رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع ممثلي عدد من الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، لاستعراض المستجدات الراهنة على مختلف الأصعدة داخلياً وخارجياً، واهمية استمرار التفاف القوى والمكونات الوطنية حول هدف استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الحكومة اليمنية تؤكد حرصها على تنفيذ أجندة الخطة الوطنية للمرأة والسلام والأمن
[14/07/2023 10:24]
نيويورك - سبأنت :
أكدت الحكومة اليمنية حرصها منذ وقت مبكر على تصميم الخطة الوطنية للمرأة والسلام والأمن وفقاً للقرار الأممي (1325)، والعمل على تنفيذ أجندتها وتفعيل دور اللجان المركزية والمحلية لتنفيذ الأنشطة وفقاً للخطة.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي القها نائب مندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة، الوزير المفوض، مروان علي نعمان، في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن الدولي المعنية بأجندة المرأة والسلام والأمن حول تعزيز تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن العنف الجنسي المتصل بالنزاع والتي عقدت يوم الجمعة في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية .

وتطرق الوزير المفوض نعمان في الكلمة إلى إنتهاكات ميليشيا الحوثي الإرهابية المتعددة للقانون الدولي الانساني وقانون حقوق الإنسان، بما في ذلك الانتهاكات التي ترتكبها هذه المليشيات ضد النساء والفتيات وحرمانهن من حقوقهن السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي وردت في التقارير الوطنية و تلك التقارير الصادرة عن الجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، مشيراً إلى جملة من الانتهاكات التي تضمنتها تقارير فريق الخبراء المعني باليمن وكان اخرها لعام 2022 وتقرير الممثل الخاص للأمين العام المعني بالعنف الجنسي في النزاع لهذا العام .

وأوضح أنه تم توثيق حالات عديدة من الاعتداءات الجنسية والاستغلال الجنسي التي ترتكبها المليشيات الحوثية ضد النساء والفتيات في مناطق سيطرتها كوسيلة للترهيب والقهر في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الاختطاف والاعتقال التعسفي للمواطنة انتصار الحمادي واخريات واخضاعهن لمحاكمة جائرة بزعم ارتكاب عمل غير لائق وحيازة مخدرات والحكم عليهن بخمس سنوات، إلى جانب القيام بحملات تشويه سمعة الناشطات والمدافعات عن حقوق النساء وعرقلة أعمالهن وزعزعة الثقة بهن وبالقضايا التي يدافعن عنها.

وأشار نعمان إلى قرار مجلس الامن رقم (2564) للعام 2021 والذي فرض عقوبات على القيادي الحوثي سلطان زابن بسبب الحملة الممنهجة الشنيعة من الاعتقالات والحجز والتعذيب والعنف الجنسي والاغتصاب التي مارستها إدارة التحقيق الجنائي في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية، مشدداً بهذا الصدد على أهمية إستمرار إدراج القيادات الحوثية الضالعة في هذه الممارسات في قوائم العقوبات لضمان المساءلة وتحقيق العدالة للضحايا من الناشطات اللواتي لازلن يقبعن في سجون هذه المليشيات ويتعرضن لأنواع التعذيب الجسدي والعنف الجنسي والاغتصاب.

وأكد الوزير المفوض نعمان على أهمية تعزيز التعاون الدولي للتصدي للعنف الجنسي المتصل بالنزاعات لتحقيق التغيير الحقيقي والمستدام للنساء والفتيات من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتقديم الدعم الفني والمالي للدول التي تعاني من الصراع أو مابعد الصراع .


رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
تدريب 15 صحفية وحقوقية بمأرب في مجال الأمن الرقمي
الارياني يدين اختطاف مليشيا الحوثي للصحفي العراسي على خلفية تناولاته لفضيحة المبيدات الزراعية
دورة تدريبية لتأهيل 50 امرأة في مجال الصناعات الغذائية بمأرب
الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على أرخبيل سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة وشبوة
استشهاد 5 نساء بقصف مسيّر لمليشيات الحوثي الإرهابية غربي تعز
رئيس الوزراء يشدد على ضرورة تصحيح السرديات المغلوطة بشأن القضية اليمنية
فريق طبي سعودي يصل عدن لإقامة مخيم تطوعي في مستشفى الامير محمد بن سلمان
وزارة الخارجية تدين قصف حقل كورمو للغاز في إقليم كردستان العراق ومقتل واصابة ٦ عمال يمنيين
ندوة دولية تشدد على مضاعفة الجهود للحفاظ على التراث الحضاري واللغوي في اليمن
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا