عضو مجلس القيادة العرادة يعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء ) من جانب واحد
أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي سلطان العرادة، اليوم، ومعه رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير بن عزيز، عن فتح الطريق الرابط بين مأرب وصنعاء عبر فرضة نهم من جانب واحد.
الصين تدعو الولايات المتحدة الى وقف مبيعات الأسلحة الى تايوان
دعت جمهورية الصين الشعبية، اليوم الخميس، الولايات المتحدة الامريكية، الى وقف مبيعات الأسلحة إلى منطقة تايوان والاتصال العسكري مع المنطقة.
البورصة المصرية تغلق تعاملات جلسة نهاية الاسبوع على ارتفاع
أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة، اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات، وربح رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 2.092 تريليون جنيه.
الاتحاد والهلال يتأهلان الى ربع نهائي أبطال آسيا بفوزهما على نافباخور الأوزبكي وسباهان الإيراني
تأهل فريق الاتحاد السعودي، إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023 - 2024، بعد فوزه على نظيره نافباخور الأوزبكي بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بمدينة جدة، ضمن إياب دور الـ 16 للمسابقة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
إنتعاش حركة السياحة في أرخبيل سقطرى واجهة السياحة اليمنية
[08/12/2023 08:49]
سقطرى - سبأنت
تعيش محافظة أرخبيل سقطرى، هذا العام، موسماً سياحياً متميزاً، إنطلق في شهر أكتوبر الماضي وسيستمر حتى شهر مايو القادم قبل أن يتوقف لأربعة أشهر بسبب التغيرات المناخية.

وأستقبلت المحافظة خلال الأسابيع الماضية المئات من عشاق السياحة البيئية وعلماء الأبحاث وهواة الإستكشاف، للإستمتاع بما يتميز به الأرخبيل من طبيعة خلابة وتنوع حيوي بري وبحري فريد وعوامل وخصوصية بيئية وتراثية وثقافية جعلتها واجهة للسياحة في اليمن رغم الظروف الاستثنائية والصعبة التي تعيشها.

وعملت الحكومة اليمنية والسلطة المحلية في المحافظة خلال الفترة الماضية على تنشيط الحركة السياحية في جزيرة سقطرى من خلال تهيئة الظروف والتسهيلات المناسبة وتحسين الخدمات وتعزيز البنية التحتية والإستقرار الأمني لإستقطاب السياح، بالتزامن مع تدريب المرشدين السياحيين وإكسابهم مهارات ومعارف حول أهم الخطوات التي يتوجب التحلي بها بجانب الارشاد السياحي.

وجزيرة سقطرى تمتاز عن غيرها من المواقع السياحية بتنوعها، حيث تعتبر من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وموطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة والأحياء البحرية، كما تصنفها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏اليونيسكو بإنها واحدة من أكثر الجزر الغنية والمتميزة بالتنوع البيولوجي في العالم.

ويصل عدد أنواع النباتات في الأرخبيل إلى حوالي (850) نوعاً من النباتات منها حوالي (270) نوعاً مستوطنة في الجزيرة ولا توجد في أي مكان آخر من العالم، أبرزها شجرة دم الأخوين، والصبر السقطري واللبان، وهي نباتات طبية شائعة الإستخدام لعلاج العديد من الأمراض، وكذا نبات "الأمته" التي يستخدمها السكان كعلف للحيوانات، ونبات فرحل ذات السيقان الطويلة، ونبات كرتب الذي ينمو على الجروف، ونبات قمحم المهدد بالإنقراض، وشجرة إكشا التي تنمو عادة على السفوح الجبلية وتنتج عناقيد من الثمار العصارية الكبيرة، وشجرة الرمان البري، وشجر إشهب الذي ينتج أخشاب بناء عالي الجودة.

ويتواجد في سقطرى أكثر من 290 نوعاً من الطيور منها 44 نوعاً يتكاثر في الأرخبيل، منها أنواع نادرة مهددة بالإنقراض، ويهاجر منها سنوياً وبشكل منتظم 58 نوعاً كما أنها تستقبل كل عام عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة التي ترى في طبيعة سقطرى مكاناً آمناً للايواء والراحة.

وتمثل الطبيعة الجغرافية للأرخبيل فرصة لهواة وعشاق الإستكشاف، لإنتشار الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية الطبيعية والبعض منها بفعل عوامل "جيومائية"، ومعظم تلك الكهوف والمغارات مأهولة بالسكان الذين يمارسون منها حياتهم الطبيعية المعتادة ويستقبلون فيها السياح وزائري الارخبيل.

أما شواطئ الجزيرة التي تمتد إلى مسافة (300 ميل) فتتميز بخصائصها الفريدة من حيث كثبان رمالها البيضاء النقية، وصفاء ميائها وإنتشار أشجار النخيل، الأمر الذي يجعلها من أفضل الأماكن لممارسة السباحة والإستجمام.

كما يمكن لمرتادي تلك الشواطئ، الغوص في أعماق البحر لمشاهدة مختلف الأحياء البحرية، حيث يوجد 253 نوعًا من الشعاب المرجانية، و730 نوعًا من الأسماك الساحلية و300 نوع من السلطعون وجراد البحر والروبيان، بحسب إحصائية لليونيسكو.

وإلى جانب الشواطئ، تنتشر في سقطرى العديد من شلالات المياه الغزيرة أهمها شلالات " دنجهن " في حديبو الذي يبعد مسافة 6 كم عن المركز، وكذلك شلالات حالة ومومي وقعرة وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام.


عضو مجلس القيادة العرادة يعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء ) من جانب واحد
مجلس الوزراء يستعرض مستجدات الأوضاع ويتخذ قرارات لمعالجة الاختلالات في المنافذ البرية والبحرية
اجتماع يناقش تنفيذ مشروع نظام التأشيرة الإلكترونية لحوكمة ورقابة الحدود بمطار عدن الدولي
السفير حسن يلتقي مديرة إدارة الخليج في وزارة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا
الارياني: مليشيات الحوثي تحاصر اليمنيين بقطع الطرق وتعيق اي مبادرة لرفع المعاناة عن كاهلهم
رئيس الوزراء يهنئ نظيره الكويتي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني
وزراة الصحة تنظم المهرجان الصحي الاول لمناصرة حملة التحصين ضد شلل الاطفال
السفير محمد طريق يلتقي رئيس لجنة الصداقة اليمنية- التركية بالبرلمان التركي
العواضي يبحث مع مسؤولة كينية مستجدات الأوضاع في اليمن
تنظيم ندوة توعوية بمأرب حول دور منتسبي الأمن و الشرطة في تعزيز الروابط بين الأمن والمجتمع
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا