رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، الشيخ علي بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية الذي سلم فخامته دعوة من اخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لحضور القمة العربية المقرر عقدها في المنامة منتصف الشهر المقبل.
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34,356 شهيدًا و 77368 جريحاً غالبيتهم من النساء والاطفال.
البنك المركزي الروسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 16 بالمائة
قرر مجلس إدارة البنك المركزي الروسي في اجتماعه، اليوم الجمعة، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 16 بالمائة سنويا للمرة الثالثة على التوالي.
مانشستر سيتي يصعد الى وصافة الدوري الانجليزي بعد فوزه على برايتون برباعية
صعد مانشستر سيتي الى وصافة الدوري الانجليزي، بعد فوزه على برايتون بأربعة اهداف نظيفة في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ29 المؤجلة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
هيئة مكافحة الفساد تؤكد على ضرورة تظافر جهود الجميع في محاربة الفساد وتعزيز الرقابة المجتمعية
[08/12/2021 05:48]
عدن - سبأنت
أكدت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، على أهمية تعزيز الشراكة وتظافر الجهود بين مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني ومناصرة الدور الذي تضطلع به في محاربة الفساد والوقاية منه والعمل على تعزيز كافة أشكال الرقابة الجماهيرية المجتمعية باعتبارها تمثل الرديف في جهود مكافحة الفساد جنباً إلى جنب مع بقية الأجهزة الرقابية والقضائية خاصة وأن مسألة الحد من الفساد والوقاية منه عملية مستمرة ومعقدة تتطلب قدراً كبيراً من العمل المؤسسي والمجتمعي خاصة في ظل ظروف الحرب والانقلاب على مؤسسات الدولة.

ودعا بيان صادر عنها بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف 9 ديسمبر من كل عام، تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، كل الشركاء في المنظومة الوطنية للنزاهة ومنظمات المجتمع المدني وكل مؤسسات وأجهزة الدولة والحكومة ووزاراتها للعمل كلٍ في جهته برصد بيانات وأرقام قضايا الفساد التي ألحقت الضرر بالمال العام مع إحالة المتسببين فيها إلى الجهات القضائية لمساءلتهم طبقاً للقانون .. مشيراً إلى أن مخاطر الفساد باتت أكثر انتشاراً وأصبحت عابرة للحدود وهو ما يتطلب مراجعة التشريعات الجنائية بحيث تتضمن تقرير نظام عقابي صارم ومشدد لمواجهة جرائم الفساد .

وقال البيان "ان الأمر يستلزم أيضاً وجود نظام إجرائي فعال ومتكامل لملاحقة المتهمين ومحاكمتهم واسترداد عوائد نشاطهم الاجرامي" .. لافتاً إلى أن مثل هذه التدابير متى ما تم الأخذ بها كل في مجال مهامه واختصاصه ستضيق السبل بالمسؤولين عن نهب الثروة الوطنية وتبديدها ومحاولاتهم لإخفاء مكاسبهم غير المشروعة واسترداد تلك الأموال المنهوبة وتعزيز الموارد العامة التي تمثل في الوقت الحالي حاجة ملحة لرفد الخزينة العامة للدولة والتخفيف من المعاناة المعيشية التي يعيشها المواطن بسبب غلاء المعيشة وتدهور العملة الوطنية الحاد.

واضاف البيان "أن إحتفال العالم بأسره باليوم العالمي لمكافحة الفساد يعد رسالة واضحة أن المجتمع الدولي لديه الإرادة على مناهضة الفساد بكافة اشكاله وصوره نظراً لما يحدثه الفساد من أضرار على سيادة القانون والتنمية المستدامة وتقويضه للديمقراطية وارتكاب انتهاكات حقوق الانسان والجريمة المنظمة والإرهاب وغيرها من التهديدات التي تمس الأمن البشري".. مشيراً إلى أن الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد مثلت إرادة وتعبير المجتمع الدولي بأسره بأهمية مناهضة الفساد وعدم التسامح مع خيانة الثقة العامة والمساس بالأموال والممتلكات العامة وأن الأسرة الدولية مصممة على تعزيز القيم الأساسية في النزاهة والشفافية والمساءلة واحترام سيادة القانون.

ووفق البيان فإن بلادنا وباعتبارها جزء لا يتجزأ من المجتمع الدولي تعد من الدول التي صادقت على الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد بموجب القانون رقم (47) لسنة 2005م وبموجب ذلك أصبحت أحد أطراف الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وعملت على تنفيذ عدد من الالتزامات والاستحقاقات المترتبة على الاتفاقية في الجانب المؤسسي والتشريعي بصدور العديد من التشريعات الوطنية منها القانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد والذي بموجبه تم إنشاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تنفيذاً لما تضمنته المادة (6) من الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

كما صدر القانون رقم (30) لسنة 2006م بشأن الإقرار بالذمة المالية والقانون رقم (23) لسنة 2007م بشأن المناقصات والمزايدات وقانون غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وقانون حق الحصول على المعلومة وحماية الشهود والمبلغين ونحوها من التشريعات الوطنية التي تساهم في تعزيز أداء المنظومة الوطنية للنزاهة.


رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي وزير الخارجية السعودي
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا