مناقشة تدخلات منظمة العمل الإنساني البولندي في مأرب
ناقش وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم مع رئيس بعثة منظمة العمل الإنساني البولندي في اليمن، التدخلات الإنسانية للمنظمة بمحافظة مأرب في مجالي التعليم وحماية الطفل.
34 شخصا ضحايا بركان سيميرو المدمر في اندونيسيا
ارتفعت حصيلة ثوران بركان سيميرو المدمّر في إندونيسيا من 22 إلى 34 قتيلًا، وفق ما أعلن المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث عبد المهاري الثلاثاء.
روسيا والهند تتخليان عن استخدام الدولار في التبادلات بين البلدين
قال ألكسندر ميخيف مدير عام شركة "روس أوبورون اكسبورت" الحكومية لتصدير السلاح والمعدات العسكرية، إن روسيا والهند تخلتا عن استخدام الدولار في الحسابات المالية المتبادلة.
برشلونة وأتلتيكو مدريد يواجه خطر الخروج
يواجه تشافي هرنانديس أول اختبار حاسم له كمدرب لبرشلونة الإسباني، عندما يحل ضيفا على بايرن ميونيخ الألماني مع خطر الفشل في بلوغ الأدوار الإقصائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عقدين من الزمن.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
انتخاب اليمن عضو في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب
[19/10/2021 04:42]
القاهرة - سبأنت
شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في أعمال الدورة الـ 34 لمجلس وزراء النقل العرب المنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، بوفد ترأسه وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد.

وعبر وزير النقل في كلمة اليمن التي القاها في الدورة الـ 34 لمجلس وزراء النقل العرب، عن شكره للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ لدعمه المتواصل لمجلس وزراء النقل العرب والاعداد والترتيب والتنظيم والمتابعة لهذا لاجتماع.

وأكد الوزير حُميد، أن النقل بمختلف قطاعاته يحتل حالياً مركزاً محورياً في أجندة و اهتمامات دول العالم لما لهذا القطاع الحيوي من تأثير مباشر على قضايا التنمية الأقتصادية والاجتماعية وتقدم رفاهية الشعوب..منوهاً الى أهمية تظافر الجهود في حكومات الدول العربية لتعزيز العلاقات والمصالح المشتركة والمشاريع البينة في قطاعات النقل المختلفة براً وبحراً وجواً.

واستعرض وزير النقل ،جملة الصعوبات التي يتعرض لها قطاع النقل في اليمن والتحديات التي افرزتها الحرب التي شنتها المليشيات الحوثية الانقلابية منذ سبع سنوات، واستهدفت البنية التحتية لقطاعات النقل المختلفة من الطرقات البرية والمطارات والموانئ ما أضعف قدرتها وكفاءتها على أداء خدماتها بالشكل المطلوب..مثمناً جهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لليمن في مختلف المجالات السياسة والعسكرية والاقتصادية منذ انطلاق عاصفة الحزم في العام ٢٠١٥م.

وأشار وزير النقل، إلى أن الحكومة اليمنية تتمسك بخيار السلام وإيقاف الحرب ومواجهة تحديات الوضع الإنساني الخطير ومعاناة الشعب اليمني..موجهاً دعوة للدول المانحة للايفاء بالتزاماتها وتعهداتها لدعم جهود وبرنامج الحكومة اليمنية من اجل تحقيق استقرار الاوضاع المعيشية والاقتصادية.

ورحب الدكتور عبدالسلام، بمقترح وزراة النقل في جمهورية مصر العربية الخاص بإنشاء منصة الكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسكري والبحري ومتعدد الوسائط بهدف تسهيل نقل التجارة بين الدول العربية..موجهاً دعوة الحكومة اليمنية لمجلس الأمن الدولي التدخل العاجل والضغط على المليشيات الحوثية بالسماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى سفينة صافر لتجنب ومنع حدوث كارثة بيئية ودعوة لمجلس وزراء النقل العرب لتبني دعوة المجتمع الدولي لمنع حدوث تلك الكارثة التي سيكون لها أثرها سلبا على جوانب عديدة.

وبحث اجتماع الدورة الـ 34 لمجلس وزراء النقل العرب، بمشاركة وزراء النقل العرب وممثلين رؤساء الوفود وبحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن علي، مشروع الصيغة النهائية للمسودة السادسة لمشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، ودراسة استرشادية بشأن مقترح لإقامة التجمعات البحرية الوطنية في الدول العربية، ودراسة الجدوى الشاملة لمشروع إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، إلى جانب مناقشة الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل،وعدد من المواضيع المدرجة بجدول اعمال الدورة.

كما شهدت اعمال الدورة الـ 34 ،انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب لفترة عامين جديدين وانتخاب الجمهورية اليمنية والمملكة الأردنية الهاشمية ليصبح قوام المكتب التنفيذي مكون من 8 دول تشمل مصر والسعودية والجزائر والسودان وتونس واليمن والعراق وتونس للفترة من اكتوبر 2021 وحتى اكتوبر 2023 م، وكذا ترشيح اليمن لعضوية المكتب التنفيذي والذي يمثل مكسب وموقف داعم من قبل الدول العربية لليمن في هذه الظروف المعقدة التي تعيشها.


رئيس الوزراء يناقش مع المبعوث الأمريكي الخاص الى اليمن التطورات على الساحة الوطنية
الخارجية تستنكر اطلاق ميليشيا الحوثي صاروخا باليستيا باتجاه مدينة الرياض
الدفاعات السعودية تسقط صاروخ اطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه الرياض
صدر قرار رئيس الجمهورية بتكليف الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لمراجعة اعمال البنك المركزي
تعيين منصور عبدالكريم راجح وكيلاً لقطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني
صدور قرار جمهوري بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني.
تعيين هاني محمد حزام وهاب نائباً لوزير المالية.
العارضة: الميليشيا الانقلابية "حوثنت" القضاء وحولت المحاكم الى اوكار للسلاح
القطاع الخاص يحذر من تزايد افلاس الشركات في اليمن
مصرع العشرات من ميليشيا الحوثي شرق الحزم بمحافظة الجوف
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا