الارياني يناشد مشائخ ووجهاء واعيان إب التكاتف والتلاحم والوقوف موقف مشرف في مواجهة الإرهاب الحوثي
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني "ان ما تقوم به مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لايران، منذ الانقلاب، من جرائم وانتهاكات ممنهجة بحق أبناء محافظة إب، والنهب والسلب المنظم للاموال والممتلكات، واقتحام المنازل وترويع الأسر، وابتزاز التجار والمغتربين، عبر مشرفيها القادمين من محافظة صعدة، محاولة بائسة لكسر إرادة أبناء هذه المحافظة الحرة واخضاعهم لمشروعها الإمامي الكهنوتي العنصري المتخلف".
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34,356 شهيدًا و 77368 جريحاً غالبيتهم من النساء والاطفال.
البنك المركزي الروسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 16 بالمائة
قرر مجلس إدارة البنك المركزي الروسي في اجتماعه، اليوم الجمعة، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 16 بالمائة سنويا للمرة الثالثة على التوالي.
مانشستر سيتي يصعد الى وصافة الدوري الانجليزي بعد فوزه على برايتون برباعية
صعد مانشستر سيتي الى وصافة الدوري الانجليزي، بعد فوزه على برايتون بأربعة اهداف نظيفة في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ29 المؤجلة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مأرب تحتفي باليوم العالمي لحقوق الانسان وتطلق تقريراً حول إنتهاكات الميليشيات ضد المرافق الصحية
[15/12/2022 02:24]

مأرب - سبأنت :
نظم مكتب حقوق الإنسان بمحافظة مأرب بالشراكة مع مكتبي حقوق الإنسان بمحافظتي أمانة العاصمة شبوة، فعالية احتفائية باليوم العالمي لحقوق الانسان التي تصادف 10 ديسمبر من كل عام.

وجرى خلال الإحتفاء اطلاق تقرير حقوقي لابرز الانتهاكات التي طالت المنشآت والمرافق الصحية والكوادر الطبية بالمحافظة من قبل مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لايران خلال الفترة 2015م حتى نوفمبر 2022م.

وكشف التقرير عن (2668) حالة انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي الارهابية تنوعت بين القصف والقتل والاصابة والاعتقال والاحتلال، والنهب، ومنع وحرمان وتهديد .

ووثق التقرير قصف 134 منشاة ومرفقا صحيا بالقذائف والصواريخ البالستية والطيران المسير بعضها استهدفت اكثر من مرة في في مديريات المدينة وحريب وصرواح، وتسببت في تدمير كلي لعدد 16 منشاة ومرفقا صحيا عامة وخاصة، و34 منشاة ومرفق صحي تعرض لتدمير جزئي .

كما وثق التقرير مقتل 53 عاملا صحيا بين طبيب وممرض ومساعد وصحي عاملين في تلك المنشات والمرافق المستهدفة واصابة 86 اخرين.

ورصد التقرير مقتل 26 طبيبا وممرضا وسائق عربة اسعاف واصابة 63 اخرين، وتدمير كلي لعدد 12 سيارة اسعاف فيما 35 سيارة اسعاف اخرى تعرضت لتدمير جزئي خلال انتهاكات الاستهداف المتعمد للكوادر الصحية والطواقم الاسعافية التي تحاول انقاذ ضحايا قصف الاحياء والمنشات المدنية .

وأشار التقرير إلى أن المليشيات إحتلت (18) منشاة طبية وحولتها الى مقرات عسكرية في مديريات (الجوبة، العبدية، حريب، مجزر، جبل مراد، ورحبه)، وقامت بنهب 12 منشأة ومرفق صحي واعتقال 17 كادرا صحيا فيما 102 تم منعهم من السفر وتعرض 145 لحالة تهديد بالتصفية والقتل من قبل مليشيا الحوثي .

وتطرق التقرير إلى سيطرة مليشيا الحوثي الارهابية على اداء المنظمات الاممية التي مقراتها بصنعاء والعاملة في المجال الصحي، ومنعها من تدخلاتها الانسانية لدوائية لمحافظة مأرب لحرمان المواطنين والنازحين من الحصول على الدواء والخدمات الصحية .

ووثق التقرير منع وايقاف (5) حملات دوائية للمحافظة منها حملتان تابعة للمنظمة الدولية للصليب الاحمر، وتوقيف الامداد الدوائي لـ(125) مرفقا طبيا خاصة للامراض المزمنة المقدمة دعما من المنظمات الدولية، ما تسبب بحرمان 1785 مريضا بالامراض المزمنة بالمحافظة من الادوية، كما منعت وصول اللقاحات والحملات الطبية الى المحافظة ما تسبب بحرمان اكثر من 600 الف مواطن ونازح من الخدمات الطبية.

وخلال الفعالية شدد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح على المنظمات الحقوقية بمواصلة العمل الدؤوب لرصد الانتهاكات والجرائم الانسانية التي ليس لها سقف ضد المدنيين والاعيان المدنية والانسانية وغيرها، وتوثيقها وايصالها للمنظمات الدولية والمجتمع الدولي بما يكشف جرائم وارهاب هذه المليشيا التابعة لايران، ويضمن حق المتضررين في الانصاف وعدم افلات قيادات ومنتسبي هذه المليشيا من العقاب على الجرائم التي ارتكبوها.

من جانبهما اشار مدير عام مكتب حقوق الانسان بمحافظة مأرب عبدربه جديع ومدير مكتب حقوق الانسان بامانة العاصمة فهمي الزبيري، الى ان اليوم العالمي الذي يحتفل به العالم يعد منصة للفت المجتمع الدولي للانتهاكات والجرائم الانسانية التي ترتكبها مليشيا الحوثي تجاه الشعب اليمني ، وتذكير المجتمع الدولي بواجباته ومسئولياته الاخلاقية والقانونية لايقافها وضمان محاسبة مرتكبيها وعدم افلاتهم من العقاب .

ولفتا الى ان التقرير النوعي الذي صدر اليوم وخصص للانتهاكات التي طالت المنشات والمرافق الصحية والكوادر الطبية، عرض الوقائع والانتهاكات التي تم رصدها وتوثيقها بشكل قانوني وكامل من بين مئات الانتهاكات التي يجري استكمال توثيقها .. مطالبين المجتمع الدولي تحمل مسئولياته لايقاف الانتهاكات والجرائم الانسانية التي ترتكبها مليشيا الحوثي الارهابية بحق الشعب اليمني ولم تترك بندا من البنود التي تضمنها العهد الانساني للامم المتحدة من حقوق انسانية الا نسفتها وارتكبت فيها الاف الجرائم.


الارياني يناشد مشائخ ووجهاء واعيان إب التكاتف والتلاحم والوقوف موقف مشرف في مواجهة الإرهاب الحوثي
الارياني يستعرض مع مسؤول بالخارجية الالمانية تطورات الاوضاع في اليمن
رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
شمر يلتقي رئيس دائرة الشرق الأوسط وافريقيا في الخارجية البلغارية
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
السفير باحميد يبحث مع مسؤول ماليزي تطورات الأوضاع وآفاق التنسيق في المواقف الدولية
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
رئيس مجلس النواب يقدم واجب العزاء في وفاة الشيخ عبد المجيد الزنداني
اللواء الركن البحسني يشهد مشروع رماية بالذخيرة الحيّة للواء النخبة الحضرمي
ميليشيا الحوثي الارهابية تستهدف مواقع الجيش الوطني شرق مدينة تعز
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا