رئيس الوزراء يشيد بجهود قيادة السلطة المحلية بمحافظة المهرة
أشاد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، بجهود قيادة  السلطة المحلية بمحافظة المهرة لتعزيز الأمن والاستقرار وتلبية احتياجات المواطنين، والحفاظ على المكاسب التنموية.
فرنسا تعلن رفع القيود التدريجية لمكافحة كورونا ابتداء من 2 فبراير القادم
اعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس، إنه سيتم رفع القيود الرامية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البلاد ابتداء من 2 فبراير القادم، أي بعد تسعة أيام على بدء اعتماد شهادة التلقيح التي تُتيح لحاملها إمكانية الدخول إلى المطاعم والمقاهي ووسائل النقل العام وأماكن الترفيه.
"بيتكوين" تسجل تراجعاً حاداً منذ أغسطس الماضي
سجلت سعر عملة "بيتكوين" تراجعاً حاداً، اليوم، أقل من 40 ألف دولار، وهو أدنى سعر وصل له منذ أغسطس الماضي وذلك بعد أن اقترح البنك المركزي الروسي فرض حظر على استخدام العملات المشفرة وتعدينها.
ريال مدريد يواجه اتلتيك بيلباو في ربع نهائي كأس ملك إسبانيا
أسفرت قرعة دور الثمانية من مسابقة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم، عن مواجهة ريال مدريد امام أتلتيك بيلباو، وريال سوسييداد امام ريال بيتيس، وفالنسيا امام قادش، ورايو فاليكانو امام ريال مايوركا.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
شباب اليمن يشاركون في بطولة العالم للروبوتات والذكاء الاصطناعي في دبي
[25/10/2019 12:57]


دبي ـ سبأنت

مسافة تزيد على 100 كيلومتراً تفصل بين "وادي دوعن" ومدينة "سيئون" اليمنيّة وتقطعها أسبوعياً مجموعة من شباب اليمن يجمعهم شغفهم بالتكنولوجيا وانتمائهم لوطنهم وإيمانهم بقدرتهم على المساهمة في صنع مستقبل أفضل لهم ولأهلهم؛ رحلة يحفها الحلم والأمل تمتد ساعتين من الزمن عبر وادي حضرموت يقضيها هؤلاء الشباب ذهاباً وإياباً في عطلات نهاية الأسبوع ليتدربوا استعداداً للانضمام لأكثر من 1500 شاب وشابة يمثلون 191 دولة للمنافسة على لقب بطولة العالم للروبوتات والذكاء الاصطناعي "فيرست جلوبال"، الحدث الأكبر من نوعه عالمياً وتستضيفه دبي خلال الفترة من 24-27 أكتوبر الجاري.

الفريق بأعضائه الثلاثة أحمد عبدالباري عوض السبايا، وعبدالله سالم أحمد بن محفوظ، وعمر أحمد مبارك بن الحاج الجابري، جاء إلى دبي يحمل حلماً بمستقبل أفضل لشباب اليمن، وأملاً في نيل التكريم، وثقة في قدرتهم على تجاوز كل الظروف الاستثنائية التي تحيط بوطنهم بمداد من العلم والمعرفة التي تمثل لهم جسر العبور إلى الغد الذي يأملونه لأنفسهم وأقرانهم من الشباب.

أحمد عبدالباري عوض السبايا من مدينة سيئون، مختص بالبرمجة رغم صغر سنه الذي لم يتجاوز 16 عاماً، وبينما مازال يدرس بالصف الأول الثانوي في ثانوية الصبان اليمنية، يطمح بأن يصبح مهندساً في تخصص الكهرباء، حيث شارك في ثلاث بطولات عربية في مجال التكنولوجيا آخرها البطولة الحادية عشرة للروبوتات - مصر 2018، فضلا عن مشاركته فريقه في مهام التصميم والتركيب والقيادة.

أما عبدالله سالم أحمد بن محفوظ، ذو السبعة عشر عاما، فيحلم أن يكون طبيباً ليساعد المرضى المحتاجين ويمد يد العون لكل من يسعى للشفاء. ولأن مستقبل الطب مرتبط بعلوم الروبوتات والذكاء الاصطناعي واستخدام الأجهزة الحديثة، بدأ محفوظ تعلم الكثير عن التقنيات المرتبطة بهذا المجال.

ويطمح ابن السبعة عشرة بالفوز بإحدى جوائز بطولة العالم للروبوتات والذكاء الاصطناعي في دبي، معتبراً ذلك خطوة مهمة على طريق تحقيق حلمه بالدخول إلى عالم الطب الحديث المعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ويعتبر زميله في مدارس سالم بن محفوظ الأهلية في وادي دوعن بمحافظة حضرموت، عمر أحمد مبارك بن الحاج الجابري تمثيل شباب اليمن في محفل يضم شباب من مختلف انحاء العالم فرصة مثالية مُنحت لطالب مثله في الصف الثالث الثانوي للتعرف على مهارات وخبرات ومعارف تكنولوجية من جميع أنحاء العالم تتنافس ضمن أكبر محفل للذكاء الصناعي عالمي في دبي، وهو ما يدفع شغفه الكبير لتعلم الكثير عن تكنولوجيا الروبوتات والخوارزميات الرياضيات، مستمداً الثقة من خبراته السابقة ومشاركاته في كثير من المسابقات الداخلية في اليمن والتي كان آخرها مسابقة "السومو" للروبوتات.

أكاديمية الموهوبين

يشرف على الفريق اليمني المشارك في البطولة، عماد سلمان عبدالله جوهر، وهو مدرب روبوتات مختص بتكنولوجيا المعلومات، ويلتحق أعضاء فريقه بأكاديمية الموهوبين في حضرموت والتي تضم ما يقارب 200 طالب من مختلف مدارس المدينة، وتهتم الاكاديمية بمجال الروبوتات والبرمجة منذ ثلاثة سنوات، لما لتلك العلوم من أهمية كبيرة ودخولها في مجالات كثيرة ضمن صناعة المستقبل، وساعد على ذلك إدخال تعلم الروبوتات ضمن المنهاج الدراسي في اليمن لإعداد جيل من الطلبة المبدعين المسلحين بعلوم المستقبل والتكنولوجيا ليكونوا قادرين على بناء اليمن.

وأوعز مشرف الفريق عدم مشاركة أعضائه في بعض المسابقات والبطولات الخارجية الخاصة بالذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى عدد من المشكلات أبرزها التمويل ومعوقات السفر التي تحول دون تمثيلهم لليمن في المشاركات الخارجية، إضافة إلى منع مشاركة فتيات يمنيات بالمسابقات الخارجية على الرغم من وجود العديد من فرق الفتيات في كل المسابقات، وبالرغم من تلك التحديات شارك الفريق اليمني في العديد من المسابقات الإقليمية، أبرزها "فيرست ليغو" التي أقيمت في مصر عام 2017 حيث حصل الفريق على جائزة أفضل عمل جماعي، كما شارك في مسابقة "تحدي الكرات" في مصر أيضاً وحصل الفريق على المركز الثاني.








رئيس الوزراء يشيد بجهود قيادة السلطة المحلية بمحافظة المهرة
الوكيل التميمي يطلع على الاستعدادات لتنفيذ مشروع التنمية المستدامة
اختتام بطولة شهداء العبدية لكرة القدم في مأرب   
تنظيم ندوة علمية بسيئون بعنوان لغتنا منتجة للمعرفة
بدء فعاليات الورشة الربعية الثالثة بسيئون للمجتمع المحلي وصناع القرار
وكيل حضرموت المساعد يطلع على أنشطة مشروع مساحة فن
شرطة السير تصدر تعميماً حول مشروع أرقام وكروت تراخيص المركبات
شرطة مأرب تستعرض الإنجازات والنجاحات الأمنية خلال العام 2021
وزير الخارجية يلتقي المبعوث الامريكي والقائم باعمال السفارة الامريكية لدى بلادنا
الارياني يستنكر جريمة قصف مليشيا الحوثي مدرسة الهدى في مقبنة تعز
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا