رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الثلاثاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ.
نزوح اكثر من ٥٠ الف اثيوبي بسبب المعارك في شمال البلاد
أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، نزوح أكثر من 50 ألف شخص من منازلهم في شمال إثيوبيا بسبب المعارك في منطقة متنازع عليها.
الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على بعض البنوك الصينية
قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن السلطات الأمريكية تعمل لصياغة عقوبات مالية ضد بعض البنوك الصينية من أجل إجبار بكين على قطع علاقاتها التجارية مع موسكو.
ريال مدريد يقترب من حسم "الليغا" بفوزه على برشلونة بثلاثية
تغلب ريال مدريد على ضيفة برشلونة بثلاثة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما على ملعب سانتياجو برنابيو بالعاصمة الاسبانية مدريد، ضمن الجولة الثانية والثلاثين من المسابقة، ليقترب الريال من الفوز بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
وزير حقوق الانسان: سبب الصراع في اليمن هو الانقلاب العسكري لميلشيات الحوثي على السلطة الشرعية
[26/09/2019 11:02]
جنيف - سبأنت

قال وزير حقوق الإنسان محمد عسكر"ان سبب الصراع في اليمن هو الانقلاب العسكري لميلشيات الحوثي على السلطة الشرعية في العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014م".

وأضاف الوزير عسكر في كلمة الجمهورية اليمنية التي القاها ،اليوم، في مجلس حقوق الإنسان بجنيف "لقد شاهد العالم ذلك الانقلاب عندما اصدرت تلك المليشيات اعلانها الدستوري الذي ألغى الدستور و المؤسسات الدستورية في البلاد و بذلك تم الانقلاب على عملية الانتقال السياسي وتسبب في ادخال البلاد في هذا النفق المظلم".

واشاد وزير حقوق الانسان، بالعرض الإيجابي لتقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان والتي أشادت باللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان وإنجازاتها واعمالها وأبراز الدور الفاعل لها في رصد و توثيق و التحقق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان و ما أنجزته من نتائج و مستوى التحسن في أدائها و نوعية تقاريرها.

وأشار الى ان الحكومة اليمنية أرسلت عددا من التقارير الحقوقية و كذلك اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان أصدرت سبعة تقارير حول ما انجزته من أعمال وجميع هذه التقارير لم تلقى الاهتمام من قبل مكتب المفوضية و لم تشر إليها بالشكل المطلوب لتوضيح أوضاع حقوق الإنسان في اليمن .

وقال وزير حقوق الانسان "ان الحكومة اليمنية وهي تحتفل مع شعبها بمناسبة الذكرى الـ٥٧ لثورة الـ ٢٦من سبتمبر المجيدة التي أعلت من مبادئ حقوق الانسان اليمني وكرامته، ومبدأ عدم الإفلات من العقاب، فان الحكومة تؤكد بإن اللجنة الوطنية للتحقيق هي آلية وطنية مستقلة تتمتع بكامل الصلاحية لممارسة عملها ، و تلقى كل التسهيلات و التعاون للوصول إلى الحقيقة و تحقيق العدالة و جبر الضرر للضحايا ، و ترى في التقييم الإيجابي الذي تناوله تقرير المفوض السامي دليلا قويا لاستمرار نشاط اللجنة الوطنية و منح مجال أوسع للآليات الوطنية لإنجاز أعمالها دون الحاجة إلى آليات أخرى لا تلقى الاستجابة و تكلف مبالغ طائلة من ميزانية المفوضية".

وطالب الوزير عسكر المجلس بالتركيز على مساعدة اليمن في تجاوز هذه الظروف الصعبة و الحث على التنفيذ الفوري لتفاهمات السويد حول مدينة و موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى ،و اطلاق سراح الأسرى و المختطفين و رفع الحصار عن تعز و السماح بوصول المساعدات الإنسانية الى كافة أبناء الشعب اليمني حتى تؤسس لمشاورات سياسية لإيجاد حل سلمي ينهي الانقلاب و يحقق السلام و التنمية في اليمن.

ودعا عسكر ، اعضاء مجلس حقوق الإنسان لبحث أوضاع حقوق الإنسان تحت البند العاشر لكون اليمن بحاجة إلى الدعم و المساعدة التقنية و بناء القدرات حتى تتمكن الحكومة من الايفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان ، و تشجيع و مساندة اللجنة الوطنية للتحقيق لمواصلة مهام عملها من أجل المحاسبة و تحقيق العدالة في اليمن و هو ما يؤكد عليه مشروع القرار العربي تحت البند العاشر .


رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
السفير بحاح يبحث مع مساعد وزير الخارجية المصري العلاقات الثنائية بين البلدين
وزارتا المالية والداخلية تدشنان برنامجا تدريبيا لموظفي الجمارك والأمن بدعم سعودي
الشماسي يبحث مع القائم بأعمال السفارة الصينية تعزيز التعاون في مجالات النفط والغاز والمعادن
وزير الدفاع يستقبل قائد قوات التحالف في عدن
وزير العدل يؤكد على اهمية تطوير عمل الادلة الجنائية
امزربة يطلع القائم بأعمال السفارة الصينية نشاط محطة الحاويات بميناء عدن
الوزير الشماسي يبحث مع الفريق الاقتصادي للمبعوث الاممي تعزيز التعاون في المجال النفطي
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
ورشة بمأرب للتعريف بمشروع الدعم الطارئ لسبل العيش والزراعة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا