الرئيس: المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية
اكد فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ان المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية على حساب مصالح الشعوب العربية، وان نضالات اليمنيين لن تتوقف عن مواجهة هذا المشروع التخريبي في المنطقة.
الاتحاد الاوروبي يعد الحزمة ال ١٤ من العقوبات ضد روسيا
قال مسؤول أوروبي كبير للصحفيين في بروكسل إن الاتحاد الأوروبي يعمل حاليا لصياغة الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات المناهضة لروسيا والتي سيتم توجيهها ضد التحايل على العقوبات الحالية.
منصوري: اموال المودعين في لبنان ليست موجودة ولا يمكن اعادتها بالكامل
قال حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة، وسيم منصوري، امس الخميس، بأن الخسائر الاقتصادية في بلاده الناتجة عن الحرب في المنطقة "تفوق المليار دولار".
ريال مدريد وبايرن ميونخ يتأهلان لنصف نهائي دوري ابطال اوروبا
تأهل ريال مدريد الإسباني الى الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه على مانشستر سيتي الإنكليزي بركلات الترجيح باربعة اهداف مقابل ثلاثة اهداف، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مؤتمر وزاري يراجع الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي
[19/11/2017 02:59]
جدة ـ سبأنت

تنطلق الثلاثاء المقبل أعمال المؤتمر الاسلامي العاشر لوزراء الثقافة الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اﻹيسيسكو) بالتعاون مع وزارة الثقافة السودانية، وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقال المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز التويجري لـ"يونا": إن شعار المؤتمر يأتي تأصيلاً لمفهوم التنمية الثقافية، وتعزيزاً لتنمية المدينة، وتأكيداً على المفاهيم العميقة للتنمية الشاملة المستدامة القائمة على أسس ثقافية صحيحة. والمعنى المراد من مدن المستقبل، هو الذي يجمع بين هذه المواصفات جميعاً، بحيث تكون مدناً متطورة تنموياً، ومزدهرة ثقافياً، ونظيفة بيئياً، وجاذبة وليست طاردة. أي بعبارة جامعة، تكون مدناً صديقة للبيئة، تتمثل فيها التنمية الثقافية في أجمل مظاهرها.

وحول المراجعة المقرر إدخالها على (الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي) التي وضعتها الإيسيسكو واعتمدها مؤتمر القمة الإسلامي السادس المنعقد في داكار عام 1991، وتم تعيينها في المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة المنعقد في الجزائر عام 2004. قال التويجري: مسايرة للمتغيرات والمستجدات والظواهر التي برزت خلال العقد الماضي، وتجديداً لوسائل العمل الثقافي وتقنياته، واستشرافـاً للمستقبل الثـقافي للعالم الإسلامي، وضعت الإيسيسكو صيغـة متطورة لهـذه الاستراتيجية، بحيث تم تجديدها وتطوير مضامينها.

وسيعرض مشروع الصيغة المعـدلة للاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي في مؤتمر الخرطوم لاعتمادها. ولا يمكن أن نقول إننا راضون تماماً عن ما تمّ تحقيقه في إطارها، لأن كثيراً من العقبات والعوائق اعترضت مسار التنفيذ بسبب الصراعات والفتن والحروب التي اندلعت خلال العقود الثلاثة الماضية، والتي لا يزال بعضها قائماً حتى الآن.
اما عن مشاريع الإيسيسكو لحماية التراث الثقافي الإسلامي المعرض للخطر فقال: للإيسيسكو قوائم بأبرز معالم التراث الثقافي في العالم الإسلامي، ومنها المواقع الأثرية المعرضة للخطر. وعلى الرغم من أهميتها، فإنها ليست حصرية. ولكننا نعلم جيداً أن المناطق المشتعلة بالحروب الأهلية وبالنزاعات المسلحة المتفاقمة، تضم مواقع أثرية كثيرة معرضة أكثر من غيرها للهدم والدمار والخراب، كما هو الحال في العراق وسورية واليمن وأفغانستان والصومال وليبيا على سبيل المثال. ويدخل ضمن اختصاصات لجنة التراث في العالم الإسلامي، التي تعمل في إطار الإيسيسكو، دعم التعاون بين الدول الأعضاء في مجال الخبرة والتكوين والبحث العلمي وتداول المعلومات حول الاتجار غير المشروع للتراث وإرجاع القطع الأثرية المهربة إلى مواقعها الأصلية، وتشجيع الدول الأعضاء على إعطاء الأولوية لحماية التراث الثقافي في حالة الخطر، وعلى حيازة دفاتر لحصر وتسجيل تراثها الثقافي، إلى جانب الدفع بتحقيق أهداف (الإعلان الإسلامي حول حماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي).

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر في هذه الدورة وثيقة المبادئ التوجيهية بشأن الثقافة والمدينة، والدراسة التوجيهية حول المؤشرات الثقافية للتنمية، ومشروع الإعلان الإسلامي حول حماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي، و(الصيغة المعدّلة للاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي).

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر مناقشة تقرير المدير العام حول تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، والتقرير الختامي للاجتماع الخامس عشر للمجلس الاستشاري المكلف بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي.

وستعرض خلال المؤتمر التقارير الوطنية للدول الأعضاء عن جهودها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي. وسيتم انتخاب أعضاء المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ هذه الاستراتيجية، وأعضاء لجنة التراث في العالم الإسلامي، وتعيين مكان انعقاد الدورة العاشرة للمؤتمر وزمانها.

وفي اليوم الثاني سينتقل المشاركون للمؤتمر إلى مدينة سنار، لحضور الفعاليات الرسمية للاحتفاء بمدينة سنار عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 عن المنطقة العربية، حيث سيتم افتتاح المركز الثقافي والإعلامي، ومتحف سنار، والقرية السياحية والتراثية في المدينة.




المرأة العُمانية..قوة تغيير في المجتمع
الاتحاد الاوروبي يعد الحزمة ال ١٤ من العقوبات ضد روسيا
بلجيكا تقدم خمسة أطنان من المساعدات الانسانية الطارئة لسكان غزة
الولايات المتحدة وبريطانيا تفرضان عقوبات جديدة ضد إيران
ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 33.970
33 قتيلا جراء الأمطار شمال غربي باكستان
مقتل 9 عناصر من حركة "الشباب" في عملية عسكرية جنوب الصومال
اصابة 8 أشخاص بجروح جراء زلزال بقوة 6.3 درجات ضرب جنوب غرب اليابان
عشرات المستعمرين يقتحمون المسجد الأقصى
مجلس الأمن يناقش اليوم الاوضاع في الشرق الاوسط والقضية الفلسطينية
الأكثر قراءة
اليمن تعرب عن أسفها لفشل مجلس الامن في اعتماد قرار منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة

رئيس مجلس القيادة يطلع على مستجدات المنخفض الجوي في محافظة حضرموت

الرئيس: المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية

وزارة الداخلية توجه الدفاع المدني برفع الجاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي بالمحافظات الشرقية

تسجيل حالة وفاة وأضرار بالأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه جراء المنخفض الجوي في حضرموت

هيئة المساحة الجيولوجية بحضرموت تحذر من انهيارات صخرية محتملة مع اقتراب المنخفض الجوي

رئيس مجلس القيادة يوجه بمضاعفة الاجراءات الاحترازية لمواجهة اثار المنخفض الجوي في المحافظات الشرقية

رئيس الوزراء يطلع على إعادة تأهيل ملعب معاوية وسير العمل في مشروع حديقة وملاهي لحج

رئيس الوزراء يفتتح مبنى مؤسسة المياه بلحج ويدشن العمل بمشروع إعادة تأهيل شبكة مياه مدينة الحوطة

رئيس الوزراء يشيد بالخدمات الطبية والعلاجية التي يقدمها مستشفى ابن خلدون بلحج

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا