‏الارياني يحذر من تصعيد مليشيا الحوثي لعمليات تجنيد الاطفال مع ارتفاع خسائرها البشرية بجبهات مأرب
جدد معمر الارياني وزير الاعلام والثقافة والسياحة، التحذير من تصعيد مليشيا الحوثي المدعومة من ايران لعمليات تجنيد الاطفال دون سن (18) .
الولايات المتحدة تعلن استقالة مبعوثها الخاص إلى أفغانستان
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن مبعوث الولايات المتحدة إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، استقال من منصبه كمبعوث أميركي خاص إلى أفغانستان وتعيين نائبه توماس ويست بهذا المنصب.
عملة "البيتكوين" تقترتب من أعلى مستوياتها على الإطلاق
بلغت عملة "البيتكوين" ،اليوم الثلاثاء، أعلى مستوياتها في ستة أشهر وصارت على مقربة من أعلى مستوياتها على الإطلاق، اذ يراهن المتعاملون على أن إدراجاً متوقعاً لصندوق أسهم أميركي يعتمد على العقود الآجلة يمكن أن تتمخض عنه تدفقات استثمار في أصول بيتكوين والعملات المشفرة.
مورينيو يسخر من جماهير يوفنتوس
عاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، مرة أخرى لاستفزاز جماهير يوفنتوس، من خلال إظهار ثلاثة أصابع لهم، لتذكيرهم بالثلاثية التي فاز بها مع إنتر ميلان
اسم المستخدم: كلمة المرور:
التوقيع على عدد من البروتوكولات والبرامج التنفيذية في ختتام اعمال اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة اليمنية المصرية.
[12/07/2015 11:48]
القاهرة: سبأنت

عقدت صباح اليوم الاحد اعمال اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المصرية اليمنية برئاسة نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح ورئيس الوزراء المصري المهندس ابراهيم محلب.

وخلال افتتاح الاجتماع قال نائب الرئيس رئيس الوزراء "إنني والوفد المرافق لي نشعر بسعادة غامرة ونحن بصدد إنعقاد والتئام أعمال اللجنة العليا المشتركة بين اليمن ومصر والتوقيع على بروتوكولات التعاون الثنائي في مختلف المجالات والتي من شأنها تعزيز وتطوير العلاقات الأخوية المتميزة بين بلدينا الشقيقين".

واكد بحاح ان العلاقات اليمنية المصرية تتمتع بخصوصية فريدة لا يقاس عليها وتتميز بعمق تاريخي واستراتيجي لا يمكن تجاهله نتيجة تداخل وترابط عدة عوامل أبرزها حقائق التاريخ والجغرافيا التي تحكمها وتنطلق منها.

واوضح ان اليمن لا ينسى أدوار مصر العروبة واسهاماتها الإيجابية عبر المراحل التاريخية المختلفة القريبة منها والبعيدة وفي مقدمة ذلك الوقوف إلى جانب الشعب اليمني في حماية النظام الجمهوري والتخلص من النظام الإمامي والتحرر من الاستعمار البريطاني.

وشدد بحاح على ان مواقف مصر المبدئية الثابتة مما يجري من أوضاع وتطورات عاصفة واستثنائية تمر بها اليمن تبقى ماثلة وحية في ضمير وذاكرة ووجدان كل يمني وآخر ذلك وقوفها المشرف إلى جانب الشرعية الدستورية وجهودها المشكورة الرامية إلى المحافظة على الوحدة اليمنية واستقلال اليمن وسيادتها وسلامة أراضيها ورفض أي تدخل في شؤونها أو فرض أي أمر واقع بقوة السلاح واعتبار الحوار والحل السلمي هما البوابتان الرئيسيتان للخروج من إنهاء الأزمة واستشراف أفق جديد ينعم فيه اليمن واليمنيون بالسلام والوئام والأمن والاستقرار.

واكد نائب رئيس الجمهورية على إن إنعقاد اللجنة العليا المشتركة اليوم وفي هذه الظروف التي تمر بها المنطقة له دلالة لا تخطئ في التأكيد على عمق العلاقات اليمنية المصرية خاصة في ظل ما قدمته وتقدمه مصر الشقيقة لليمن من دعم أخوي كريم على مر السنين لتعليم أبنائها وتدريب كوادرها وجيشها والمساعدة على تثبيت وتطبيع أوضاع الأمن والاستقرار فيها.

واشاد بالروابط التي تربط بين اليمن وشعب مصر العظيم، وان ذلك يتمثل في الظروف الاعتيادية بتدفق أكثر من ثمانين ألف يمني سنوياً لتلقي العلاج في مصر بمنشآتها الطبية بالإضافة إلى الآلاف الذين يتواجدون في مصر لغرض الدراسة في الجامعات والأكاديميات والمعاهد المصرية أو لغرض السياحة والتجارة.

وجدد نائب الرئيس رئيس الوزراء عن الأمل في عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل اتخاذ إجراءات الدخول لليمنيين خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية ووجود العديد من الحالات الإنسانية والعلاجية الحرجة التي ربما تتضرر وتعاني من استمرار مثل هذا الوضع، مؤكدا تفهم الحكومة اليمنية لاتخاذ الجانب المصري بعض التدابير والإجراءات الإضافية على دخول بعض الجنسيات في ضوء ما تقتضيه الأوضاع الأمنية والاستثنائية في المنطقة.

واكد بحاح خلال كلمته على ضرورة وأهمية أن يكون لمصر العروبة دور ريادي ومحوري في دعم العملية السياسية في اليمن وذلك نظراً لما تتمتع به من مكانة رفيعة ومتميزة لدى جميع اليمنيين بمختلف اتجاهاتهم وتوجهاتهم، بالإضافة إلى أن مصر كانت وستظل الركيزة الأساسية والبوابة الرئيسية للسلام والأمن والاستقرار عربيًا وإقليميًا ودوليًا.

واشاد خالد بحاح بحكمة وحنكة قيادة مصر السياسية ممثلة بفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على تجاوز ما تمر به من بعض الصعوبات وأيضًا على استئناف دورها الريادي والقيادي على مستوى المنطقة العربية التي تعيش حالة غريبة ومريبة من الاضطراب والفوضى والعمل في سبيل إعادة الأمور إلى نصابها.

من جانبه رحب رئيس الوزراء المصري المهندس ابراهيم محلب خلال كلمته التي القاها في افتتاح الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية اليمنية بنائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء اليمني والوفد المرافق له، معربا عن تطلع مصر إلى تحقق الاستقرار والسلام والأمن في اليمن، وأن تنتهي الأزمة اليمنية في أقرب وقت، وأن تشهد المنطقة العربية نهاية التوتر الذي تعيشه حالياً لكي تنعم شعوبها بالحياة الحرة الكريمة التي تستحقها.

كما نقل رئيس الوزراء المصري من خلال الوفد اليمني إلى الجمهورية اليمنية رئيساً وحكومةً وشعباً تحيات جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وشعبا، مؤكدا وقوف مصر إلى جانبهم بكل ما لديها من إمكانيات وطاقات حتى تنتهي هذه الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن الشقيق، ومثنيا على العلاقات السياسية بين البلدين التى طالما كانت متميزة بكونها علاقات تاريخية وطيدة قائمة على أساس المصلحة العربية المشتركة، حيث دشنت معاهدة الصداقة والمودة الموقعة بين مصر واليمن عام 1945 بدء التعاون المشترك، كما تعاقب انعقاد اللجان المشتركة العليا بين البلدين بصورة منتظمة لمدة سبع دورات كان آخرها في عام 2008.

وأشار المهندس إبراهيم محلب إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حتى عام 2014 نحو 906 ملايين دولار، حيث قُدرت الصادرات المصرية بنحو 888 مليون دولار وبلغت الواردات المصرية نحو 18 مليون دولار، موضحا أن المساهمات اليمنية في 284 مشروعا استثماريا مقاما في مصر حتى عام 2014 بلغت حوالي 250 مليون دولار، في قطاعات : الزراعة و الصناعة و الخدمات و الإنشاءات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يؤكد الحاجة الى بذل المزيد من الجهود لتعزيز التعاون بين الدولتين لترقى الى مستوى الروابط العميقة بينهما.

من ناحية أخرى، عرضت وزير التعاون الدولي المصرية تقريرا بشأن اجتماعات اللجنة التحضيرية الوزارية للدورة الثامنة للجنة العليا المصرية اليمنية المشتركة، والتي عقدت أمس 11 يوليو الجاري، حيث أشارت إلى أنه تم خلالها بحث الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية اليمنية المشتركة والذى تضمن عددا من المجالات ذات الأهتمام المشترك بين البلدين، كما تم إستعراض أهم الإنجازات التى تحققت فى عقد الدورة السابعة للجنة العليا المصرية اليمنية المشتركة فى القاهرة فى شهر يونيو 2008 فى عدد من المجالات الهامة.

وفي ختام الاجتماع، شهد خالد بحاح نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، مراسم التوقيع على عدد من البرامج التنفيذية للتعاون في مجالات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والإعلام، والشباب والطلائع، والصحة والدواء، بالاضافة الى بروتوكول تعاون أمني، كما وقعا على محضر اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين جمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية.

حيث وقع على البرتوكول الامني، الذي وقعه عن الجانب اليمني اللواء عبده الحذيفي وزير الداخلية، وعن الجانب المصري اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية.

بينما وقعت اربعة برامج تنفيذية للتعاون في مجالات الاعلام والتربية، والتعليم العالي والشباب والطلائع، وقعها عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد الميتمي، وعن الجانب المصري الدكتورة نجلاء الاهواني وزيرة التعاون الدولي.


حضر المباحثات عن الجانب اليمني كل من وزير حقوق الانسان عزالدين الاصبحي، ووزير الداخلية اللواء عبده الحذيفي، ونائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، ومدير مكتب نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء الدكتور/محمد العوادي، والمندوب الدائم للجمهورية اليمنية بالجامعة العربية والقائم باعمال السفارة اليمنية السفير محمد الهيصمي.

وحضر عن الجانب المصري وزير التخطيط والمتابعة الدكتور اشرف العربي، وزير العدالة الانتقالية المستشار ابراهيم الهنيدي، وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الاهواني.



‏الارياني يحذر من تصعيد مليشيا الحوثي لعمليات تجنيد الاطفال مع ارتفاع خسائرها البشرية بجبهات مأرب
رئيس الوزراء يدعو المنظمات الأممية والدولية لمساندة جهود الحكومة لإغاثة وانقاذ النازحين والمدنيين في مارب
انتخاب اليمن عضو في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب
الجيش يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة جنوب مأرب
وزارة الصناعة والتجارة تعقد لقاء تشاوري مع كبار المستوردين والتجار بعدن
الجيش الوطني يحرر مواقع عسكرية استراتيجية على أطراف مديريتي الجوبة وحريب بمأرب
الوجيه يطلع على سير العمل في مشروع تأهيل مركز الشباب بعدن
وكيل مأرب يدعو شركاء العمل الانساني بالمحافظة الى التحرك لإنقاذ حياة آلاف الأسر النازحة
اجتماع يناقش تدخلات المنظمات في معالجة اضرار الحالة المدارية (شاهين) في المكلا
محافظ أبين يتفقد سير العملية التعليمية بجامعة أبين
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا