مجلس القيادة الرئاسي يواصل نقاشاته حول مستجدات الاوضاع المحلية والاجراءات التنفيذية لقرار مجلس الدفاع الوطني
واصل مجلس القيادة الرئاسي برئاسة فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي اليوم السبت نقاشات مستفيضة حول الاوضاع المحلية، والاجراءات الحكومية لتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني رقم (1) لسنة 2022 بتصنيف مليشيات الحوثي منظمة ارهابية، وذلك بحضور اعضائه عيدروس الزبيدي، سلطان العرادة، طارق صالح، عبدالرحمن المحرمي، الدكتور عبدالله العليمي، وعثمان مجلي، بينما غاب بعذر عضو المجلس فرج البحسني.
استهداف قاعدة عسكرية امريكية بقصف صاروخي شمال شرق سوريا
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أن صاروخين استهدفا قوات التحالف في قاعدة دورية أمريكية بمدينة الشدادي شمال شرق سوريا.
تسلا تستدعي 67698 مركبة في الصين بسبب مشاكل برمجية
قالت الهيئة الوطنية الصينية لتنظيم السوق "إن شركة (تسلا) لصناعة السيارات الكهربائية استدعت 67698 مركبة في الصين بسبب مشاكل برمجية".
مونديال قطر 2022: الارجنتين تفوز على المكسيك بهدفين نظيفين
فاز المنتخب الارجنتيني على نظيره المكسيكي بهدفين مقابل لاشي في المباراة التي جمعتهما، اليوم، على ملعب لوسيل في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة ضمن نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الارياني يثمن دعم اليونيسكو للثقافة في اليمن ويؤكد على استراتيجية ثقافية ترتبط بأهداف التنمية المستدامة
[02/10/2022 03:26]

مكسيكو ـ سبأنت :
أعرب وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، عن شكر الحكومة لمنظمة اليونيسكو، على المشاريع المقدمة لدعم قطاع الثقافة في اليمن، سواء المشاريع السابقة أو الحالية.

جاء ذلك خلال لقائه، بالمدير العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" ارنستو اتون، حيث عبر الارياني عن تقديره لنجاح اليونيسكو في توفير فرص عمل لعدد 5000 شاب وشابة والحفاظ على أكثر من 400 مبنى تاريخي ودعم مؤسسات ثقافية مجتمعية وتمكين عدد من الفنانين والفاعلين في مجال الثقافة خلال السنوات الماضية.

وأوضح الوزير إنه بالرغم من النجاح الكبير، فمازال الاحتياج في اليمن كبير جداً بسبب تفاقم الأوضاع المعيشية والتي تأثر سلباً على قطاع الثقافة من ممتلكات ثقافية، وعلى مصادر الدخل للفاعلين في القطاع من مهنيين وفنانين وممارسين.

وعبر عن أمل الحكومة بأن تقوم اليونسكو بتكثيف دورها وعملها في اليمن والعمل مع الحكومة اليمنية في تسخير الموارد المالية والخبرات في مشاريع عاجلة.

وقال الارياني إن الحكومة اليمنية ووزارة الاعلام والثقافة والسياحة بشكل خاص، ترغب في أن تقوم اليونسكو برفد بناء القدرات، والعمل على إنشاء استراتيجية ثقافية ترتبط بأهداف التنمية المستدامة وتسخير الخبرات والمشورات التقنية لمساعدة الوزارة في إنشاء وحدة خاصة بمكافحة الإتجار غير المشروع بالآثار ووحدات أخرى مختصة بالتراث المادي وغير المادي، تُمكنها من تنشيط السياسات المتعلقة بالحصر والصون للموروث اليمني الفريد.

وأعرب عن أمله في أن يكون نتاج هذه المساعدات تفعيل دور الحكومة اليمنية في إطار الاتفاقيات التي صادقت عليها الجمهورية اليمنية وتحفيز إمكانية المصادقة على الاتفاقيات الأخرى المرتبطة بالصناعات الإبداعية ومكافحة الإتجار غير المشروع والتراث المرتبط بالبحار.

كما أعرب عن ارتياحه للعلاقة الوثيقة لليمن مع مكتب اليونسكو لدول الخليج، موجهاً الشكر لقيادة المكتب والزملاء على دورهم المتفاني في توطيد العلاقات القوية بين اليونسكو والجمهورية اليمنية.

وقال الوزير الارياني إن اليمن ترغب في تقديم دعوة للمدير العام ولمساعد المدير العام لقطاع الثقافة بزيارة اليمن للوقوف على منجزات اليونسكو وللتعرف على الممتلكات التاريخية الفريدة.

وأكد الارياني على أن يكون لمنظمة اليونسكو دور في الضغط على مليشيا الحوثي للإفراج عن الصحفيين والناشطين والفنانة انتصار الحمادي المختطفين لدى مليشيا الحوثي، لافتا الى هجرة الفنانيين والادباء والمثقفين والصحفيين من مناطق سيطرة مليشيا الحوثي التي تتعامل بعداوة بالغة مع هذه الفئات ادت الى غياب النشاط الثقافي في مناطق سيطرتها وكذلك اغلاق القنوات الفضائية والاذاعات والصحف والقضاء على التنوع والتعدد الاعلامي والثقافي في العاصمة صنعاء التي كانت حاضنة لكل هذا الابداع.

من جهته أكد المدير العام المساعد لمنظمة اليونسكو على امكانية ادماج اليمن في مشاريع اخرى اليونسكو وتمديد مشروع النقد مقابل العمل.

ورحب اتون بالدعوة الى زيارة اليمن مؤكداً اهميتها لتسليط الضوء على المشاريع التي تنفذها اليونيسكو في البلاد ووضع اليمن في دائرة الاهتمام الدولي فيما يخص قطاع الثقافة، كما أكد استعداد المنظمة لدعم تنفيذ مشاريع في مجال بناء القدرات والتأهيل لكوادر قطاع الثقافة بما يهيئ الفرصة لرفع مستوى الكادر اليمني.

وبخصوص دور المنظمة في قضية الصحفيين والفنانين المعتقلين، أوضح إمكانية المناصرة عبر الادارة المعنية بالتنسيق مع المندوبية، منوهاً بضرورة الوقوف مع الصحفيين والفنانين الذين يتعرضون لأسوأ انواع الانتهاكات في سجون الميليشيات.

وابدى اتون استعداد اليونسكو لدعم اليمن فيما يخص تهريب الاثار والممتلكات الثقافية.

حضر اللقاء رئيس بعثة بلادنا لدى المنظمة اليونيسكو السفير الدكتور محمد جميح، ومدير عام العلاقات بالوزارة يوسف ابو راس.


مجلس القيادة الرئاسي يواصل نقاشاته حول مستجدات الاوضاع المحلية والاجراءات التنفيذية لقرار مجلس الدفاع الوطني
رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة
اليمن تحقق ذهبية وفضيتين وخمس برونزيات في بطولة غرب آسيا للكاراتيه في الشارقة
البرلمان العربي يجدد دعمه التام للجمهورية اليمنية ومؤسساتها الشرعية تحت قيادة مجلس القيادة الرئاسي
الارياني يدين اختطاف مليشيا الحوثي الدكتور ياسر عبدالمغني
مركز الملك سلمان يطلع على سير أعمال الترميم في مبنى روضة الإبداع بعدن
بدء ورشة عمل بسيئون حول تفعيل دور الاعلام في الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي
وزيرا الدفاع والشئون القانونية في زيارة رسمية الى دولة الإمارات العربية المتحدة
نائب وزير المغتربين يشيد بجهود الجالية اليمنية في مكة المكرمة
وزير المياه يبحث مع شركة PWT الألمانية أسباب تعثر مشروع معالجة المياه العادمة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا