أبطال الجيش والمقاومة يواصلون تقدمهم في مأرب ويكبدون الحوثيين خسائر كبيرة
واصل أبطال الجيش والمقاومة الشعبية وبإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، تقدمهم الميداني المستمر خلال المعارك ضد مليشيا الحوثي الإيرانية في كافة الجبهات والمحاور جنوب محافظة مارب.
اطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في كنيس يهودي بتكساس
أعلن حاكم ولاية تكساس الأمريكية غريغ أبوت اطلاق سراح جميع الرهائن الذين احتجزهم مسلح في كنيس يهودي بمدينة كوليفيل لساعات دون أن يصابوا بأذى.
تسلا تتجه الى موزمبيق
تتجه شركة تسلا إلى موزمبيق للحصول على مكون رئيسي في بطاريات السيارات الكهربائية الخاصة بها، فيما يعتقد محللون أنها أول صفقة من نوعها لتقليل اعتمادها على الصين في الحصول على الغرافيت.
مصر تفوز على غينيا بيساو بهدف نظيف في كأس أمم أفريقيا
فاز منتخب مصر على منتخب غينيا بيساو بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب "رومدي أدجيا" بمدينة أجاروا الكاميرونية، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الرابعة لكأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون حاليًا.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الألكسو تًستنكر عمليات نهب واخفاء المخطوطات التاريخية النادرة على يد مليشيا الحوثي
[07/04/2020 10:09]

جدة ـ سبأنت

استنكرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اولكسو) ما يتعرض له التراث الثقافي في اليمن من عمليات مصادرة واتلاف من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية التي تعمد لتدمير مقتنيات المتاحف من الآثار واخفاء وتهريب المخطوطات النادرة والقديمة من المكتبات والمواقع الاثرية والتاريخية والمعالم الدينية بصنعاء وشبام وصعدة وذمار وزبيد وجبلة والجند حيث توجد كميات ضخمة من المخطوطات النادرة التي توثق للذاكرة الثقافية الإنسانية في اليمن عبر قرون.

وقالت المنظمة في بيان لها " لقد استهدفت أعمال التّدمير والنّهب والتّهريب لنفائس الآثار و"بصائر الوقف" في الجامع الكبير بصنعاء ومحتويات خزائنه والأضرحة والمكتبات الموجودة بها وقد تمّ تسجيل اختفاء مخطوطات قديمة ونادرة يعود بعضها إلى القرنين السّادس والسّابع للهجرة، تنوّعت ما بين مصاحف ووثائق لأملاك الوقف ورقوق قرآنية".

وأضافت " ولطمس آثار هذه الأفعال التي يُجرّمها القانون الدولي وتسهيل تهريب هذا الجزء الهامّ من الرّصيد الثقافي الإنساني، فقد استولت هذه العصابات المُتطرّفة على قاعدة بيانات المخطوطات بدار المحفوظات اليمنيّة وأتلفتها ".

وإذ تُعبّر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن مُساندتها الكاملة للنّداء الذي أطلقته السّلطات اليمنيّة للتصدّي الفوري لهذه الجرائم، فإنّها تُندّد بمُرتكبيها وتُجدّد الدّعوة للمُنظّمات الدوليّة والإقليميّة، وفي مقدّمتها اليونسكو وجميع شرُكائها من الحُكومات ومُمثّلي المجتمع المدني للعمل المُشترك والتحرّك العاجل من أجل حماية التراث الثقافي الإنساني في اليمن ممّا يتهدّده من أعمال نهب واتّجار غير مشروع بمُكوّناته، وتُعلن عن استعدادها التامّ لوضع إمكانيّاتها وخبراتها وخُبرائها على ذمّة البلدان العربيّة التي تمُرّ بظروف أمنيّة استثنائيّة من أجل التصدّي لمثل هذه الأفعال الدّنيئة، ووضع الخطط العمليّة اللازمة بهدف الحفاظ على نفائس ما خلّفته الحضارات السّابقة من مأثورات لتستفيد منها الأجيال المُتعاقبة في محاولة لصون ما يُكوّن الذّاكرة الحيّة للإنسانيّة جمعاء.





‏الارياني: الجيش والعمالقة بإسناد التحالف يواصلون التقدم وتحرير مناطق استراتيجية جنوب مأرب
قائد القوات المشتركة يؤكد استمرار تقديم الدعم والاسناد للجيش الوطني والوياته العسكرية
رئيس الجمهورية يطلع من محافظ مأرب على مجمل الاوضاع في المحافظة ويشيد بانتصارات الجيش
رئيس الجمهورية يطلع على سير العمليات العسكرية في مختلف جبهات القتال
اليعيسي: قواتنا تتقدم في كل المحاور جنوب مأرب والمليشيا الإيرانية في حالة انهيار
مكتب الثقافة بمأرب يدشن برنامجه الثقافي بصباحية شعرية لأربع شاعرات
قوات الأمن الخاصة بمأرب تدشن عامها التدريبي الجديد 2022م
الزعوري: إعاقة مليشيات الحوثي للعمليات الإنسانية ونهب المساعدات تزيد من تردي الوضع الإنساني
التحالف: الطرق القادمة من محافظتي مأرب و البيضاء الى مديريات حريب وعين وبيحان وعسيلان مناطق عمليات
السفير السلال يبحث مع وكيل وزارة التنمية الدولية الكندي تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا