمة الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في جيبوتي ويتم معالجتها.

وأكد عدم صحة الادعاء الوارد من الميليشيا الحوثية بأن التحالف قام بتعطيل سفينة تدعى "ثريا", حيث أعطيت السفينة التصاريح كذلك اعطيت سفينة اخرى تسمى "ملقتر إم" التصاريح بعد تواصلها مع قيادة التحالف البحرية ووصلت إلى منطقة الانتظار ولم يكن هناك أي اتصالات مع قوات التحالف وبعد معالجة الموقف من خلال التواصل مع الوكيل الملاحي تم السماح لها بالتوجه الى ميناء الحديدة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، أن عدد المستفيدين في الداخل اليمني سواء في المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابين أو سيطرة الحكومة الشرعية بلغ أكثر من الخمسة ملايين مستفيد من المساعدات, مشيراً إلى الاحتفال الذي أقامه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بإعادة تأهيل دفعة جديدة للأطفال المجندين في اليمن, وإلى ماتم مؤخراً من تسليم 7 أطفال للحكومة اليمنية الشرعية من قبل التحالف.

وعن الجانب العملياتي وما تحقق من إنجازات ميدانية على الأرض, أشار العقيد المالكي إلى أنه ومن خلال استمرار الضغط في كل من جبهتي صعدة والحديدة تحديداً في صعدة تواصل قوات الجيش الوطني مدعومة من التحالف التقدم باتجاه أبواب الحديد وما بعدها في مديرية باقم لتأمينها ومواصلة العمليات لاستكمال قطع خطوط المواصلات, كما تقدمت القوات باتجاه صعدة من الشرق وذلك بعد تطهير الحاضنة من الحوثيين, فيما تم السيطرة على جبل قشعان وجزء من وادي سلقه وعمليات تحقق في هذا المحور.

وأوضح أنه تم وبعد تأمين مديرية الفرعة وإعادة السكان إليها تستعد قوات الجيش الوطني اليمني للتقدم باتجاه الخط الدولي لقطع خطواط الإمداد, وذلك لتضييق الخناق على المليشيات الحوثية في صعدة وتم السيطرة على تقاطع شعيب العرافق وشعيب البيجد وتأمينه.

كما تابعت قوات الجيش الوطني بدعم من التحالف باستمرار السيطرة على المواقع الحاكمة للسيطرة على ملاحيض, وكذلك تطهيرها وتأمينها من الميليشيات الحوثية بعدها تم السيطرة على مديرية حيران, وتوجهت القوات شرقاً وحرر قرابة أكثر من 50 كيلو متراً مربعاً في هذه المنطقة وقامت القوات المشتركة بعمليات إعادة الاستقرار بالمحافظة وتقديم المساعدات الإنسانية والسلال الغذائية للمواطنين, مؤكداً استمرار العمليات وتأمين وتعزيز المنطقة بالكامل.

كما نفذت القوات الشرعية في الجوف عمليات عرضية هجومية على عدة محاور بمشاركة ومساندة راجمات الصواريخ والمدفعية السعودية وتم تدمير 3 أطقم معادية وتكبيد الميلشيات الحوثية عدد من القتلى, كما تهدد الميليشيا الحوثية أيضاً الملاحة البحرية والتجارة العالمية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر, حيث تم الخميس الماضي اكتشاف 6 ألغام بحرية زرعتها الميليشيا الحوثية وقامت قوات التحالف البحرية وتشكيل البحري اليمني بتفجير هذه الألغام, حيث يتم اطلاقها بطريقة عشوائية في خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية وتهديد السفن العابرة لمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وتطرق إلى إعلان قيادة التحالف في الأسبوع الماضي عن استهداف دفاع جوي من نوع سام 6 كانت الميليشيا الحوثية على وشك استخدام الدفاع الجوي في تهديد الملاحة الجوية وخصوصا مع وجود بعض الرحلات المتوجهة إلى العاصمة صنعاء لطائرات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة, مؤكداً أن هذه القدرات لايمكن أن تكون في أيدي الميليشيا الحوثية.

واستعرض العقيد المالكي, جملة من الانتهاكات الحوثية للقانون الدولي الإنساني باستخدام الأعيان المدنية واتخاذ المدارس والمساجد والمستشفيات والأماكن المدنية بغرض عدم استهدافها من قبل قوات التحالف.

وتطرق المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف, إلى جملة من العمليات العسكرية التي نفذتها قوات التحالف المشتركة ضد أهداف لميليشيا الحوثي, إلى جانب استعراض عدد الصواريخ والمقذوفات التي أطلقت باتجاه المملكة حتى 27 أغسطس 2018 البالغة 182 صاروخاً، 66351 مقذوفاً, فيما بلغ إجمالي خسائر الميليشيا الحوثية من تاريخ 14 أغسطس 2018م حتى 27 أغسطس 2018م 535 من المواقع والأسلحة والمعدات, في حين وصل عدد القتلى من العناصر الإرهابية الحوثية إلى 1375 قتيلاً.


رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات
‏الارياني: وفاة المعتقل خالد غازي يعيد التذكير بمأساة الآلاف من المحتجزين قسرا في معتقلات مليشيا الحوثي
وفد مجلس النواب يشارك في اجتماع الشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز
نائب رئيس مجلس النواب يلتقي رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي
منظمة حقوقية توثق وفاة 14 معتقلاً من أبناء ذمار في سجون المليشيات الحوثية
رئيس الوزراء يترأس اجتماع المكتب التنفيذي ويؤكد الحاجة الى جهد مضاعف لإعادة الاعتبار لمدينة عدن
رئيس الوزراء يوجه بتشكيل لجنة لأعداد مشروع لائحة للأوزان
هيئة التشاور والمصالحة تعقد اجتماعا مرئيا لمناقشة ترتيبات اجتماعها الحضوري في عدن وتقر لجانها الدائمة
البحسني يقدم واجب العزاء بوفاة مدير فرع المؤسسة الاقتصادية بمحافظة المهرة
محافظ تعز يطلع على التجهيزات الطبية لمركز القلب وزراعة الكلى بالمحافظة
الأكثر قراءة
رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المكتب التنفيذي ويؤكد الحاجة الى جهد مضاعف لإعادة الاعتبار لمدينة عدن

قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين

مجلس القيادة الرئاسي يناقش التطورات المحلية واولويات المرحلة المقبلة

أمريكا تفرض عقوبات على وسطاء ماليين وتجاريين تابعين لمليشيا الحوثي الارهابية وحزب الله وفيلق القدس

رئيس مجلس القيادة: عاصفة الحزم مثلت رسالة حازمة لردع المشاريع الهدامة في المنطقة

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان وقادة القوات والمناطق والمحاور العسكرية

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بذكرى استقلال بنجلاديش

طارق صالح: اليمنيون ليسوا بحاجة جيوش تقاتل بدلاً عنهم ولا نطالب إلا برفع الغطاء الذي قدمه المجتمع الدولي للحوثي

اليمن ترحب باعتماد مجلس الامن قراراً يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا