اليمن تشارك في الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر قمة النظم الغذائية
شارك وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري اليوم في اجتماعات القمة التحضيرية لمؤتمر قمة النظم الغذائية المزمع عقدها في سبتمبر القادم بنيويورك.
الجيش التونسي يمنع الغنوشي ونواب آخرين من دخول البرلمان
منع الجيش التونسي اليوم الاثنين، رئيس البرلمان راشد الغنوشي ونواب آخرين، من دخول البرلمان، بعد قرار الرئيس قيس سعيد بتجميد نشاط البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإقالة رئيس الحكومة.
مصر تحقق فائضا في الميزانية تقارب 6 مليارات دولار
قالت الرئاسة المصرية في بيان صحفي اليوم الأحد إن الفائض الأولي في السنة المالية2020-2021 بلغ 1.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ليسجل 93.1 مليار جنيه (5.926 مليار دولار).
أولمبياد طوكيو: منتخب السعودية يخسر من ألمانيا ويودع الأولمبياد
ودع المنتخب السعودي الأولمبي، أولمبياد طوكيو بعد خسارته أمام ألمانيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما على إستاد نيسان، ضمن منافسات الجولة الثانية، من دور المجموعات.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
لجنة الطوارئ برئاسة رئيس الوزراء تقر بروتوكول الاستجابة لاحتمالية تفشي موجة ثانية من وباء كورونا
[05/11/2020 02:24]

الرياض - سبأنت :
أقرت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، بروتوكول الاستجابة لاحتمالية تفشي موجة ثانية من وباء كورونا المستجد في اليمن، بالتزامن مع ارتفاع اعداد الحالات حول العالم.

ويتضمن البروتوكول عدد من الاستراتيجيات المقترحة للتعامل مع أي تفشي جديد للوباء، بينها رفع جاهزية القطاع الصحي للاستجابة بشكل افضل للجائحة، والتوعية وتحضير المجتمع للتعامل مع احتمال تفشي الجائحة، إضافة الى التنسيق المستمر بين اللجنة العليا للطوارئ والسلطات المحلية، لإقرار سياسات موحدة.

كما يتضمن البروتوكول اعداد خطط للتعامل في حالة التفشي المحدود للوباء او في حالة التفشي الواسع للوباء، تشمل عمل المؤسسات العامة والخاصة والتعليم والمساجد والأنشطة الدينية وغيرها، وتنظيم اعتماد الموازنات والمبالغ المالية المخصصة لمواجهة الوباء، إضافة الى التركيز على حماية الكادر الطبي، وتنظيم سفر المواطنين من والى اليمن.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تنفيذ استراتيجية التعامل مع احتمال تفشي الوباء، وفق أسس واضحة تضمن تلافي بعض الإشكاليات التي واجهت العمل في الفترة الماضية.. موجها الوزارات والجهات ذات العلاقة باتخاذ كل التدابير اللازمة للتعامل مع أي احتمالية لتفشي موجة ثانية من جائحة كورونا في اليمن، بما في ذلك تقوية قدرات القطاع الصحي، وتعزيز التوعية المجتمعية بعدم التهاون في تطبيق التدابير الوقائية.

والزم الدكتور معين عبدالملك، الوزارات والجهات المختصة بمضاعفة التنسيق مع شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة لرفع جاهزية القطاع الصحي لمواجهة احتمالية تفشي موجة ثانية من الوباء، بما في ذلك توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية وتدريب وتاهيل المزيد من الكوادر الصحية.

وأحاط وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الاعمال، الدكتور ناصر باعوم، لجنة الطوارئ بنتائج لقائه مع مكاتب منظمتي الصحة العالمية واليونيسف في اليمن، وما تم التوافق عليه بشان التحركات لمساندة جهود الحكومة لمنع تفشي فيروس شلل الأطفال في محافظة صعده وضمان عدم انتقاله إلى بقية المحافظات.. مشيرا الى ان ظهور حالات جديده لشلل الأطفال بعد أن تم السيطرة على الفيروس وإعلان اليمن خاليه منه عام 2006م ما هو إلا نتيجة حتمية لتلك الإشاعات اللا مسؤولة ضد لقاح الأطفال ومنع ميليشيا الحوثي الانقلابية لفرق التطعيم من الوصول إلى مديريات صعده.

وأكدت اللجنة على ضرورة قيام المنظمات بمساندة جهود الحكومة لتوفير لقاح شلل الأطفال وإقامة حملات تطعيم في كلا من محافظة صعده وحجه وعمران والجوف حتى لا ينتقل الفيروس إلى المحافظات الأخرى ودول الجوار والعودة إلى المربع الأول.. مشددة على ضرورة اتخاذ موقف واضح من العراقيل التي تفتعلها مليشيا الحوثي واستخدامها للاشاعات والفتاوى المتطرفة لمنع الأهالي من تحصين الأطفال.

واشادت بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة وفي مقدمتها تفعيل فرق الترصد في جميع المحافظات للإبلاغ عن أي حاله لشلل الأطفال تظهر هناك في حينه.
كما تطرق الدكتور باعوم الى الوضع الصحي العام والجهود المستمرة لرفع قدرات القطاع الصحي في مواجهة وباء كورونا، واستكمال التجهيزات في مراكز العزل والخطط الموضوعة للاستعداد لاحتمالية أي تفشي لموجة ثانية من الوباء.


وزير الداخلية ومحافظ مأرب يترأسان اجتماعا للجنة الامنية بالمحافظة
العميد المجيدي يشيد بجهود ابطال اللواء الرابع مشاه جبلي
قوات الجيش بإسناد المقاومة والتحالف يحققون انتصارات على الحوثيين في مأرب والبيضاء
‏الارياني يدين تفجير مليشيا الحوثي منزل مواطن بمديرية الزاهر محافظة البيضاء
كمين لأبطال الجيش يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة في اليعيرف
رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الأستاذ محمد أحمد الجنيد
مصرع 22 حوثياً بنيران أبطال الجيش الوطني والمقاومة بجبهة الكسارة
الجيش والمقاومة يحرران مواقع ومرتفعات استراتيجية جديدة في الجبهة الجنوبية بمأرب
معاون وفاضل والوليدي يطلعون على غرفة التحكم بتوليد الكهرباء في عدن
الهيئة العامة للآثار والمتاحف بساحل حضرموت تنظم أسبوع البلدة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا