رئيس مجلس القيادة يطمئن على الشيخ صعتر عقب نجاته من تفجير ارهابي غادر
اجرى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بعضو مجلس النواب السابق، عضو الامانة العامة لحزب التجمع اليمني للاصلاح، الشيخ عبدالله صعتر للاطمئنان على سلامته عقب التفجير الارهابي الذي استهدفه وعددا من مرافقيه الاحد الماضي في مديرية الوادي بمحافظة مأرب.
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 33843 شهيدا و 76575 مصابا
أرتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من اكتوبر الماضي إلى 33843 شهيدا، و 76575 مصابا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حين لايزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري
رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري إلى 3.2 بالمائة مقابل 3.1 بالمائة كان يتوقعها في يناير المنصرم.
الاتحاد الآسيوي يعلن تأجيل مباراة العين الإماراتي والهلال السعودي بسبب الأحوال الجوية
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، تأجيل مباراة العين الإماراتي وضيفه الهلال السعودي ضمن ذهاب قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2023-2024، لمدة 24 ساعة بسبب الأحوال الجوية
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الدول العربية والصين يتفقون على صيانة النظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي
[09/12/2022 08:00]

الرياض – سبأنت :
اتفق قادة الدول العربية والصين اليوم الجمعة على العمل لصيانة النظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي ومتعدد الأطراف والحفاظ على مصالح الدول النامية والدفاع عن حقوقها.

وشدد القادة بحسب البيان الختامي ل(قمة الرياض العربية - الصينية للتعاون والتنمية) والتي عقدت اعمالها في الرياض على التزام الدول الثابت بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة والاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد في العلاقات الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

واكدوا أن القضية الفلسطينية تظل قضية مركزية في الشرق الأوسط وهي التي تتطلب ايجاد حل عادل ودائم لها على أساس حل الدولتين من خلال انهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذلك وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

كما اكدوا في هذا الإطار على عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة وبطلان ممارسات اسرائيل الأحادية الرامية إلى تغيير الوضع القائم في القدس والتأكيد على ضرورة الحفاظ على المكانة التاريخية والقانونية للقدس الشرقية المحتلة.

وثمن البيان الختامي الرؤية ذات النقاط الأربع التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ لحل القضية الفلسطينية وسلسلة المبادرات والرؤى التي طرحها الجانب الصيني حول القضية الفلسطينية وجهود الصين الحثيثة لدفع عملية السلام ودعمها المقدم للشعب الفلسطيني لتحسين معيشته وتنمية اقتصاده ومساعداتها الإنسانية المقدمة له.

كما شدد القادة على التزام الدول العربية الثابت بمبدأ الصين الواحدة ودعمها لجهود الصين في الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها والتأكيد مجددا على أن "تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ورفض استقلال تايوان بكافة أشكاله" اضافة الى دعم الموقف الصيني في ملف هونغ كونغ.

وأعربوا عن الحرص المشترك على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والصين والقائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة لمستقبل أفضل بوصفها نموذجا لعلاقات الصداقة والتعاون الودي والعمل على تعميق التعاون العربي الصيني في مختلف المجالات من خلال الآليات القائمة في اطار منتدى التعاون العربي الصيني.

واتفقوا على بذل الجهود لبناء المجتمع العربي الصيني للمستقبل المشترك وتعزيز التضامن والتعاون بين الدول العربية والصين ودعم تحقيق نهضة الأمة لكل منها وتعزيز السلام والتنمية في المنطقة مع الحفاظ على العدل والانصاف الدوليين والمساهمة في اقامة مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.
وشددوا على احترام اختيار الدول لرؤاها التنموية بإرادتها المستقلة والتأكيد على أهمية التعاون المشترك لتحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر والقضاء عليه والتشارك في تنفيذ مبادرة (الحزام والطريق) وبما تتيحه من فرص واعدة للتعاون والتنمية.

ودعوا الى التأكيد على أهمية أن يكون التعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان قائما على أساس المساواة والاحترام المتبادل ورفض تسييس قضايا حقوق الإنسان واستخدامها كأداة لممارسة الضغوط على الدول والتدخل في شؤونها الداخلية.

واشاد البيان بما قدمته الصين لبعض الدول العربية وللأمانة العامة لجامعة الدول العربية من مساعدات لمكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بما في ذلك اللقاحات والمستلزمات الطبية والتأكيد على تضافر الجهود والتعاون للتعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد الجائحة.

واكد القادة ايضا على دعم الجهود الرامية الى منع انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وفقا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بوصفها حجر الأساس للمنظومة الدولية لمنع الانتشار والتأكيد على أهمية اخلاء منطقة الشرق الأوسط من هذه الاسلحة.

ورفض البيان الختامي "المعايير المزدوجة" في جهود مكافحة "الإرهاب" وأدانه بجميع أشكاله وصوره ودوافعه مع ضرورة مكافحة "الارهاب" وعدم ربطه بأي عرق أو دين أو جنسية واقتلاع جذوره وتجفيف منابعه.



ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 33843 شهيدا و 76575 مصابا
البرلمان العربي يدعو لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية للوقوف على الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين
قوات الاحتلال الاسرائيلي تقتحم مدينة جنين
سلاح الجو الملكي الاردني يعلن زيادة طلعاته الجوية لمنع أي اختراق والدفاع عن سماء المملكة
ولي العهد البحريني ووزير الدفاع الامريكي يبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية
أمير الكويت يعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا لمجلس الوزراء
بوريل: اوروبا تخسر علاقاتها مع الدول العربية
ملك الاردن والرئيس الامريكي يبحثان التطورات في المنطقة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
منظمة التعاون الإسلامي تدين تصاعد وتيرة جرائم المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية
أمين مجلس التعاون الخليجي يؤكد أهمية العلاقات بين دول المجلس و آسيا الوسطى
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا