اليمن تشارك في ورشة العمل العربية حول تأثير الاوضاع الراهنة على عمل الاطفال
شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في ورشة العمل العربية حول تأثير الاوضاع الراهنة على عمل الاطفال في الدول العربية، والمنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، والتي نظمتها منظمة العمل العربية، بوفد تراسه وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الشاعري.
اليابان تدرس الاعتراف بدولة فلسطين
أعلنت اليابان، أنها ستقوم بتقييم شامل للاعتراف بدولة فلسطين، مع الأخذ في الاعتبار تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط.
ماليزيا تقدم دعماً اضافياً لوكالة (الانروا) بقيمة مليون دولار
تعهدت ماليزيا بتقديم مساهمة إضافية بقيمة مليون دولار لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
الاردن تستضيف البطولة الآسيوية للشباب لكرة اليد
تستضيف المملكة الاردنية الهاشمية، منافسات البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد، والتي ستنطلق غداً الاحد، في صالة الأميرة سمية بمدينة الحسين للشباب ضمن التصفيات المؤهلة إلى بطولة العالم المقررة في بولندا صيف العام المقبل.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
المجلس العماني للاختصاصات الطبية..إسهام مستمر ومتواصل لإعداد كوادر طبية بكفاءة عالية
[17/06/2024 07:29]
مسقط - سبأنت
النشرة الصحية التي أعدتها وكالة الأنباء العمانية (العمانية) ضمن الملف الصحي لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا).

يعد المجلس العماني للاختصاصات الطبية رافداً أساسياً للارتقاء بالمهن الطبية، وتحقيق مستوى عال من كفاءة العاملين في مجال الرعاية الصحية في سلطنة عمان للوصول لمجتمع أكثر صحة وسعادة.

ويبذل المجلس جهودا ًحثيثة ومتواصلة لتأسيس قاعدة صلبة من برامج التعليم الطبي والتدريب التخصصي المكثف، والمتابعة المستمرة والدؤوبة التي تضمن توفير مخرجات أساسها العلم وروحها الإبداع والتجديد لتواكب التقدم والتطور السريع في مجال الطب، وتقنيات العلاج.

ويهتم المجلس برفع جودة التدريب والتعليم الطبي المتقدم من خلال توفير كل احتياجاته البشرية منها والفنية، وإيجاد الفرص للعمل المتسارع على عدد من المشروعات التي يمكن أن تحقق الهدف المنشود لتخريج أطباء بمستويات أكاديمية وتدريبية تواكب مخرجات الدول المتقدمة.

وقد أثبتت الكوادر الطبية العمانية كفاءتها من خلال تفوقها وجديتها على المستوى الدولي في أكثر من محفل وتحقيقها مراكز متقدمة من حيث نوعية البحوث العلمية الطبية المقدمة خارج سلطنة عمان.

وتحقيقا لأهداف "رؤية عمان 2040"، يواصل المجلس العمل على أهدافه الخمسية (2021 -2025) وتتمثل في إرساء معايير وطنية للبرامج والمؤسسات التدريبية الطبية واعتمادها، وتمكين الأطباء المتدربين للإسهام في إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات النظام الصحي، وتطوير نظام تعليم طبي متقدم يتسم بالحوكمة وتنمية القيادات.

ويعمل المجلس على ضمان كفاءة الممارسين الصحيين المرخصين في سلطنة عمان، وبناء شراكات مع القطاع الخاص في تقديم وتطوير خدمات مرتبطة بالتعليم الطبي، وتطوير وتقديم محتوى تعليمي وتدريبي يعزز استخدام التقنية الحديثة، ويمكن الأطباء المتدربين من المفاهيم والمهارات المرتبطة بالصحة العامة.

وفي هذا الصدد أكدت الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية الرئيسة التنفيذية للمجلس العماني للاختصاصات الطبية لوكالة الأنباء العمانية على استمرار المجلس في العمل على المشروعات الاستراتيجية المنبثقة من أهدافه الاستراتيجية والمرتبطة بأهداف أولوية الصحة، وأولوية القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي، وأولوية حوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشروعات في رؤية عمان 2040.

وقالت "إنه لتحقيق هذه الأهداف، يعمل المجلس حاليا على تنفيذ 31 مشروعا ومبادرة ضمن الخطة السنوية لهذا العام، بالإضافة إلى عدد من المبادرات المرتبطة بمخرجات مختبر الموارد البشرية من أجل الصحة بالتنسيق مع وزارة الصحة وعدد من الجهات ذات العلاقة التي تتكامل أهدافها ومشروعاتها مع المجلس".

وأضافت "أن المجلس وضع رؤيته لتكون مظلة للارتقاء بالمهن الطبية لرعاية صحية متميزة ستتحقق من خلال رسالته التي تهدف إلى تنمية الكوادر الصحية عبر تأهيل الأطباء المتخصصين، وضمان كفاءة العاملين في القطاع الصحي لمجتمع أكثر صحة وسعادة".

وتتمثل الخطة الاستراتيجية للمجلس العماني للاختصاصات الطبية في العمل على 5 مشروعات تهدف إلى تعزيز مجالات التعليم الطبي ورفع مستويات الكفاءة المهنية للممارسين الصحيين في قطاع الصحة في سلطنة عمان، حيث يتواصل العمل على مشروع تطوير التدريب الطبي والابتكار الصحي الذي يهدف إلى تبني أدوات وبرامج الابتكار في تطوير التعليم والتدريب الطبي، إضافة إلى مشروع المركز الوطني للامتحانات الذي يهدف إلى تقديم امتحانات التصنيف المهني للممارسين الصحيين، وامتحانات برامج الاختصاص والزمالة بالإضافة إلى مشروعي مواءمة التخصصات الطبية مع احتياجات القطاع الصحي، وتطوير منظومة التعليم الطبي المتقــدم التي يتم العمل عليها تماشيا مع متغيرات التوجهات العامة لاستراتيجية سلطنة عمان بالتنسيق مع عدد من الجهات أهمها وزارة الصحة ووحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، وأخيرا مشروع التحول الرقمي وأتمتة الإجراءات وهو المشروع الذي يسعى المجلس من خلاله إلى تسهيل الأعمال وسلاسة الإجراءات والخدمات المقدمة لمختلف المستفيدين.

ويستقبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية طلبات الالتحاق للأطباء الراغبين في الانضمام للبرامج التدريبية التخصصية التابعة له، حيث يستهدف أكبر عدد من الأطباء للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية وبرامج الزمالة المحلية حسب الفرص التدريبية المتاحة، ويعتمد عدد المقبولين في الفرص الشاغرة في المؤسسات الصحية الأخرى.

ويضم المجلس في الوقت الحالي 20 برنامجا تدريبيا تخصصيا هي: أمراض الأنسجة، والتخدير، والكيمياء الحيوية الإكلينيكية، والأمراض الجلدية، وطب الطوارئ، وطب الأسرة، وطب الأسنان العام، والجراحة العامة، وأمراض الدم، والطب الباطني، وطب الأحياء الدقيقة، وطب المخ والأعصاب، وأمراض النساء والولادة، وطب وجراحة العيون، وجراحة الفم والوجه والفكين، وجراحة العظام، وجراحة الأذن والأنف والحنجرة، وطب الأطفال، والطب النفسي، والأشعة.

ويدرس حاليا 705 أطباء وطبيبات في جميع التخصصات، جرى اختيارهم وفق أسس دولية معمول بها في مختلف الدول وفق المتطلبات المؤسسية لمجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية (ACGME-I) حيث قبل المجلس 193 طبيبا في البرامج المحلية (الاختصاص)، والتحق 5 أطباء بالبرامج التدريبية المحلية (الزمالة) في عام 2024/2025م.

وقد تخرجت في المجلس حتى الآن 15 دفعة ليصبح العدد الإجمالي من الأطباء الخريجين 1364 طبيبا وطبيبة منهم 1351 خريجا من برامج الاختصاص، و13 خريجا من برامج الزمالة المحلية.

ويتدرب أطباء الزمالة في 7 برامج زمالة محلية في تخصصات أمراض القلب للكبار، وأمراض القلب للأطفال، وأمراض الدم والأورام للأطفال، والطب الوراثي، وطب وجراحة الأذن؛ وقد التحقت أول دفعة من الأطباء ببرنامج أمراض الدم للكبار وبرنامج العناية المركزة للأطفال في العام الأكاديمي 2023/2024م، ويتدرب حاليا 15 طبيبا وطبيبة في مختلف برامج الزمالة المحلية بالإضافة إلى عدد من أطباء العموم الملتحقين بالتدريب في البرنامج التأسيسي العام.

ويتيح المجلس العماني للاختصاصات الطبية للطبيب المتدرب فرصة التدريب في عدد من مراكز التدريب المعتمدة داخل سلطنة عمان مثل المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية، والمدينة الطبية الجامعية، ومستشفيات وزارة الصحة مثل المستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى النهضة ومستشفى المسرة ومستشفى صحار ومستشفى نزوى ومستشفى الرستاق، بالإضافة إلى عدد من المراكز الصحية في محافظة مسقط. وبعد انتهاء فترة التدريب واجتياز الامتحانات المقررة، يمنح المجلس الطبيب المقيم شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص.

ويعد التعليم الطبي المعتمد على المحاكاة من أهم الأساليب المتبعة في التعليم الطبي ويوفر بيئة آمنة وداعمة للتعليم، إذ إنه يسمح للمتدربين على جميع المستويات أن يمارسوا ويطوروا مهاراتهم العملية دون الإضرار بسلامة المرضى كما يمكنهم من تكرار خطوات التدريب إلى أن يصلوا إلى درجة الإجادة.

ويهدف مركز المحاكاة والابتكار الطبي الذي تأسس في عام 2013م للجمع بين كل الفروع والتخصصات الطبية وتحسين مهارات الكادر الصحي من خلال التدريب والبحث والتقييم والابتكار لتقليل العبء المادي والمعنوي، وتحسين رعاية وسلامة المرضى عن طريق التدريب على المحاكاة.

ومن أجل تحقيق الإجادة في التعليم الطبي وضمان سلامة المرضى، يقوم المركز بتوفير عدد من الدورات التدريبية وحلقات العمل سواء للأطباء المقيمين بالمجلس أم غيرهم من الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي في سلطنة عمان.

ويحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية على توفير المرافق الأساسية لدعم التدريب الطبي المعاصر والمواكب للابتكار في مجال التعليم الطبي، حيث يمثل مركز المحاكاة والابتكار الطبي أحد المرافق الأساسية الذي يعنى بالتعليم والتدريب الطبي المبني على المحاكاة.

ويستخدم المركز تقنيات المحاكاة الطبية في التدريب الطبي التخصصي في بيئة آمنة وحديثة، كما يوفر عددا من التقنيات الحديثة والمتطورة، مثل التعليم المبني على المحاكاة والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والمحاكاة الحاسوبية، وأجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها من التقنيات.

كما يستخدم سيناريوهات المحاكاة باستخدام المريض القياسي، ويضم مختبرا طبيا تفاعليا يستخدم تقنية المحاكاة في التدريب ويتناسب مع مختلف بيئات التعليم، وتسهم هذه التقنيات في تقليل الأخطاء الطبية ورفع معايير سلامة المرضى من خلال رفع مهارات الطبيب وإكسابه الثقة والمهارات العلمية وتهيئته قبل أن ينتقل لعلاج المرضى الفعلي في المستشفيات.

ومن أهم إنجازات المركز حصوله على جائزة أفضل مبادرة في "الابتكار وتوظيف التقنيات المتقدمة في جوائز الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي، ضمن فعاليات معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا لعام 2024، كما حصل العام الماضي 2023 على جائزتين في فئتي "الابتكار" و "الطابعة ثلاثية الأبعاد" عن دوره في تدريب الكوادر الصحية باستخدام التقنيات الحديثة في مؤتمر "مهارات المستقبل وتنمية الموارد البشرية".

ونفذ المركز خلال العام الماضي 522 برنامجا تدريبيا وحلقة عمل، حضرها 9138 مشاركا بالإضافة إلى الأنشطة المتنوعة والمتعددة التي ينفذها بشكل منتظم بالتعاون مع البرامج التدريبية التخصصية على مدار العام في المختبرات الطبية المتوفرة والمتاحة لاستخدام الأطباء والإسهام في سير العملية التعليمية والتدريبية.

وفي مجال التعليم عن بعد تعاون المركز مع منظمة الصحة العالمية لإنتاج دورات تعليمية تفاعلية متاحة في المنصة الإلكترونية الوطنية للتعليم الصحي "تبيان" وتعنى بالتدريب عن بعد، واستفاد 35 ألفا و991 متدربا من الدورات التدريبية المتوفرة في هذه المنصة خلال عام 2023م.

وتتوافر لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية مكتبة طبية إلكترونية تعد أحد أهم المرافق الداعمة لمنتسبي القطاع الصحي في سلطنة عمان، وتتزايد أهميتها عاما بعد عام حيث بلغ عدد الزائرين لموقعها خلال عام 2023 أكثر من 12 ألفا و300 زائر استفادوا من المصادر والمراجع المتوافرة لخدمة التعليم الطبي والبحوث العلمية.

ويولي المجلس العماني للاختصاصات الطبية اهتماما كبيرا في علاقاته الدولية لتوطيد العلاقات الثنائية مع المؤسسات الإقليمية والدولية، وإيجاد فرص تدريبية للأطباء العمانيين في الخارج للحصول على مؤهل الاختصاص أو الزمالة وتحقيق الهدف الأسمى من إنشاء المجلس والمتمثل في تقديم أفضل تدريب ممكن للأطباء العمانيين وتحسين مستوى الرعاية الصحية في سلطنة عمان.

ويسعى المجلس لتوثيق علاقاته مع الدول الرائدة في مجال التعليم والتدريب الطبي وتطوير الامتحانات الطبية، حيث توسع في علاقاته الدولية وخاصة مع المؤسسات الطبية في عدد من الدول منها كندا، وفرنسا، وإيرلندا، والمملكة المتحدة وأستراليا، وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، ومملكة هولندا، وجمهورية ألمانيا وجمهورية سويسرا، ونيوزيلندا.

وضمن مشروعات هذا العام للتعاون الدولي جرى التوقيع على برنامجي تعاون دوليين ليصل بذلك إجمالي برامج التعاون إلى 46 برنامجا دوليا، و10 برامج تعاون محلية.

وفيما يتعلق بالابتعاث الخارجي للأطباء العمانيين وتسهيل الإجراءات والمتطلبات التي تدعم حصول الأطباء على فرص التنافس في مقاعد البرامج التي يتم طرحها بشكل مستمر بحسب احتياجات مؤسسات القطاع الصحي، بلغت البعثات أكثر من 1000 بعثة إلى الخارج ضمن المشروعات التي يشرف عليها المجلس منذ عام 2009 حتى 2024م وتخرج أكثر من 550 خريجا في مختلف برامج الاختصاص والزمالة حتى الآن بالإضافة إلى الماجستير الإكلينيكي في طب الأسنان.

ويبلغ عدد الأطباء المبتعثين حاليا 200 طبيب وطبيبة في مختلف الدول الرائدة في مجال التدريب الطبي ومنها كندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وإيرلندا، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب دول أخرى.

ويستمر العمل في مشروع رفد وحدات علاج الجلطات الدماغية منذ إطلاقه في عام 2018م، حيث بلغ عدد الاطباء الذين ابتعثوا لرفد هذا المشروع 23 طبيبا في تخصصات مختلفة مثل تخصص الأعصاب (للكبار)، وطب الأعصاب – الجلطات (للكبار)، والعناية المركزة (أعصاب)، والأشعة التداخلية، وجراحة الأعصاب، وتخصص أعصاب الأطفال.

ويبتعث المجلس أيضا الأطباء لرفد مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، حيث بلغ عدد المبتعثين لهذا المشروع 18 طبيبا في عدد من البرامج ذات العلاقة مثل برنامج علاج الأورام بالإشعاع، وتخصصات الأشعة (أشعة النساء والطب النووي)، وأمراض السرطان، وجراحة أورام السرطان، وبرنامج الطب التلطيفي.

وفي مجال التعاون بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات القطاع المدني ابتعث المجلس 17 طبيبا في مختلف التخصصات والبرامج الطبية، بالتعاون مع مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية، إذ يسهم هذا المشروع في تحقيق الأهداف الخمسية للمجلس المرتبطة برؤية عمان 2040، فيما يتعلق ببناء شراكات مع القطاع الخاص لتقديم وتطوير منظومة الصحة والتعليم الطبي المتقدم في سلطنة عمان.


اليابان تدرس الاعتراف بدولة فلسطين
ارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في مواصي خان يونس الى 71 شهيدا و 289 مصابا
البديوي: القضية الفلسطينية كانت وستظل قضية العرب المركزية الأولى
118 دولة تعلن دعمها لوكالة (أونروا) بوصفها ركيزة للاستقرار الإقليمي
الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة تستهدف شركة أبحاث إيرانية
الاحتلال الاسرائيلي يقتحم قرى في جنين
هزة أرضية بقوة 4.1 درجات تضرب شمال شرقي العراق
منظمة التعاون الاسلامي تدين استمرار المجازر الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في غزة
المفوضية الاوروبية تتهم منصة (اكس) ) بخرق قانون الخدمات الرقمية
الأونروا: غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال بسبب العدوان الاسرائيلي
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا