استكمال الترتيبات الخاصة بتدشين معرض شبوة الخامس للكتاب
استكمل فرع الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع بمحافظة شبوة، كافة الترتيبات والتجهيزات الخاصة بتدشين معرض شبوة الخامس للكتاب.
ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى أكثر من 41 الفا
ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى أكثر من 41 ألفاً و802، وإصابة 96 ألفاً و844 منذ بدء العدوان الإسرائيلي في أكتوبر الماضي أغلبهم من الأطفال والنساء.
مؤشر أسعار الغذاء العالمية يسجل في سبتمبر أكبر زيادة في 18 شهر
قفز مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في سبتمبر المنصرم مسجلاً أكبر زيادة له في 18 شهرا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.
الاتحاد يفوز على الأخدود ويصعد الى المركز الثاني في دوري "روشن" السعودي
فاز الاتحاد على الأخدود بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري "روشن" السعودي للمحترفين لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
حقوقيون: حكم الإعدام خارج القانون هو مشروع اي سجين او مخفي قسراً في سجون المليشيات
[04/10/2024 11:16]
جنيف - سبأنت
اكد حقوقيون، ان اي سجين او معتقل او مخفي قسراً في سجون المليشيات الحوثية الارهابية المدعومة من النظام الايراني، هو مشروع قادم لتنفيذ حكم الإعدام بحقه خارج القانون.

واستعرض مجموعة من الحقوقيون خلال لقاء نظمته الرابطة الانسانية للحقوق والحريات، مع سكرتيرة المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القانون بمجلس حقوق الانسان، ياسمين اشرف، اوضاع حقوق الانسان في اليمن، والانتهاكات التي ترتكبها المليشيات الحوثية الارهابية ضد المدنيين من خلال عمليات الاعتقال التعسفي، والاخفاء القسري، والاختطافات، والاعتداءات المتكررة، والسجن، وحكم الاعدام خارج القانون على البعض منهم دون اي جرائم ترتكب.

وتطرقت نورا الجروي، الى واقع النساء في اليمن وخصوصاً وضع المعتقلات والمخفيات قسراً في سجون مليشيات الحوثي، والدور المطلوب من المنظمات الاممية لوقف قرارات الإعدام خارج القانون للمعتقلات ومنهن فاطمة العرولي، وأسماء العميسي، وانتصار الحمادي وغيرهن.

فيما تحدث جمال المعمري، عن عدد من وقائع وجرائم حالات الإعدام خارج القانون التي ارتكبتها المليشيات الحوثية اثناء تواجده في المعتقل والتي بلغت ١٣ حالة..مطالباً بإنقاذ المعتقلين من أحكام الإعدام وخاصة الاطفال القصر المخفيين في سجون المليشيات الحوثية..مستشهداً بإعدام المليشيات الحوثية للشيخ القبلي حسن الحسوي البالغ من العمر ٧٠ عاما رميا بالرصاص في سجن المخابرات دون أي تهم او محاكمة.

واشار رياض الدبعي، الى جوانب القصور في عملية الرصد والتوثيق التي تنتهجها بعض من منظمات الأمم المتحدة فيما يخص حالات الإعدام التي تمارسها مليشيات الحوثي بحق المدنيين..مطالباً بضرورة التواصل مع منظمات المجتمع المدني المستقلة والراصدين في الميدان كونهم الصوت الحقيقي في معركة الانتصار لحقوق الإنسان في اليمن..مطالباً باعادة النظر في التقارير المقدمة من المنظمات غير المهنية والتي تتخذ من صنعاء مقرا لها ..مذكرا بما تعرض له موظفو الأمم المتحدة المعتقلين في سجون المليشيات الحوثية .

فيما تطرقت ليزا البدوي إلى واقع عمليات الرصد والتوثيق لجرائم الإعدام الحوثية خارج القانون وكيف ان الكثير من أسر الضحايا لا تستطيع الوصول إلى الجهات الأممية المعنية..مطالبة بعمل دورات تدريبية لعدد من منظمات المجتمع المدني حول آلية الرصد والتوثيق وتعبئة استمارات البيانات المطلوبة حتى تصل المطالب إلى المنظمات المعنية بهذا الشأن.

ونوه توفيق الشرعبي، الى ان المليشيات الحوثية منذ انقلابها على السلطة عملت على تعطيل القوانين والتشريعات اليمنية ونصبت نفسها بدل القانون وبدأت بإصدار مئات القرارات الخاصة بالإعدام ليس اخرها اصدار حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق الصحفي طه المعمري مالك شركة يمن ديجيتال ميديا بعد مصادرة جميع املاكه.


استكمال الترتيبات الخاصة بتدشين معرض شبوة الخامس للكتاب
اجتماع يناقش الأوضاع الصحية بمديرية شبام حضرموت
مركز الملك سلمان للاغاثة يوزع سلال غذائية بمحافظة أبين
حقوقيون: حكم الإعدام خارج القانون هو مشروع اي سجين او مخفي قسراً في سجون المليشيات
محافظ أبين ووفد وزارة الزراعة يتفقدان مشروع سد حسان الاستراتيجي
اليمن يشارك في الدورة الثالثة لمؤتمر وزراء التربية والتعليم بمنظمة الايسيسكو
السفارة اليمنية في البحرين تحتفل بثورتي ٢٦ سبتمبر و ١٤ اكتوبر
رئيس مجلس الوزراء يعزي رئيس الفريق الاقتصادي بوفاة والده
رئيس مجلس القيادة يعزي رئيس الفريق الاقتصادي بوفاة والده
وزارة التخطيط تبحث مع ممثلي المنظمات الاممية الوضع الانساني بفي لحج
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا