نائب وزير الصحة يتفقد سير العمل في هيئة مستشفى مأرب وخطط افتتاح مساق البورد العربي
تفقد نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، اليوم، سير العمل في هيئة مستشفى مأرب العام، ومستوى الخدمات الطبية المقدمة وما تم انجازه من اعمال وخطط لتنفيذ قرار وزير الصحة السابق لاعتماد الهيئة مركزا تدريبيا وتعليميا وفتح مسارات البورد العربي.
اردوغان وغوتيرش قد يقترحان على كييف التخلي عن اراضي سيطرت عليها روسيا
قال مستشار الرئيس الأوكراني، أليكسي أريستوفيتش، إن الرئيس التركي والأمين العام للأمم المتحدة، قد يقترحان على كييف التخلي عن الأراضي التي سيطرت عليها روسيا كخطة للتسوية.
المركزي الاوروبي قد يرفع معدلات الفائدة بشكل كبير الشهر القادم
ألمحت عضوة في مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، إلى زيادة كبيرة أخرى في معدلات الفائدة، الشهر المقبل، حتى مع اشتداد مخاطر الركود، وذلك من أجل كبح التضخم المرتفع.
ريال مدريد يفوز على ألميريا بهدفين مقابل هدف في الدوري الإسباني
فاز ريال مدريد حامل اللقب على ألميريا بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات المرحلة الأولى بالدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
ندوة حقوقية تكشف عن اعتقال المليشيات الحوثية اكثر من 1700 امرأة يمنية
[24/06/2022 12:18]
جنيف - سبأنت
كشفت ندوة حقوقية نظمتها الرابطة الانسانية للحقوق على هامش انعقاد الدورة الـ 50 لمجلس حقوق الانسان، ان مليشيات الحوثي المدعومة ايرانياً اعتقلت 1714 امرأة يمنية خلال الفترة من 2014م وحتى 2022م.

واستعرضت رئيس منظمة العمل لحقوق الانسان واللاجئين ليلى خليل في الندوة، اوضاع النساء باليمن خلال فترة الحرب التي اشعلتها المليشيات الحوثية المدعومة ايرانياً منذ انقلابها على الشرعية في اليمن في العام 2014م وماتعرضت له المرأة اليمنية من اعتقالات تعسفية واخفاء قسري وتعذيب والعديد من الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية.

وتطرقت رئيس منظمة بروكن تشير الدكتورة اروى الخطابي، الى انتهاكات حقوق المرأة من قبل الميلشيات الحوثية كإمتداد الامامة..مشيرة الى ان المليشيات الحوثية حرمت المراة من كافة الحقوق كالتعليم والصحة والوظيفة والمشاركة العامة وتراجعت كل الحقوق والمكتسبات التي حققتها النساء خلال الخمسين عام من عمر الجمهورية.

فيما اشارت رئيس تحالف نساء من اجل السلام في اليمن نورة الجروي، الى التعذيب المادي والمعنوي للنساء في سجون الميليشيات الحوثية..موضحة بأن عدد المعتقلات في سجون المليشيات الحوثية 1714 امرأة، بينهن 504 معتقلات في السجن المركزي في صنعاء و 291 إخفاء قسري في سجون سرية..مشيرة الى ان المليشيات اصدرت 193 احكاماً غير قانونية ضد النساء بتهم التجسس وشبكات الدعارة والحرب الناعمة.

ولفتت الجروي، الى ممارسات المليشيات الحوثية ضد المعتقلات النساء من خلال التعذيب الجسدي والضرب بالعصي، و الاسلاك الكهربائية، والصعق الكهربائي، وإيقاف التنفس بالخنق، والإهانة، و التعذيب اللفظي والتحقير، و الصفع، والاجبار على الاعتراف بتهم لم ترتكب..مشيرة الى حالات الاحكام الصادرة من قبل المليشيات بالاعدام ضد أسماء العميسي وتم تخفيف حكم الإعدام إلى 15 سنة، وزعفران زايد (الإعدام مع التعزير ) وحنان الشاحذي، والطاف المطري ، ودانه علي، واسمهان اليمني.

وتحدثت الباحثة القانونية والمدربة الحقوقية ليزا البدوي، عن دور المجتمع الدولي والمنظمات الدولية في مساندة حقوق المرأة في اليمن ..مستعرضة حقوق المرأة سياسياً ما بين النص القانوني والتطبيق في الواقع والقرارات الأممية.

وشددت البدوي، ضرورة التركيز على العمل على القاعدة الجماهرية في تحسين ظروف الناس وذلك برفع الوعي والاهتمام بالتعليم والصحي وتحسين المستوى المعيشي والوجود الحقيقي لأدوار كل من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات واللجان الوطنية المعنية، وزيادة التحاق النساء بالتعليم وتحديد نسبة تسربهن من التعليم الاساسي والتعليم العالي، وتحسين وضع النساء بتوفير فرص التدريب والتقدم وتامين الموارد المالية لهن.

وطالبت الندوة، مليشيات الحوثي بالافراج عن جميع النساء المعتقلات في السجون الرسمية و السرية و المحتجزات في اقسام الشرطة و البحث الجنائي و الامن السياسي بصنعاء و ذمار و قلعة رداع، والإفصاح عن أماكن النساء المعتقلات و المخفيات قسراً و الافراج عنهن فوراً، ووقف كافة ممارسات العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد المرأة..داعية المجتمع الدولي الضغط على مليشيات الحوثي لإطلاق سراح النساء المعتقلات و المخفيات فورا دون قيد او شرط، ووقف كافة الانتهاكات بحق النساء وإدراج مليشيات الحوثي ضمن قائمة المنظمات الإرهابية لتورطها بارتكاب جرائم و انتهاكات جسيمة ضد النساء و الأطفال.


اليمن تعرب عن تضامنها مع ضحايا الفيضانات في السودان
رئيس مجلس النواب يعزي في وفاة الحاج عبدالجليل جازم سعيد أنعم
وزارة الشباب والرياضة تنظّم فعاليات منتدى الشباب الفاعلين 2
مناقشة تدخلات مركز الملك سلمان بمحافظة المهرة
نائب وزير الصحة يتفقد سير العمل في هيئة مستشفى مأرب وخطط افتتاح مساق البورد العربي
الارياني يتفقد صهاريج عدن ويحث على العمل لاستعادة ألقها كمعلم سياحي وتاريخي
انعقاد ندوة في مأرب عن الشباب وتحديات الحاضر وآفاق المستقبل
فتح مظاريف ثلاث مناقصات عامة في شبوة
اجتماع بعدن يناقش اوضاع هيئة تنظيم شئون النقل البري ومنفذ الوديعة
باذيب يناقش مع عطروش تحديات الأمن الغذائي في اليمن
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا