رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع ممثلي عدد من الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، لاستعراض المستجدات الراهنة على مختلف الأصعدة داخلياً وخارجياً، واهمية استمرار التفاف القوى والمكونات الوطنية حول هدف استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
وزير المياه والبيئة يدشن فعالية اليوم الوطني للبيئة ويتفقد محمية الحسوة
[20/02/2024 01:26]
عدن - سبأنت
دشن وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، فعاليات اليوم الوطني للبيئة، الذي يصادف الـ 20 فبراير من كل عام، تحت شعار (التغير المناخي يعني تغيير في أنماط الحياة).

واشار وزير المياه والبيئة، إلى أن هذا العام يطل حاملاً الكثير من التحديات التي تستوجب الوقوف أمامها لتقييم وضع البيئة في البلد وأهمها ظاهرة التغيرات المناخية التي أصبحت أثارها ملموسة ومؤثرة على كافة الأصعدة وعلى مختلف أنماط الحياة..موضحاً بان ظاهرة التغير المناخي تعد أكبر التحديات التي تهدد العالم اليوم ومنها بلدنا..لافتاً الى ان الارتفاع في درجات الحرارة أدى الى حدوث تغيرات كبيرة في النظام البيئي.

وتطرق المهندس الشرجبي، إلى الاجراءات الكفيلة لمواجهة تحديات آثار التغيرات المناخية من خلال التكيف مع هذه التغييرات والوضع البيئي القائم وذلك عبر زراعة الأنواع النباتية التي تتوافق معه ومعالجة مشكلة ندرة المياه من خلال البحث عن بدائل مثل تحلية مياه البحر والذي يعد خياراً اساسياً بدلاً من استنفاد الخزان الجوفي وأستخدام وسائل الري الحديثة في الزراعة..موكداً ان اليمن من أكثر الدول التي تأثرت بشكل مباشر بأثار التغيرات المناخية وهذا ما يثبته الواقع الملموس والبلاغات الوطنية الرسمية الثلاثة الخاصة عن حالة المناخ في اليمن والتي اعتمدتها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ UNFCC إضافة الى العديد من التقارير الدولية.

ولفت وزير المياه والبيئة، ان الوزارة تسعى لنقل صورة واضحة للمجتمع الدولي عن الوضع البيئي وما آلت اليه الأمور بسبب ظاهرة التغير المناخي، من خلال الاجتماع مع مختلف الصناديق الدولية المانحة للمساعدة في إيجاد الحلول العاجلة لمشكلة ندرة المياه في العديد من المناطق اليمنية ومنها مدينة عدن، وايجاد تمويلات لأنشاء محطات لتحلية لمياه البحر إضافة الى البحث عن تمويلات للعديد من مشاريع التكيف للتنوع البيولوجي والطاقة النظيفة لتنفيذها في العديد من المحافظات، حيث يجري حالياً الاعداد لوثائق هذه المشاريع والعمل على رفع مستوى الوعي المناخي بين كل افراد المجتمع وبمشاركة الجميع لتوحيد الجهود بهذا المجال.

من جانبه لفت القائم بأعمال الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس فيصل الثعلبي، إلى أن الدراسات اثبت بأن اليمن أكثر الدول تأثراً بظاهرة التغيرات المناخية والتي لحقت بها أضرار كبيرة على توفير المياه والمحاصيل الزراعية والبيئة الساحلية والبحرية والتنوع الحيوي وكذا الصحة والسياحة..موكداً حرص الهيئة واهتمامها برفع مستوى العمل المناخي من خلال بناء القدرات الفنية للجهات المعنية بالتغيرات المناخية وادراج القضايا المناخية في التحرك الدولي للمساهمة في الحصول على التمويلات اللازمة في المشاريع المناخية.

من جانبه استعرض وكيل محافظة عدن صلاح العاقل، التحديات التي تعاني منها المحافظة بسبب التغيرات المناخية..مؤكداً ضرورة وضع خطط استراتيحية وطنية ضمن الجهات المعنية في مواجهة الكوراث الطبيعية والتغير المناخي واتخاذ التدابير الوقائية وافضل الممارسات للحد من تاثيرها وكيفية التكيف معها ومواجهتها.

وتخلل التدشين، تكريم عدد من المختصين والمهتمين والعاملين والاعلاميين بالمجال البيئي، تقديراً وعرفاناً لجهودهم في تسليط الضوء حول التغييرات المناخية والكوراث البيئية التي تواجه البلاد.

كما تفقد وزير المياه والبيئة، اليوم ،محمية الحسوة الواقعة بمديرية البريقة بالعاصمة المؤقتة عدن، للاطلاع على وضع المحمية التي تمتاز بتنوع طبيعي وبيولوجي واحتياجاتها من البرامج والمشاريع التي من شانها الحفاظ على المحمية من التهديدات البيئية والإنسانية..موجهاً المختصين برفع الدراسات والاحتياجات اللازمة لإعادة المحمية لاستقبال الزوار والطيور المهاجرة ومتنفس طبيعي للعاصمة المؤقته عدن في إطار الدعم الدولي الموجه للحفاظ على المحميات الطبيعية.


رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
البركاني يحضر أعمال الندوة القانونية على هامش المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس
بن دغر يشارك في أعمال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية
تدشين توزيع مساعدات إيوائية طارئة لمتضرري السيول بحضرموت بدعم سعودي
تدشين برنامج تدريبي لإعداد الخطة التشغيلية للقيادات الإدارية في كاك بنك
محافظ تعز يدشن ورشة عمل حول المخاطر والكوارث البيئية وآلية الانذار المبكر
تدريب 15 صحفية وحقوقية بمأرب في مجال الأمن الرقمي
الارياني يدين اختطاف مليشيا الحوثي للصحفي العراسي على خلفية تناولاته لفضيحة المبيدات الزراعية
دورة تدريبية لتأهيل 50 امرأة في مجال الصناعات الغذائية بمأرب
الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على أرخبيل سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة وشبوة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا