رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع ممثلي عدد من الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، لاستعراض المستجدات الراهنة على مختلف الأصعدة داخلياً وخارجياً، واهمية استمرار التفاف القوى والمكونات الوطنية حول هدف استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الأردن يجهز فرصاً استثمارية واعدة متكئاً على قواعد وممكنات متينة
[17/01/2024 08:31]
النشرة الاقتصادية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ضمن الملف الاقتصادي لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)

عمان - سبأنت
جهز الأردن فرصاً استثمارية واعدة بقطاعات اقتصادية عديدة في مسعى لاستقطاب المستثمرين وأصحاب الأعمال ليقدم نفسه كواحد من أكثر بيئات الأعمال والاستثمار جاذبية وتمكينا بين دول المنطقة وضمن منظومة ترتكز على الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويتكئ الأردن بالاستثمار على قواعد ومقومات متينة بمقدمتها قيادة حكيمة وأمن واستقرار سياسي ونقدي ومالي وموقع استراتيجي واقتصاد حر وسهولة الوصول للأسواق العالمية من خلال اتفاقيات تجارية متعددة وقوى بشرية متعلمة ومؤهلة وشبكة اتصالات متطورة علاوة على فرص زاخرة بمختلف القطاعات.

وعكف الأردن خلال الفترة القصيرة الماضية على هندسة منظومة الاستثمار لديه ليكون قادرا على منافسة المحيطين من خلال تطويع كل الأدوات التي تسهم في تعزيز بيئة الأعمال باعتبارها ركنا اساسيا باستقطاب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادي وتوليد فرص العمل.

ويدعم مساعي الأردن في استقطاب الاستثمارات تشريعات عصرية وحديثة تم انجازها لتسهيل رحلة المستثمر بالمملكة بمقدمتها قانون تنظيم البيئة الاستثماريّة الذي وسع صلاحيات وزارة الاستثمار ووضح المرتكزات والسياسات العامة للحكومة في العملية الاستثمارية وقدم دعما ملحوظا للمستثمر بهدف تعزيز تنافسية الاقتصاد الأردني وقدرته على استقطاب الاستثمار.

كما انجز الأردن قانون مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز وتمكين البيئة الاستثمارية بما يسهم في تبسيط الإجراءات والسير في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والحيوية بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويزخر الأردن بفرص استثمارية ذات جدوى اقتصادية كبيرة تتوزع على قطاعات تكنولوجيا المعلومات والسياحة والسياحة العلاجية والصناعات الدوائية والعلوم الحياتية وخدمات الرعاية الصحية والصناعات الغذائية والألبسة والمنسوجات والزراعة والخدمات اللوجستية والكيماويات والأسمدة.

واكدت وزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف حرص المملكة على استقطاب المزيد من الاستثمارات ولا سيما العربية وتوفير سبل الدعم لتمكينها مشيرة لأهم الإصلاحات التي تم اتخاذها لتجويد بيئة الاستثمار والأعمال في المملكة لا سيما إقرار قانون البيئة الاستثمارية والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وإقرار السياسة العامة للاستثمار وإصدار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ويتم العمل الآن على إعداد وصياغة مسودة أنظمة قانون مشروعات الشراكة بهدف توفير بيئة داعمة للاستثمارات القائمة وتهيئة الظروف الجاذبة للاستثمار.

وأشارت السقاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إلى أن قانون البيئة الاستثمارية والنظام الصادر عنه حمل العديد من المزايا الجاذبة للمستثمر داخل وخارج المناطق التنموية والحرة ما أسهم برفع حجم الاستثمارات المستفيدة من القانون خلال 9 أشهر من العام الماضي 2023 2023 بنسبة 34 بالمئة ليصل لنحو 879 مليون دينار اردني مقارنة ب657 مليون دينار اردني للفترة نفسها من عام 2022.

ان القانون أجاز إنشاء الصناديق الاستثمارية فتم تسجيل اول صندوق استثماري كأكبر صندوق استثماري أردني في المملكة من حيث رأس المال المصرح به والبالغ 100 مليون دينار أردني مملوك بالكامل للبنوك الأردنية مبينة أن الحكومة تقدم من خلال وزارة الاستثمار الدعم الكامل لإنشاء الصناديق الاستثمارية كونها تسهم في تحفيز رؤوس أموال المؤسسات الاستثمارية واستقطابها بغرض استثمارها في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية والتنافسية العالية ما سيساعد في تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والتنموية والتي سيكون لها أثر مباشر في نمو الاقتصاد الوطني ومحاربة مشكلتي الفقر والبطالة في البلاد.

وحول الفرص الاستثمارية التي أطلقتها الوزارة بينت السقاف ان وزارة الاستثمار أطلقت منصة (invest.jo) لمواكبة السِّياسة الاستثماريّة العامة وكأداة من أدوات استراتيجيّة الترويج للأعوام 2023-2026 التي تستهدف التركيز على قطاعات واعدة وأسواق محددة بهدف زيادة حجم الاستثمارات في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية التي تسهم في تحقيق التنمية وتوفير فرص عمل للأردنيين وبما يتماشى مع أهداف رؤية التحديث الاقتصادي للمملكة 2033.

وقالت ان المنصة تتضمن 36 فرصة استثمارية متنوعة قطاعيا وجغرافيا ضمن قطاعات اقتصادية ذات قيمة مضافة عالية وبحجم استثمار يبلغ 4ر1 مليار دولار إضافة الى عدد من القطاعات الاقتصادية الواعدة وذات الأولوية والتي يمكن التعرف على مزايا الاستثمار بها بواقع 17 قطاعا.

واضافت إن المنصة تمكن المستثمر من التعرف على العديد من المعلومات التي يحتاجها اثناء رحلته الاستثمارية في المملكة كالتعرف على الإطار التشريعي للاستثمار والخطوات الأساسية لتسجيل وترخيص المشاريع بشكل الكتروني وحزمة الإعفاءات والامتيازات التي تمنح للنشاط الاقتصادي.

وبينت إن القطاعات تتوزع على الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الكيماوية والصناعات الإبداعية والتعليم والطاقة والنمو الأخضر والتجارة والنقل والخدمات اللوجستية والمياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الحياتية والرعاية الصحية والسياحة والتعدين والصناعات الغذائية المحيكات والملابس وصناعة الأفلام إضافة إلى مشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص.

واوضحت السقاف انه بهدف تقديم الخدمات المثلى للمستثمرين وتسهيل بيئة الاعمال واختصار الوقت والجهد تم الانتهاء من أتمتة الخدمات المتعلقة بتراخيص وممارسة الأنشطة الاقتصادية فتم أتمتة 95 خدمة تقدمها الوزارة في المرحلة الأولى من مشروع الأتمتة.. مشيرة إلى أن المرحلة اللاحقة ستشمل أتمتة الخدمات المرتبطة بالجهات والمرجعيات الأخرى ذات العلاقة بالاستثمار.

من جانبها أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المنصة الالكترونية للفرص الاستثمارية للثروات المعدنية والبترول والصخر الزيتي المتوفرة بالمملكة invest.memr.gov.jo)) والتي تتميز بالربط البيني مع الجهات الحكومية ذات العلاقة حيث يمكن للمستثمرين حاليا التقدم بطلب للاستثمار الكترونيا.

وتعرض المنصة الفرص الاستثمارية المتاحة في الثروات المعدنية البازلت والسيليكا والجبص والدياتومايت والكاولين والدولومايت والفلدسبار بالإضافة الى البترول والصخر الزيتي.

بدوره أكد رئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان خليل الحاج توفيق إن الأردن دخل في "عهد اقتصادي" جديد من خلال خطة للتحديث الاقتصادي تمتد حتى 2033 عابرة للحكومات وبضمانة من الملك عبدالله الثاني اساسها استقطاب استثمارات خارجية للمملكة تزيد قيمتها على 41 مليار دولار.

واشار إلى إن المملكة قامت بإنشاء وزارة خاصة بالمستثمرين لتجاوز كل العقبات والصعوبات التي كانت تواجههم سابقا بالإضافة لإنجاز تشريعات حديثة وعصرية ناظمة تتضمن عديد الحوافز والمزايا لاستقطاب الاستثمارات الخارجية وبخاصة العربية.

وأكد أن الأردن يدرك وجود منافسة قوية بالمنطقة لاستقطاب المستثمرين وأصحاب الأعمال الذين يبحثون عن العائد المالي الأكبر لاستثماراتهم وهو ما هو موجود بالمملكة إلى جانب مزايا أخرى تلبي احتياجات المستثمرين.

واشار للعديد من المقومات التي تحكم بيئة الاستثمار والأعمال بالأردن والتي يأتي بمقدمتها الأمن والاستقرار واستقرار نقدي من خلال سعر صرف ثابت للعملة المحلية وانخفاض معدل التضخم ونوعية الحياة والتعليم بمختلف مراحله والموقع الاستراتيجي وعلاقات خارجية قوية واتفاقيات تجارية مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

وقال الحاج توفيق إن هذه القومات والمزايا تمثل رسالة مهمة للمستثمرين واصحاب الأعمال وبخاصة من الاشقاء العرب لاستغلال الفرص الاقتصادية الكبيرة المتوفرة بالأردن ولم تستغل حتى اليوم ولا سيما تلك التي تتركز بقطاعات السياحة والطاقة والتعدين.

من جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير إن الأردن شهد بالفترة الأخيرة تطورات عديدة انعكست ايجابا على بيئة الاستثمار بالمملكة بالإضافة لتمتعه بالعديد من المزايا التي تجعل منه مستقطبا لمختلف الاستثمارات العربية خاصة في القطاع الصناعي.

وقال إن الأردن يمتلك موقعا جغرافيا استراتيجيا مميزا وموارد معدنية عدة من الفوسفات والبوتاس جعله مركزا للعديد من الصناعات إلى جانب وجود المناطق التنموية والصناعية ذات مزايا وحوافز متنوعة وتوافر الموارد البشرية المؤهلة واتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والمتعددة والتي مكنت المنتجات الوطنية من الوصول لأكثر من 5ر1 مليار مستهلك حول العالم.

ودعا الجغبير المستثمرين العرب إلى اغتنام الفرص الكبيرة والمتنوعة في القطاع الصناعي سواء في مجال تكامل سلاسل القيمة والاستثمارات في المواد الأولية فضلا عن عدد من الفرص الاستثمارية ذات الجدوى والعوائد الاستثمارية.

وبين إن رؤية التحديث الاقتصادي التي تعتبر خارطة طريق للأردن وضعت القطاع الصناعي بمقدمة القطاعات عالية القيمة والقت على عاتقه تحقيق ثلث مستهدفات الرؤية خصوصا فيما يتعلق باستقطاب استثمارات قيمتها المقدرة تزيد على 4ر14 مليار دولار كاستثمارات داخل القطاع الصناعي خلال العقد المقبل. وأكد الجغبير أن الصناعة الأردنية تمتلك العديد من الاستثمارات العربية الرائدة بالعديد من الصناعات الاستراتيجية عالية القيمة والتي قدمت للقطاع الصناعي الكثير وأسهمت بتطوره وتعزيز القيمة المضافة له وتوليد فرص العمل وتعزيز وصول المنتجات الصناعية الأردنية لمختلف الاسواق التصديرية العالمية.


بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أمين عام (أوبك): تزايد الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط
انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان
البنك المركزي الروسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 16 بالمائة
البديوي: دول مجلس التعاون الخليجي تسعى دائماً لتعزيز اقتصاداتها والسعي لفتح أسواق عالمية جديدة
الاسهم اليابانية تغلق على ارتفاع بعد قرار تثبيت معدل الفائدة دون تغيير
الجنيه الاسترليني يرتفع أمام الدولار ويستقر مقابل اليورو
بنك اليابان يبقي معدل الفائدة دون تغيير
صندوق النقد الدولي يفتح مكتباً إقليمياً له في العاصمة السعودية الرياض
استراليا تقدم 30 مليون دولار للقضاء على الملاريا بمنطقة المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا