رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
حيا فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ابطال ملحمة تحرير ساحل حضرموت من التنظيمات الارهابية في 24 ابريل 2016، مجددا في مناسبة الذكرى الثامنة لتلك الملحمة، دعم جهود السلطة المحلية لجعل المناسبة رمزا للخير ومساعدة المنكوبين بالمتغيرات المناخية المستمرة.
الرئيس الاماراتي وملك البحرين يبحثان التطورات الإقليمية والدولية
بحث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم، مع ملك البحرين صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة، والتطورات الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر حولها.
مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 12355.69 نقطة
أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة، اليوم، منخفضاً 128.72 نقطة ليقفل عند مستوى 12355.69 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 8.4 مليارات ريال.
كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو
تأهل فريق يوفنتوس إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة روما في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الأحزاب والتنظيمات السياسية تنعي فقيد الوطن الكبير الدكتور عبدالكريم الإرياني
[09/11/2015 01:48]

الرياض ـ سبأنت

نعت الاحزاب والتنظيمات السياسية ، المناضل الكبير والسياسي المخضرم الدكتور عبدالكريم الارياني ، الذي وافاه الأجل ، يوم أمس ، في احد المستشفيات الألمانية .

وعبرت عن حزنها وأساها البالغين لرحيل الفقيد ، الذي مثل رحيله خسارة كبيرة لليمن ، خاصة في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد ، والتي تحتاج لجهود ورؤى الشخصيات الوطنية الخيرة ، للنجاة بالوطن من الوضع الخطير الذي يمر به.

حيث اعتبر حزب المؤتمر الشعبي العام في بيان النعي ، أن اليمن خسرت بفقدانه أحد عظمائها، ودهاتها السياسيين وأكثرهم اطلاعاً ومعرفه وأوسعهم علماً .. فقد عاش حياته محباً لوطنه ومخلصاً لشعبة، مؤمناً بقيمة العظمى ومدافعاً صلباً عن نظامه الجمهوري، ووحدته الوطنية، ومنحازاً لمصالح شعبه اليمني العظيم.

ولفت البيان إلى ان الارياني كان من أبرز رجالات وقادة المؤتمر الشعبي العام ، ومن المميزين فكراً وسلوكاً وعملاً، وعضواً في اللجنة العامة وأميناً عاماً، ونائباً لرئيسه ، ومرجعاً من مراجعة الوطنية..مشيرا الى مشاركته في صياغة أدبياته ووثائقه، وأبرزها ميثاقه الوطني المشهور.

وقال البيان " قاد الفقيد عملية التنمية وهو صاحب وواضع أسس وقواعد السياسية اليمنية ودبلوماسيتها ، وذلك خلال تقلده المناصب الحكومية، الرفيعة المستوى ، وضلت أفكاره تحكم مسار التخطيط والتنمية في بلاده".

وأضاف " كان جمهورياً لم تلن له قناة ، رفض العبودية، والسلالية والاستبداد، وحارب الإمامة القديمة، والجديدة في ثوبها الحوثي الرجعي المتخلف حتى عندما قبل بعض زملائه العيش في ردائها، وارتضوا عبوديتها في شكلها الجديد .. وذلك انسجاماً مع قناعاته الوطنية والسياسية والفكرية، التي ستغدو دروساً في الوفاء والإخلاص لوطن أحبه، وشعب كرس حياته لحريته".

واستطرد البيان قائلا " لقد أيد الدكتور الإرياني الشرعية ممثلة في فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ورفض الانقلاب الحوثي، علي جمهورية سبتمبر وأكتوبر، ووطن الـ 22 من مايو العظيم، وفاجأ الجميع بجرأته التي لا تهادن، ولا تمالئ، في قضايا وطنه وشعبه".

وأضاف المؤتمر في بيان النعي " كان الارياني حكماً في قضايا الخلاف الوطني والصراعات السياسية في وطنة، وكانت حكمته وثقة الوطنيين به تسمح له بالاجتهاد والتوفيق، حتى وإن مثل طرفاً من أطراف الحوار ، وفي ذلك كان مثالاً يقتدى به، يعينه على ذلك سعة اطلاعه وعلمه، وعمق تجربته، ونزعته التصالحية مع نفسة ومع غيره".

كما نعى التجمع اليمني للإصلاح في بيان له رحيل الدكتور الإرياني ..

وجاء في بيان النعي " وإذ يعبر التجمع اليمني للإصلاح عن حزنه العميق في هذه اللحظة المتشحة بالسواد، والحزينة برحيل الدكتور عبدالكريم الإرياني، فإنه وبرحيله في هذه الظروف يكون الوطن والعملية السياسية والديمقراطية الموءودة قد افتقدت لعقلية فذة، وشخصية سياسية محنكة عرفت بحرصها الدائم على الجمع بين الواقعية والطموح، وبين الوفاء لنضالات الأجيال السابقة ومتطلبات الأجيال اللاحقة، وبين تأييد السلمية كشعار عمل سياسي مستديم وتأييد المقاومة المسلحة الطارئة اليوم لاستعادة حق شعبي وطني تعرض للمصادرة بقوة السلاح من قبل جماعة لطالما اختلف معها وعبر عن رفضه لادعاءاتها ومزاعمها بالحق الإلهي الأبدي في الحكم والسلطة، منتصراً لقيم الحرية والديمقراطية، ومؤمناً بالعصر ومتطلباته واشتراطاته ".

وأضاف البيان " لقد جمع بين التجمع اليمني للإصلاح وبين الفقيد الراحل مواقف كثيرة خلال عمله السياسي في مواقع قيادية متقدمة بحزب المؤتمر الشعبي العام، وعمله في جهاز الدولة وزيراً ثم رئيساً للوزراء، وعلى تنوع هذه المواقف بين تبادل الموافقة والمؤازرة في أمور كثيرة، وتبادل المعارضة في أمور أخرى، فإن كل ذلك ظل محكوماً بقواعد العمل السياسي التي لم تنقص من احترام وتقدير كل للآخر، ولم يتخللها شك من أي طرف بالآخر أو تشكيك في وطنيته وحرصه على مصلحة بلاده وشعبه".

فيما نوه التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري بمناقب الفقيد ووطنية والذي كان في حياته السياسية والدبلوماسية، وطنياً وقومياً منحازاً لقضايا أمته العربية، وحدوياً على المستوى الوطني، ووحدوياً على المستوى القومي.

وقال الحزب في بيانه " لقد كان الدكتور الإرياني مؤمناً وصادقا مع نفسه ومع أمته العربية والإسلامية، فقد دافع عن القيم والثقافة العربية ، وله في ذلك اسهامات فكرية وثقافية عميقة أخذها بداية عن أسرته ذات الصلة بالعلوم والثقافة والقضاء".

وأضاف " لقد دافع الفقيد عن مصالح شعبة، وصال وجال في كل ما من شأنه رفعة وطنه اليمن، وأمته العربية، وهو صاحب اليد الطولي في تحديد خارطة اليمن السياسية والجغرافية مع الأشقاء والجيران".



رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا