رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الثلاثاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ.
نزوح اكثر من ٥٠ الف اثيوبي بسبب المعارك في شمال البلاد
أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، نزوح أكثر من 50 ألف شخص من منازلهم في شمال إثيوبيا بسبب المعارك في منطقة متنازع عليها.
الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على بعض البنوك الصينية
قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن السلطات الأمريكية تعمل لصياغة عقوبات مالية ضد بعض البنوك الصينية من أجل إجبار بكين على قطع علاقاتها التجارية مع موسكو.
ريال مدريد يقترب من حسم "الليغا" بفوزه على برشلونة بثلاثية
تغلب ريال مدريد على ضيفة برشلونة بثلاثة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما على ملعب سانتياجو برنابيو بالعاصمة الاسبانية مدريد، ضمن الجولة الثانية والثلاثين من المسابقة، ليقترب الريال من الفوز بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
بدء اعمال الدورة الثامنة لندوة العلاقات العربية - الصينية بمشاركة اليمن
[17/12/2019 03:28]

الرباط ــ سبأنت:

عقدت اليوم في الرباط أعمال الدورة الثامنة لندوة العلاقات العربية الصينية والحوار بين الحضارتين العربية ـ الصينية 2019، نظمتها جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية المغربية ووزارة الخارجية الصينية بمشاركة ممثلي الدول العربية.

وفي الجلسة الأولى من الندوة، أكد سفير اليمن لدى المغرب عزالدين الاصبحي، على عمق العلاقات اليمنية - الصينية، والتي تميزت في جانبين أساسين الأول في بعده التاريخي والذي امتد لقرون عديدة ضمن التبادل الحضاري بين الممالك السبأية والحميرية مع الإمبراطوريات الصينية، وتعزيز ذلك بالعلاقة التي نمت إبان حكم الدولة الرسولية في اليمن.

وفي الجانب الثاني في بعده المعاصر حيث تعد اليمن ثالث دولة عربية أقامت علاقة دبلوماسية مع الصين وتعود إلى العام 1956 وإقامة أول بعثة صينية في تعز عام 1958م واستمرار الدعم الصيني لمسار اليمن واستقراره ووحدته في مختلف المحطات السياسية مثل دعم ثورة الشعب اليمني سبتمبر / أكتوبر، وكذلك دعم الوحدة اليمنية والوقوف مع الشرعية الدستورية لليمن ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي ضد انقلاب ميليشيا الحوثي ودعم الصين للقرار الأممي 2216.

وقال الاصبحي "ان الذاكرة العربية تجاه التعاون الصيني العربي تحمل في طياتها جوانب مشرقة وإيجابية كون التبادل الصيني العربي قام على احترام الآخر وتعزيز التعاون المشترك والرفض لأي نوع من الهيمنة والتمييز بل على تعزيز سبل التعاون والرؤية الحضارية البعيدة عن عقليات الغزو والاحتلال والقوة".

وأكد السفير الاصبحي الملتقى العربي – الصيني، أن المستقبل القادم للمنطقة لابد أن يقوم على هذه الأسس الحضارية وتبادل المنفعة الإيجابية وبما يخدم السلام والاستقرار في كل المنطقة العربية، وحل القضايا العالقة وفي مقدمة ذلك القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال.

وعبر عن تقدير اليمن قيادة وشعباً للموقف الصيني من القضية اليمنية والذي بقي دوماً موقفاً إيجابياً لدعم وحدة اليمن واستقراره، ويعزز من استعادة مؤسسات الشرعية إلى مسارها الطبيعي ويرفض منطق الانقلابات والعنف.



رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
السفير بحاح يبحث مع مساعد وزير الخارجية المصري العلاقات الثنائية بين البلدين
وزارتا المالية والداخلية تدشنان برنامجا تدريبيا لموظفي الجمارك والأمن بدعم سعودي
الشماسي يبحث مع القائم بأعمال السفارة الصينية تعزيز التعاون في مجالات النفط والغاز والمعادن
وزير الدفاع يستقبل قائد قوات التحالف في عدن
وزير العدل يؤكد على اهمية تطوير عمل الادلة الجنائية
امزربة يطلع القائم بأعمال السفارة الصينية نشاط محطة الحاويات بميناء عدن
الوزير الشماسي يبحث مع الفريق الاقتصادي للمبعوث الاممي تعزيز التعاون في المجال النفطي
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
ورشة بمأرب للتعريف بمشروع الدعم الطارئ لسبل العيش والزراعة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا